هيكلة موحدة للرواتب في دول «مجلس التعاون الخليجي» قبل نهاية العام

الاثنين 17 نوفمبر 2014 07:11 ص

صرح مصدر خليجي بأن وزراء الخدمة المدنية الخليجيين سيبحثون هيكلة موحدة لرواتب المواطنين في دول «مجلس التعاون الخليجي» قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف المصدر أن اجتماع الوزراء المرتقب سيبحث هيكل ومستوى الأجور والمرتبات في «دول مجلس التعاون»، وذلك بعد مرور نحو شهر على انعقاد اجتماع خليجي على مستوى وزراء المالية الخليجي، في العاصمة الكويتية، ناقش الموضوعات المشتركة، كالاستقرار المالي في دول مجلس التعاون وإصلاحات سوق العمل لزيادة التوظيف والإنتاجية والسياسة الاحترازية الكلية، وهيكل ومستوى الأجور والمرتبات في دول الخليج.

وقال المصدر، إن وزارات الخدمة المدنية الخليجية، تبحث في عدة اجتماعات بصورة دورية أي مستجدات تتعلق بهذا الشأن، موضحاً أنه لا تنعقد حاليا أي اجتماعات، إلا أنه سيتم انعقاد اجتماع قبل نهاية العام الجاري.

وأكد المصدر، أنه بشكل دائم تُجرى دراسات بهذا الخصوص عن طريق الأمانة العامة لـ«دول المجلس التعاون» في الرياض، لافتاً إلى أن سلم الرواتب عادة ما تنظر فيه وزارات المالية، بخصوص تحديده أو تغييره.

وبين أن اجتماع مجلس الوزراء الكويتي الأخير، قد طالب بترشيد الإنفاق من قبل الوزارات، مضيفاً أن «ما تردد عن توجهات بتقليص النفقات، إذ سيتم الترشيد في التوظيف والترقيات، موضحاً أنه إذا تم التوجيه بذلك سننفذه سواء في الإنفاق أو مجال التوظيف أو زيادة الإعداد، وحسب توجيهات مجلس الوزراء سننفذها».

يذكر أن مسؤولين في وزارات خليجية توقعوا في حديث لـصحيفة «الاقتصادية» أغسطس/آب الماضي، بحث زيادة رواتب الموظفين الخليجيين، والنظر في وضعها ومدى كفايتها للمواطن، وسط متابعة من منظمة «الأمم المتحدة»، وإعلان نتاج المباحثات بعد اجتماع الوزراء المعنيين في مطلع يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + الاقتصادية

  كلمات مفتاحية

دول مجلس التعاون دول مجلس التعاون الخليجي الكويت

العمل السعودية تعلن تعديل نسب «التوطين» في برنامج «نطاقات»

التوطين في الإمارات حبر علي ورق والبطالة تحاصر الشباب والفتيات

1.65 تريليون دولار اقتصاد دول مجلس التعاون العام الماضي وتوقعات بزيادته

دول «مجلس التعاون الخليجي» تدرس إمكانية توحيد أسعار المنتجات البترولية

محاولات حثيثة لتطبيق «السعودة»: وزراة العمل تخفض مدة إقامة العمالة إلى أربع سنوات فقط

الخدمة المدنية السعودية: لا توجد معلومات حول تعديل رواتب القطاع الحكومي

استبيان: زيادة رواتب الخليجيين في 2016 ستكون الأدنى خلال 10 سنوات