مفتي السعودية: «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» ليسا من الإسلام فى شيء

الثلاثاء 19 أغسطس 2014 04:08 ص

أسامة بدر

شن مفتي السعودية، الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، هجوما قاسيا على تنظيمي «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» معتبرا أنهما الامتداد لجماعة «الخوارج» التي كانت «تستحل دماء المسلمين»، وشدد على دعوة السعوديين إلى الوحدة وعدم استيراد الخلافات الخارجية إلى المملكة.

وفي بيان له صدر اليوم الثلاثاء تحت عنوان «تبصرة وذكرى»، شدد المفتي على أن: «أفكار التطرف والتشدد والإرهاب الذي يفسد في الأرض ويهلك الحرث والنسل ليس من الإسلام في شيء، بل هو عدو الإسلام الأول، والمسلمون هم أول ضحاياه، كما هو مشاهد في جرائم ما يسمى بداعش والقاعدة وما تفرع عنها من جماعات».

وأضاف المفتي أن «الأمة» تعيش في ظروف «اختلت فيها كثير من الأوطان، ومعها اختلت كثير من الأفهام» مضيفا أن أكثر الأفكار خطرا «أفكار تسوق باسم الأديان ذلك أنها تكسبها قداسة تُسترخص في سبيلها الأرواح» على حد تعبيره.

وتابع المفتي فى بيانه مؤكدا أن الله يحذر المسلمين من «تفريق دين الإسلام» وذلك عبر تبادل التكفير والتقاتل مضيفا: «ليس في الإسلام جناية أعظم عند الله تعالى بعد الكفر من تفريق الجماعة التي بها تأتلف القلوب وتجتمع الكلمة.. إن المسلمين اليوم ــ والحال كما يعرف الجميع ــ في حاجة متأكدة إلى أن يتضلعوا علماً ومعرفة بهذا الدين القويم قبل أن يعرفوا به غيرهم».

ولفت «آل الشيخ» إلى أن «المقصد العام للشريعة الإسلامية هو عمارة الأرض وحفظ نظام التعايش فيها»، مشددا على أن الإسلام يحض على التيسير على الناس وعدم التشديد عليهم.

وتطرق المفتي إلى الوضع في السعودية بالقول إن الله «أنعم على المملكة باجتماع الكلمة ووحدة الصف»، داعيا السعوديين إلى ألا يجعلوا من أسباب الشقاق والخلاف خارج الحدود «أسبابا للخلاف» فيما بينهم.

 

المصدر (الخليج الجديد)

 

  كلمات مفتاحية

«الشورى» لـ«الشؤون الإسلامية»: الخطباء يدعون لـ”إمام غامض“.. وأصوات المؤذنين ”نشاز“

«كبار العلماء»: يجب الحزم والقوة في مواجهة محرضي مواقع التواصل الاجتماعي

مفتي السعودية يحذر من «دعاة السوء» ويطالب بالتعاون مع الدولة

مفتي المملكة: «داعش» و«النصرة» و«الإخوان» فرق ضالة ولا تمت للإسلام بصلة

«كيري» يكشف سبب مهاجمة «مفتي السعودية» لتنظيم «الدولة الإسلامية»

السعودية تستعين بعلماء الدين ورجال الإعلام لمناهضة تجنيد جهاديين

مفتي المملكة: «الجماعات المتطرفة» التي تستظل بالإسلام أدت لتفرقة المسلمين

السعودية مضطرة إلى إعادة التفكير في أيديولوجيتها لمكافحة «الدولة الإسلامية»

«آل الشيخ» يدعو «المحتسبين» إلى العدل والبعد عن الحماقة والجهل

البيت الأبيض: نهج «الدولة الإسلامية» نسخة محرفة للإسلام