«كيري» يزور الأردن ويلتقي «الملك عبدالله» والرئيس «أبو مازن»

الخميس 13 نوفمبر 2014 05:11 ص

 زار وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» الأردن أمس الأربعاء ليجري محادثات مع الملك «عبد الله» والرئيس الفلسطيني «محمود عباس» بشأن التوترات في القدس.

وأثارت التوترات بشان الحرم القدسي اشتباكات متكررة بين شرطة  الإحتلال الاسرائيلي ومصليين فلسطينيين في الأسابيع القليلة الماضية وصلت ذروتها عندما أغلقت سلطات الاحتلال المسجد الاقصى لمدة يوم ومنعت فيه الصلاة الشهر الماضي.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن «كيري سيجتمع مع عباس في عمان ويعتزم تناول العشاء يوم الخميس مع الملك عبد الله في منتجع العقبة الساحلي».

واستدعت الأردن سفيرها من دولة الاحتلال الاسرائيلي في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني وهي المرة الأولى التي تتخذ فيها مثل هذا الإجراء منذ أن أقام البلدان علاقات دبلوماسية في 1994 ونددت بــ«الانتهاكات» في المسجد الاقصى.

وقال المسؤول الأمريكي مشترطا عدم الكشف عن اسمه «سينصب التركيز على الوضع في القدس.. على التوترات»، لكنه أضاف أن كيري لا يخطط للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مشيرا إلى أن الاثنين يتحدثان بشكل منتظم وأجريا محادثات هاتفية في السادس والعاشر من نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المسؤول إن كيري ألغى أيضا زيارة إلى الإمارات حيث كان يخطط للمشاركة في منتدى «صير بني ياس» وهو تجمع سنوي خاص لزعماء عالميين يركز على الأمن الدولي.

تسارعت المساعي الإسرائيلية خلال العام الماضي لتقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا، إذ تزايدت الاقتحامات واتخذت وتيرة منتظمة تمهد لتقسيم أوقات الصلاة بين المسلمين واليهود داخل المسجد الأقصى. ووصلت الاعتداءات ذروتها في الثلاثين من شهر تشرين الأول/ أكتوبر بإغلاق المسجد بشكل كامل أمام المصلين للمرة الأولى منذ احتلاله عام 1967، وذلك إثر محاولة اغتيال المتطرف "يهودا غليك" على يد مجاهد مقدسي. فيما يتركز الحديث عن المنطقة الشرقية المهملة من ساحات المسجد الأقصى لجعلها منطقة مخصصة لصلاة اليهود في الوقت الحالي، إلى أن تسنح الفرصة لبناء الهيكل مكان المسجد القبلي أو بجانبه.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

القدس المسجد الأقصى انتهاكات غلق المسجد الأقصى كيري الأردن

ملك الأردن يردع منتقديه بالحديث عن «الأقصى»

اقتحام الأقصى.. حلقة جديدة من الانحطاط العربي!

داود أوغلو: المسجد الأقصى شرف للمسلمين وهذا الشرف سنحميه وندافع عنه

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعلن النفير العام لحماية الأقصى

المناسب لإسرائيل جيد للشركاء مصر وأبو مازن والملك السعودي والأردني

لماذا تعد قمة «عمان» عديمة الجدوى؟

العاهل الأردني يغادر الرياض بعد لقاء العاهل السعودي في زيارة قصيرة إلى المملكة

‏«رويترز»: الرئيس الفلسطيني يوافق على لقاء «نتنياهو» في موسكو