الأردن: السجن حتى 10 أعوام لـ4 أدينوا بالترويج ومحاولة الالتحاق بتنظيمات «إرهابية»

الثلاثاء 24 يناير 2017 05:01 ص

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية الثلاثاء أحكاما تراوحت بين 7 و10 أعوام سجنا بحق 4 أدينوا بالترويج أو محاولة الالتحاق بتنظيمات «إرهابية» في سوريا.

وقال مصدر قضائي، فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) إن محكمة أمن الدولة أصدرت أحكاما مشددة وصلت أقصاها إلى السجن 10 أعوام بحق 4 مدانين بالترويج أو محاولة الالتحاق بتنظيمات إرهابية في سوريا.

وأشار إلى أن العقوبة في مثل هذه القضايا كانت لا تتجاوز السجن 5 أعوام والمحكمة اختارت التشدد في إطار قانوني ممنهج لمحاربة الفكر المتطرف والإرهاب وردعه.

وأضاف أن المحكمة أصدرت حكما بالسجن 10 أعوام بحق أردني (24 عاما) على خلفية محاولته الالتحاق بجماعات مسلحة (داعش)، والعقوبة ذاتها لأردني آخر بنفس العمر أدانته بالترويج لأفكار تنظيم «الدولة الإسلامية» أيضا.

كما أصدرت المحكمة حكما بالسجن 8 أعوام لشاب فلسطيني التحق عام 2014 بجبهة النصرة عبر تركيا وضبط في الأردن لدى عودته، وبالسجن 7 أعوام بحق أردني (24 عاما) حاول الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية (جبهة النصرة) في سوريا.

وشدد الأردن، منذ اندلاع الأزمة السورية في مارس/آذار 2011، إجراءاته على حدوده مع سوريا واعتقل وسجن عشرات المقاتلين لمحاولتهم التسلل إلى جارته الشمالية للقتال هناك.

وعقب سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مناطق واسعة في سوريا والعراق، شددت المملكة إجراءاتها الأمنية ضد ما أسمته الفكر المتطرف كجزء من حملتها ضد التنظيم الذي باتت تترصد كل متعاطف معه حتى عبر الإنترنت.

 

  كلمات مفتاحية

الأردن تنظيمات إرهابية الدولة الإسلامية

«الدولة الإسلامية» يتبنى هجوم الركبان في الأردن

الأوقاف الأردنية تلوح بإجراءات ضد أئمة رفضوا أداء صلاة الغائب على ضحايا هجوم الركبان

الحدود الأردنية السورية مناطق عسكرية مغلقة

حرس الحدود الأردني يقتل شخصين حاولا التسلل من سوريا

الحدود الأردنية مفتوحة وسط مخاوف من "الدولة الإسلامية"

الأردن يحبط محاولة استهداف مركز أمني ويقبض على المتورطين