«البنوك التركية» تمنح السعوديين قروضا لشراء عقارات مقابل «الرهن» حتى السداد

الخميس 3 نوفمبر 2016 11:11 ص

بدأت البنوك التركية في منح المستثمرين السعوديين الراغبين في تملك العقارات، قروضا لشراء وحدات سكنية مقابل رهن العقار حتى انتهاء السداد.

وقال المستثمر العقاري «علي أوغلو» خلال مشاركته في معرض «سيتي سكيب» بجدة إن هناك إعلانات مزيفة تطلقها بعض الشركات غير الموثوق بها، مؤكداً أنه ينبغي على السعوديين ألا يقبلوا على الشراء قبل السؤال عن الشركة المسوقة من قبل السفارة السعودية في تركيا ومعرفة التفاصيل كافة.

وذكر «أوغلو »أن السعوديين يمثلون أعلى نسبة استثمارات عقارية في تركيا بمساحة إجمالية تُقدر بمليون متر مربع، علاوةً على وجود 150 شركة سعودية تعمل في القطاع العقاري من أصل 744 شركة موزعة على كافة القطاعات نتيجة للتسهيلات المقدمة من قبل الحكومة التركية وإزالتها كافة العوائق التي تُواجههم.

وأشار وفقاً لصحيفة «مكة»، إلى أن أسعار المتر تتراوح بين 2000 دولار إلى 30 ألف دولار للمتر المربع للوحدات السكنية الجاهزة، مبينا أنه يتم الشراء عن طريق تحويل المبالغ على حساب حكومي، ومن ثم يودع في حسابات الشركة العقارية.

والشهر الماضي، نقلت صحيفة «الاقتصادية» السعودية، عن القنصل العام التركي في السعودية، «فكرت أوزر»، أن الحكومة التركية وضعت يدها على شركات عقارية ضالعة في عمليات احتيال على سعوديين، حتى انتهاء التحقيقات وصدور الأحكام، بسبب ضلوعها في تهريب الأموال للخارج، مشيرًا إلى أن الحكومة تضمن أموال المستثمرين السعوديين في تلك الشركات وجميع المستثمرين الأجانب، وهناك قضايا منظورة حاليًا ضدها.

وأكد «أوزر» وجود مستثمرين من خارج تركيا في تلك الشركات، لافتًا إلى أن أحد المستثمرين من السعودية استثمر نحو 25 مليون ريال (حوالي 6.6 مليون دولار) وتم الطلب من المستثمر تقديم الأوراق الثبوتية كافة، لتحويل الأموال لضمان عدم ضياع حقوقه.

وأضاف أن «الحكومة التركية ستقدم كل ما من شأنه المساهمة في إعادة مبالغ المستثمرين التي تم ضخها في شركات تهريب الأموال للخارج تحت غطاء الاستثمار العقاري في تركيا».

وتُعد تركيا أكثر الدول التي يتعرض فيها مواطنون سعوديون لعمليات احتيال أثناء شرائهم للعقارات، وتأتي اسطنبول، التي يرغب الكثير من المستثمرين السعوديين تملك عقارات فيها، على رأس قائمة المدن التركية، التي شهدت حالات مشابهة.

وأصدرت السُّلطات السعودية، في أكثر من مناسبة، تحذيرات لرعاياها من التعرض لعمليات احتيال في تركيا، وقدمت السفارة السعودية لدى تركيا، مؤخرًا، نصائح لمواطنيها الراغبين بشراء العقارات في تركيا باتباع بعض الخطوات التي تجنبهم الوقوع ضحايا للنصب والاحتيال ومنها الاستعانة بمحامين متخصصين وكتابة العقد بلغة البلد لتسهيل عملية التقاضي في حال وقوع مشكلة، وعدم دفع كامل ثمن العقار مقدمًا.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية الاستثمارات العقارية في تركيا

6 مليارات دولار استثمارات سعودية بتركيا أكبرها في العقارات

مصادر تركية تؤكد محادثات بناء وحدات سكنية على 300 مليون متر في السعودية

الاستثمارات العقارية السعودية في تركيا ترتفع لملياري دولار

السعودية تستحوذ على 53% من الاستثمارات العقارية في دبي

البنوك التركية تدخل قائمة مصارف الدول الأوروبية

تدشين مشروع سكني ضخم بإسطنبول بتمويل سعودي تركي