‏أمين عام «أوبك» زار إيران لبحث خطط تثبيت إنتاج النفط

الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 08:09 ص

وصل الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) «محمد باركيندو»، إلى طهران الإثنين، في زيارة رسمية، لإجراء مباحثات مع كبار مسؤولي النفط الإيراني، بخصوص مبادرة تجميد محتمل لمستويات إنتاج النفط، بهدف رفع أسعاره بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا».

وتأتي الزيارة على خلفية إعلان إيران مشاركتها في الاجتماع غير الرسمي المقبل لمنظمة «أوبك»، في الجزائر، على هامش منتدى الطاقة الدولي الخامس عشر، في الفترة الممتدة بين 26 و28 من سبتمبر/أيلول الجاري، بهدف إيجاد حلول لتحقيق الاستقرار في سوق النفط.

ويتخلل أجندة زيارة «باركيندو»، لقاء مع وزير النفط الإيراني «بيغن زنجة»، لمناقشة الوضع الراهن لسوق النفط، وإمكانية انضمام البلاد لمبادرة تجميد محتمل لمستويات إنتاج النفط، بغية إنعاش الأسعار التي انخفضت إلى مستويات لم تشهدها السوق منذ 2003.

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، يرى مراقبون أن المجموعة قد تعيد إحياء اتفاق تجميد الإنتاج مع دول غير أعضاء مثل روسيا، بعد فشل مبادرة مماثلة في إبريل/نيسان الماضي.

ولم تشارك إيران، العضو في أوبك، في اتفاق تجميد الإنتاج السابق قبل أشهر لأنها كانت تهدف لرفع إنتاجها، بعد رفع العقوبات المفروضة عليها، في أعقاب الاتفاق النووي بين طهران والقوى الدولية.

وفي 14 يوليو/تموز 2015، توصلت إيران إلى اتفاق نووي شامل مع القوى الدولية (مجموعة 5+1)، يقضي بتقليص قدرات برنامجها النووي، بعد حوالي عامين من المفاوضات، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها في هذا الخصوص.

ومجموعة (5+1) تضم الدول الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن وهي المملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا، والولايات المتحدة، والصين إلى جانب ألمانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران أوبك النفط روسيا

مستوى قياسي لإنتاج نفط أوبك وسط زيادة خليجية وتراجع افريقي

النفط يتماسك مع توقعات السعودية بموقف موحد لـ«أوبك»

إيران تبدي استعدادا أكبر لدعم تحرك أوبك لتعزيز أسعار النفط

النفط يرتفع بعد تجدد دعوات لتجميد إنتاج «أوبك»

تراجع الإيرادات النفطية لأعضاء «أوبك» بنسبة 45.8% في 2015

إيران تدعم سعر النفط بين 50 و60 دولارا وتؤيد أية مساعي لاستقرار السوق