السعودية: الشيعة يستعدون لإحياء ذكرى «عاشوراء» بالقطيف

الأحد 2 نوفمبر 2014 01:11 ص

تداول مغردون ونشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، صورا ومقاطع فيديو تم نسبها لمنطقة «القطيف» بالسعودية، تظهر استعدادات كبيرة للمواطنين الشيعة في تلك المنقطة تهيؤا لممارسة طقوسهم واحتفالاتهم بيوم عاشوراء. 

وأظهرت الصور ضخامة الاستعدادات، فيما ظهرت رايات تحمل عبارة «يا حسين» سوداء وحمراء على ارتفاعات شاهقة. ورفعت الرايات في مناطق عدة يسكن بها الشيعة في السعودية، وذلك استعدادا ليوم عاشوراء غدا الاثنين.

كما أظهرت الصور والأخبار المتداولة بين النشطاء وبعض المواقع والحسابات الإخبارية، والتي لم يتسن لموقع «الخليج الجديد» تأكيدها أو نفيها، قيام الشيعة ببناء مجسّم لقبر (ضريح) السيدة «زينب» رضي الله عنها في القديح، كما افتتحوا متاحف فيها صور وقرابين في العوامية، ورفعوا راياتهم وسط دوار المعروف بين الرافضة بدوار«الكرامة»، وتُظهر إحدى الصور راية ترفرف على ارتفاع 90 مترا في بلدة الأوجام السعودية في الصحراء الغربية من القطيف.

ووفقاً لصحيفة «عاجل» نشر المغرد «فاضل الكركي» صورة لراية سوداء ضخمة كتب عليها «يا حسين» معلقا عليها بقوله: «لبيك يا حسين بالصورة راية الإمام الحسين في السعودية ارتفعت في سماء القديح بمحافظة القطيف».

تأتي تلك الاستعدادات الواسعة والصريحة وسط تعجب واستنكار واسع بين المتابعين، وذلك بعدم اتخاذ السلطات السعودية لأية ردة فعل تجاه مثل هذه الاحتفالات في بلاد الحرمين، مستنكرين كذلك موقف العلماء والدعاة وخاصة المفتي وهيئة كبار العلماء عن مثل هذه المخالفات الشرعية.

ونظرًا لأنه لم يُلحظ أي اعتراض من أجهزة الأمن السعودية، فسر البعض أن الأمر يجرى بموافقة السلطات في المملكة منعًا لإقحام نفسها في مزيد من الحرج مع التيار الشيعي في المنطقة، خاصة بعد صدور الحكم منتصف الشهر الماضي بالإعدام ضد رجل الدين الشيعي البارز «نمر النمر».

يذكر أن سيدنا «الحسين بن علي» ـ حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم- استشهد مع عدد من أهل بيته في العاشر من محرم سنة 61 للهجرة. ولهذا اليوم عند الشيعة طقوس يقومون بها، تبرأ منها علماء المسلمين كافًة نافيين ارتباطها بالإسلام بأي صلة.

وتأتي الاستعدادات الشيعية بعد مظاهرة حاشدة ومثيرة للجدل وعلنية نظموها في مكة قبل موسم الحج بأيام، مستغيثسن بالحسين بصوت عال أمام الحجاج.

وكان مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ» قد هاجم من يصف «صوم عاشوراء بالأكذوبة، وأن الأحاديث الواردة مكذوبة»، مؤكدا أن «كل هذا كذب وافتراء ودجل»، وحث عموم المسلمين على الصيام يومي الأحد والاثنين «اليوم وغدا»، قائلا عن صحيح البخاري: «نحبه ونقدره ونرى العمل به واجبًا والطعن فيه إما لجهل أو ضلال».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الشيعة القطيف المملكة عاشوراء

مفتي السعودية: تكذيب صوم عاشوراء يدل علي زيغ القلب

«رفسنجاني» يدعو العاهل السعودي لوقف إعدام «النمر» تعزيزا لوحدة الشيعة والسنة

السعودية: تظاهرة حاشدة ضد حكم إعدام «النمر» واستهداف الشيعة

الإيكونوميست: السيف المسلول ضد الشيعة في السعودية

القطيف ومشاريع التنمية

هجوم سعودي على وثائقي لبي بي سي يسلط الضوء على احتجاجات القطيف

دمشق تشهد احتفالات غير مسبوقة بذكرى «عاشوراء» بفضل تسهيلات قدمها «الأسد»

مقتل 4 أشخاص أثناء تعقب الأمن السعودي مسلحين هاجموا شيعة يحيون عاشوراء

الشيعة لم يهبطوا علينا من الفضاء!

ملايين الشيعة يحيون ”أربعينية“ الإمام «الحسين» في كربلاء وسط إجراءات أمنية مشددة

نحو 90 قتيلا وجريحا في تفجير انتحاري بمسجد للشيعة في القطيف شرقي السعودية

مسلح من «الدولة الإسلامية» يقتل 5 في حسينية للشيعة بالسعودية

إيران تدين الهجوم على حسينية الحيدرية بسيهات شرق السعودية

برعاية حكومية.. هكذا احتفل الشيعة بيوم عاشوراء في السعودية (فيديو)