«كيري» يكشف سبب مهاجمة «مفتي السعودية» لتنظيم «الدولة الإسلامية»

الاثنين 3 نوفمبر 2014 11:11 ص

نشر موقع زارة الخارجية الأمريكية لقاءً تلفزيونيا تم إجراؤه مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، كشف عن دور مفتي السعودي ولجنة الإفتاء بالمملكة في تشويه تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقد ورد في ترجمة الحوار، أن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» قال إن بلاده تعمل على عدد من التدابير بالتنسيق مع بعض الدول، والتي من شأنها أن تغلق السبل أمام «الدولة الإسلامية» لكي لا تتمكن من القيام بأي أعمال مصرفية أو تحويلات مالية، ولكي يتم التعرف على الممولين الكبار للتنظيم والوسائل التي يجمعون بها المبالغ الصغيرة من أعداد من كبيرة من الناس.

وأضاف «كيري» في اللقاء أن الولايات المتحدة تبذل جهدا كبيرا يشاركها فيه مفتي المملكة العربية السعودية ومجلس الإفتاء وأئمة المساجد والدعاة وجال الدين المسموع صوتهم في العالم الإسلامي، وذلك من أجل نزع الشرعية عن «الدولة الإسلامية» ولتشويه سمعتها، ونزع الثقة عن كل دعاويها فيما يخص شرعيتها الإسلامية، واصفا ذلك بالخطوة الجبارة.

وأوضح «كيري أنه لا توجد مبالغ مالية محددة مطلوبة من الدول العربية المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى أن هناك التزاما مفتوحا من قبل عدد من الدول فيما يخص الدفع من أجل هزيمة وكسر «الدولة الإسلامية»، ويتضمن ذلك السعودية والإمارات اللتين التزمتا بشكل أكيد بتقديم ما يلزم، فقد أثبتت الدولتان التزامهما ووضعوا أنفسهم على نفس طريق الولايات المتحدة بشكل لم يحدث من قبل.

وذكر «كيري» في حواره أن بلاده أكدت أن هذه الحرب سوف تأخذ وقتا طويلا، لافتا إلى أنه مقتنع برغبة الدول العربية المتحالفة مع واشنطن في خوض الحرب معها لشعورهم هم أيضا بتهديد بالغ إضافة إلى باقي دول المنطقة.

وقال «كيري» إن الروس على الرغم من مساندتهم لنظام «الأسد» إلا أنهم يستشعرون تهديد «الدولة الإسلامية»، حيث يقاتل الآلاف من الشيشانيين في سوريا جنبا إلى جنب مع جنود «الدولة الإسلامية».

وكان مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ» قد أكد في وقت سابق من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أن الجماعات المتشددة المتمثلة في «الدولة الإسلامية» و«النصرة» و«الإخوان المسلمين» في ضلال ولا تمت للإسلام بصلة.

وردا على سؤال أحد طلاب العلم خلال حلقة علمية ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض عن رأيه في جماعات «الدولة الإسلامية» و«النصرة» و«الإخوان المسلمين»، قال آل الشيخ: «إذا نظرت النظرة الفاحصة وجدت أنها لا تمت إلى الإسلام بصلة، وأنهم تقمصوا الإسلام لآرائهم وأهوائهم وخداع الناس، وأنهم على ضلال، واستباحوا الدماء، وانتهكوا الأعراض، ونهبوا الأموال، وأفسدوا في الأرض، وسلبوا البلدان بلا حق، هذه كلها مناهج باطلة، وأن وراءها ما وراءها لا خير فيها، ولا نثق بها ولا بأهلها، ومن يدعو شبابنا إلى الانتظام مع هذه الفرق الضالة فقد أخطأ وضل سواء السبيل»، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المؤسسة الدينية آل الشيخ الإمارات الولايات المتحدة التحالف ضد الدولة الإسلامية الدولة الإسلامية

مفتي المملكة: «داعش» و«النصرة» و«الإخوان» فرق ضالة ولا تمت للإسلام بصلة

مفتي السعودية: «تويتر» شر وبلاء ومصدر للأكاذيب والأباطيل

السعودية تلزم الخطباء بالدعاء لولاة الأمر .. والمفتي يؤكد: لا يغفل ذلك إلا المتكبرين

مفتي السعودية يحذر من «دعاة السوء» ويطالب بالتعاون مع الدولة

مفتي السعودية: «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» ليسا من الإسلام فى شيء

السعودية تستعين بعلماء الدين ورجال الإعلام لمناهضة تجنيد جهاديين

ولي عهد أبوظبي يبحث مع «كيري» التطورات الإقليمية والدولية

مفتي المملكة: محاربة المواقع الإلكترونية المشبوهة «جهاد في سبيل الله»

السعودية مضطرة إلى إعادة التفكير في أيديولوجيتها لمكافحة «الدولة الإسلامية»

مفتي المملكة: الاحتفال بالمولد النبوي «بدعة» لا أصل لها في الإسلام

مفتي المملكة يصف الداعين لتظاهرات ضد ولاة الأمر بـ«المفسدين والخونة»

مفتي السعودية: «داعش» بعيدون عن الإسلام .. وكثير من الجهال تم خداعهم