«الشورى» لـ«الشؤون الإسلامية»: الخطباء يدعون لـ”إمام غامض“.. وأصوات المؤذنين ”نشاز“

الأربعاء 3 سبتمبر 2014 08:09 ص

شكّك عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور «أحمد الزيلعي» في «وطنية» خطباء وأئمة مساجد يدعون بشكل غامض ومستمر لـ«إمام المسلمين» من دون التصريح باسم الملك، وكذلك الدعاء لـ«المستضعفين» في أفغانستان والعراق والشام واليمن، من دون تحديد المستضعفين.

 وتساءل: «هل إمامهم أيمن الظواهري في أفغانستان، أم أبوبكر البغدادي؟»، وطاولت اتهامات أعضاء في المجلس أمس (الثلاثاء) وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بصفتها المسؤولة عن المساجد، إذ وصفتها الدكتورة «هيا المنيع» بـ«الكسل»، وقالت إن الوزارة لم تقم بتغيير أهدافها بما يتسق مع التغيّر والحاجة العامة والمسؤولية الوطنية.

وطالبت «المنيع» بخروج «الشؤون الإسلامية» مما سمته «مشلح النمطية»، وبأن تدرك مسؤوليتها التاريخية الدينية والوطنية في مواجهة الفكر المتشدد، عبر «إعادة بناء الخطاب الديني الوسطي»، بما يتناسب مع العصر، من دون الإخلال بثوابت الدين، مع ضرورة الفصل بين المؤثر الاجتماعي من عادات وأعراف، لافتة إلى أن الأمور اختلطت على البسطاء، ما سهّل اختطاف أبناء المجتمع باسم الدين.

واستدلت عضو الشورى على ضعف الوزارة في مواجهة الفكر المتطرف بحادثة القبض على إرهابيين في محافظة «تمير»، منهم أئمة مساجد، مطالبة بالتشهير بصوت جريء بأسماء أصحاب الفكر المنحرف، إذ إن بعض خطباء المساجد لا يدركون مسؤوليتهم الوطنية، ويعتقدون أن من لا يؤمن بديننا عدو دائم لنا، حتى وإن كانوا من المشاركين في بناء الوطن أو تربطهم مصالح مشتركة مع المملكة.

 وانتقد العضو الزيلعي إعداد الوزارة للأئمة، واصفاً إياه بـ«المتدني، ويسير سير السلحفاة»، مستغرباً أن بعض الخطباء في الآونة الأخيرة أغفلوا الدعاء باسم ولي الأمر الشرعي صراحة، تاركين الأمر للتأويل، مطالباً بفرض نص ملزم للدعاء يُعد سلفاً من الوزارة. فيما وصف العضو اللواء «حمد الحسون» أصوات بعض المؤذنين بأنها «نشاز».

المصدر | الحياة السعودية + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

المؤسسة الدينية

مفتي السعودية: «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» ليسا من الإسلام فى شيء

«الشؤون الإسلامية» تستدعي خطباء للتحقيق في تغريدات تتعاطف مع "الفكر الضال"

الشؤون الإسلامية السعودية تفصل 50 إمام مسجد لمخالفات إدارية!

إمارة مكة تشترط رفع بيانات الدعاة قبل إقامة الندوات بثلاثة أشهر!

الشؤون الإسلامية السعودية تعاني عجز في 41 ألف وظيفة بالمساجد

السعودية: الشؤون الإسلامية تعتمد 23.6 مليون ريال لترميم عدد من مساجد المملكة

الشؤون الإسلامية الإماراتية: لا مكان للخطاب المتطرف على منابر الدولة

السعوديون يشيعون جثمان مؤذن الحرم المكي

نائب وزير الشؤون الإسلامية السعودية: نرصد ما يقال في المنابر وخطباؤنا أكفاء