وزارة المالية تقر 8.5 مليار ريال لحل مشكلات الصرف الصحي بالمملكة

الأحد 2 نوفمبر 2014 08:11 ص

أجازت وزارة المالية السعودية 208 مشروعا خلال التسعة أشهر الماضية لصالح وزارة المياه والكهرباء بتكلفة وصلت إلى قرابة 8.5 مليار ريال سعودي، وذلك لتنفيذ مشروعات حيوية وهامة في مختلف المناطق والمحافظات.

وتشتمل المشروعات على إنشاء شبكات للصرف الصحي، وشبكات للمياه، وإنشاء سدود، ومحطات تنقية، وحفر آبار، ومحطات معالجة للصرف الصحي، وإنشاء خزانات إستراتيجية بسعات مختلفة، وغيرها من المشروعات المختلفة والمتنوعة، وذلم بجميع مناطق المملكة دون استثناء.

يذكر أن رئيس المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية «عبد الرحمن آل إبراهيم» قد أكد الشهر الماضي، إن المؤسسة الحكومية تعتزم استثمار 300 مليار ريـال «80 مليار دولار» بحلول العام 2025 لتعزيز إنتاج المياه المحلاة التي تستهلك الطاقة بكثافة إلى 8.5 مليون متر مكعب يوميا.

وأبلغ «آل إبراهيم» الصحفيين أن المؤسسة وهي أيضا ثاني أكبر منتج للكهرباء في السعودية تنتج حاليا 3.6 مليون متر مكعب يوميا من المياه المحلاة، وقد زاد معدل استهلاك الكهرباء والمياه في المملكة كثيرا في السنوات الأخيرة مع استهلاكها كميات أكبر لدعم السكان والتغلب على درجات الحرارة المرتفعة في الصيف.

وقال «آل إبراهيم» أنه من المستهدف في أقل من عامين أن يزيد الإنتاج إلى 5.2 مليون متر مكعب يوميا، وبحلول نهاية الفترة 2015-2020 ستحتاج المملكة للوصول إلى 8.5 مليون متر مكعب يوميا.

المصدر | الخليج الجديد+ المدينة

  كلمات مفتاحية

السعودية المياه الصرف الصحي شارع التحلية سيول جدة

الحكم بسجن 2 من مسؤولي أمانة جدة في قضية "كارثة سيول جدة"

استئناف محاكمة 17 متهما في "سيول جدة" أحدهم استعان بـ"منجد" لصنع أغطية الصرف

حادثة شارع التحلية تثير غضب السعوديين .. وأمانة جدة تتنصل من المسؤولية

بعد توالي أزمات انقطاع المياه: 485 مليون ريال لتطوير شبكات المياه والصرف الصحي بالسعودية

بعد 3 أسابيع من الانقطاع .. بوادر انفراجة فى أزمة «مياه عسير»

الفرنسية «بويغ» تحصل على عقدين بـ285 مليون يورو في قطر

534 مليون ريال لتنفيذ 39 مشروعا للمياه في السعودية

السعودية.. إهدار 84% من مياه الصرف الصحي المعالجة