الداخلية البحرينية: مقتل نزيل «سجن جو» تصرف فردي لا أكثر!

السبت 8 نوفمبر 2014 07:11 ص

قال وزير الداخلية البحريني، الشيخ «راشد آل خليفة»، أمس السبت، إن حادثة وفاة أحد المحكومين بمركز الإصلاح والتأهيل، تعتبر «تصرفا فرديا»، وذلك بعد أنباء متداولة عن وجود شبهة جنائية لهذه الحادثة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية «بنا»، على لسان «آل خليفة» قوله: «ما حدث هو تصرف غير مسؤول وغير مبرر، وهو أمر لا يرضينا ولا يتماشى مع نهج وزارة الداخلية في احترام وحماية حقوق الإنسان الذي تحرص عليه وهي تؤدي رسالتها الأمنية»، مؤكدا أنه «تم تكليف الشؤون القانونية بالوزارة لدراسة الإجراءات المتبعة داخل مراكز الإصلاح والتأهيل واقتراح التوصيات اللازمة لمنع تكرار مثل تلك التصرفات».

بدورها، أفادت عائلة نزيل مركز الإصلاح، «حسن الشيخ» الذي لقي مصرعه تحت التعذيب، أن آثار الضرب أخفت ملامح وجهه، مشيرة إلى أنها رأت نجلها في مشرحة السلمانية أول أمس الجمعة، لكنها لم تتسلم جثمانه.

وقالت الناشطة «آسيا خلف»، في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «المعتقل حسن الشيخ البالغ من العمر «36» عام وغير متزوج، يقضي حكما بالسجن 10 سنوات في قضية جنائية، قضى منها بالفعل 6 سنوات في مركز الإصلاح بسجن جو».

ونقلت «خلف» عن العائلة تأكيدها أنها ستتسلم جثمانه بعد صدور تقرير يفيد بالسبب الحقيقي لوفاته. مضيفة إن سياسة الإفلات من العقاب الممنهجة والمستمرة هي من قادت عدد من منتسبي الداخلية لممارسة التعذيب، مشيرة إلى أنهم آمنين من العقوبة.

وأضافت «خلق»: «لمجرد كونه سجين (جنائي غير سياسي) فلا يعني ذلك تهاون بعض المؤسسات التي تعنى بحقوق الإنسان وتحارب الفساد في تبني قضيته انسانيًا».

من ناحيته، قال الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية «علي سلمان» أن مقتل المواطن «حسن الشيخ» يؤكد بشكل قاطع استمرار التعذيب المفضي للموت في سجون البحرين، مشددا فى حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، على أن «التعذيب جريمة ضد الإنسانية، وأن أهالي المعتقلين يشتكون بشكل مستمر من تعرض أبنائهم للتعذيب».

يذكر أن نزلاء في دائرة الإصلاح بسجن جو البحريني، رفضوا الدخول إلى غرفهم احتجاجا على مقتل «الشيخ» بعد تعذيبه على يد قوات الأمن أثناء استجوابه، وطالب المعتقلون بالكشف عن المتورطين في تعذيب زميلهم في الحبس وتقديمهم للمحاكمة، وعزل رئيس برنامج التعافي «باسم العباد» الذي يتهمونه بالمشاركة في واقعة التعذيب التي أدت لوفاته.

وبحسب شهود، فإن «الشيخ» تعرض للضرب المبرح والتعذيب لانتزاع الاعتراف منه بأنه هو المسؤول عن التهريب، كما أكدوا أن من قام بتعذيبه هو مسؤول برنامج التعافي ذاته، والذي لا يتضمن اختصاصه التحقيق مع النزلاء أو المشاركة في أي تحقيق قانوني.

كما أفاد شهود آخرون أن قميص القتيل كان مغطى بالدماء بشكل كبير، وأنه تعذر التعرف على وجهه حين نقل إلى السجن الانفرادي، وأفاد زملاء له أنهم رأوا زميلهم القتيل يُنقل على حاملة قبل ساعات قليلة من إعلان وزارة الداخلية عن وفاته نهار الخميس.

وحول التعذيب في سجون البحرين، فإن نسبة مرتفعة من المعتقلين تعرضوا لتعذيب جسدي وتقدر نسبتهم بنحو 80% من معتقلي الرأي البحرينيين خاصة، حيث يتعرضون للتعذيب النفسي والتعرض للضرب في مراكز التوقيف ومباني التحقيقات، كما لا يتم تهيئة الأجواء الملائمة الصحية اﻵمنة للسجين خاصة في سجني «الحوض الجاف» و«جو المركزي»، بحسب تقرير للكاتبة «آسيا خلف» نُشر على صحيفة الوفاق في يونيو/حزيران الماضي.

وأرجع التقرير سببين رئيسيين داعمين لمنتسبي وزارة الداخلية يجعلهم يستمرون في التعذيب وممارساته ضد الموقوفين، الأول تمثل في «سياسة الإفلات من العقاب، التي تحمي السلطة المعذبين والجﻻدين تحت عباءتها ولا يوجد حتى الآن وﻻ معذبا واحدا فقط قد تمت معاقبته او توقيفه او حتى نشر ممارساته الاجرامية كما يشهر بالمعتقلين إعلاميا»، والثاني تمثل في «التمييز، والذي يتغذى من سياسة اﻻفلات من العقاب. مادامت السلطة تنتهج وتزرع بذور سياسة التمييز في أراضي جهاتها الرسمية ووزارة الداخلية فلابد أن يكون التعذيب منفسا متاحا للجلادين، على حد ماجاء في التقرير.

وكانت 47 دولة قد وقعت أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف على بيان مشترك عبرت فيه عن قلقها الشديد بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين. وذلك خلال أعمال الدورة رقم 26 لمجلس حقوق الإنسان  فى 10 يونيور/حزيران، كما تلا المندوب السويسري «ألكسندر فاسل»، البيان المشترك وعبر فيه عن «القلق إزاء الأحكام الطويلة الصادرة بحق الأشخاص لممارسة حقهم في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات وعدم وجود الضمانات الكافية للمحاكمة العادلة».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين جو مقتل سجين الداخلية سجن

احتجاجات «صيحة الثائرين» تجوب البحرين وقلق من تبعات سيطرة الحوثي على صنعاء

البحرين في المرتبة الثانية في "مدن الخطايا" العشر عالميا

مؤسسة حقوقية أوروبية تنتقد أحكاما بالسجن المؤبد على القصّر في البحرين

«نبيل رجب»: البحرين اشترت صمت بريطانيا عن انتهاكات حقوق الإنسان بها

في جرائم القتل والتعذيب: القضاء البحريني يكافئ أفراد الشرطة بالبراءات وتخفيف الأحكام

الداخلية البحرينية تبدأ التحقيق في فيديو اعتداء شرطي على موقوف

البحرين: شهود عيان يروون تفاصيل التعذيب في «سجن جو المركزي»

هيومن رايتس: البحرين تحرم عائلات السجناء من الوصول إلى سجن جو بعد وقوع اضطرابات

البحرين.. أحكام بالسجن تصل إلى 5 أعوام على 6 شرطيين لإدانتهم بـ«تعذيب سجناء»

الداخلية البحرينية: تلقينا 900 شكوى ضد منسوبينا وندرسها بـ«شفافية»