بعد انتقادات إماراتية .. مستثمرون مصريون: الإصلاحات عبارة عن «تصريحات سياسية» فقط!

الاثنين 24 نوفمبر 2014 06:11 ص

أيد مستثمرون مصريون انتقادات وزير الاقتصاد الإماراتى «سلطان المنصوري» للحكومة المصرية، التي أعرب فيها عن قلقه من غياب رؤية اقتصادية واضحة لمصر، متفقين مع قوله إن «أهم استثمارات إماراتية جديدة فى مصر مرهونة بوضع استراتيجية واضحة لمدة 5 سنوات على الأقل».

حيث قال «محمد جنيدي»، نقيب المستثمرين الصناعيين إن المنظومة الاستثمارية فى مصر تحتاج لتعديل، وإن ما أعُلن عنه من إصلاحات لا يتعدى حيز «التصريحات السياسية»، على حد قوله.

مؤيداً تصريحات «المنصوري» عن عدم وضوح الرؤية للاقتصاد المصرى بنسبة 100% -على حد قوله- لافتاً إلى أن الحكومة تنفذ إصلاحات بعيدة كل البعد عن مشكلات الاقتصاد، ومؤكداً عدم وجود توجه اقتصادى، فيما يصدر عنها من قرارات أو قوانين. مستنكرًا تجاهل «إبراهيم محلب»، رئيس الوزراء في حكومة الانقلاب العسكري، لدعوات جمعيات المستثمرين لبحث مشاكلهم فى غلق وتعثر 400 مصنع بمنطقة 6 أكتوبر، إضافة إلى 5 آلاف مصنع للغزل والنسيج وتشريد 2 مليون عامل، «فيما يزور الأهرامات بدلاً من وزير السياحة لافتتاح معبد أمنحتب»، بحسب تعبيره.

وقال رئيس مجموعة حديد المصريين «أحمد بوهشيمة» إن مصر تمر بأزمة طاحنة، فى ظل اعتمادها على الخارج فى توفير أكثر من 65% من احتياجاتها، رافضا تحمُّل المستثمرين من المصريين والعرب ما قال أنه «فاتورة فساد النظام السابق»، وقال إن كل رجال الأعمال الذين لهم مشاكل مع الحكومة ليس لديهم أى مانع من التفاوض، خاصة وأن اللجوء للتحكيم الدولى لا يزيد الأمر إلا تعقيداً، لكنه أكد أن مصر تمتلك رؤية واضحة نحو المستقبل يشترط لتحقيقها الالتفاف الشعبى حول أهدافها، مستدركاً: «هذا لن يحدث إلا بعد الاستحقاق الثالث وهو الانتخابات البرلمانية».

من ناحية أخرى، قال «عونى المغربل»، رئيس جمعية مستثمرى النوبارية المصرية إن «رؤية الحكومة ضبابية بالرغم من خطوات الإصلاح التى بدأتها»، مشيراً إلى أن أهم وأسرع وسيلة لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية لمصر هى «الشباك الواحد»، فيما تتباطأ الحكومة فى إقراره، بالرغم من توفر العديد من المشروعات العملاقة والقوه الشرائية.

واتفق أحمد نوح، رئيس لجنة التأمينات والبنوك بالاتحاد المصرى للمستثمرين مع تصريحات «المنصورى»، مؤكداً وجود إصلاحات اقتصادية، لكن «غير مكتملة» وينقصها الاستماع للمستثمرين الصناعيين أنفسهم لبحث مشاكلهم وسبل الدعم المطلوب لإنقاذ صناعتهم.

وقال إن الحكومة لم تعلن طرق الدعم الذى ستقدمه للمستثمرين خاصة فى الأراضى الصناعية ما يعكس غياب الرؤية، والتى تظهر فى منظومة الشباك الواحد بالمفهوم الدولى، وهو إنهاء كافة التراخيص والموافقات من مكان واحد فى مدة لا تتجاوز الأسبوعين وليس جمع كل الهيئات الحكومية فى مكان واحد، بينما ينتظر المستثمر الموافقة من كل جهة على حدة. وشدد على ضرورة أن تعيد الحكومة النظر فى قراراتها تجاه المستثمرين والأخذ بوجهة نظر المنصورى ودراستها لإنجاح مؤتمر أصدقاء مصر، وتحقيق الهدف منه.

وبحسب تصريحات مصدر مسؤول بوزارة الاستثمار المصرية بغياب الرؤية، لصحيفة «الوطن» المصرية، فإن الحكومة المصرية الحالية ستعلن استراتيجيتها الاقتصادية الكاملة لعشرات السنين المقبلة، بعد انتخاب البرلمان المقبل.

يُشار أن وزير الاقتصاد الإماراتي، «سلطان المنصوري»، كان قد أكد على مواصلة تقديم الإمارات الدعم الكامل لمصر في الفترة المقبلة رغم ما أسماها بـ«التحديات القائمة حاليا في الأسواق الإقليمية والدولية»، قائلا: «نحن نقف مع الشعب المصري لوضع أجندة اقتصادية قوية كما فعلنا نحن ونجحنا في الإمارات، وهذا يتطلب استمرارية في الاستثمار بمصر بحكم أن مصر لديها قطاعات استثمارية متعددة ومتنوعة وهي تتشوق إلى جذب الاستثمارات إليها».

ولفت إلى جهود مشتركة لوضع برنامج استثماري قائلا: «نرى أنه لدى مصر فرصة للاستثمار فيها، مثل السياحة والصناعة والخدمات، ونرى أن الفرص القادمة خلال السنوات الـ5 أو الـ10 ستكون مبشرة. إذا وضعت الأجندة الاقتصادية المصرية في مسار واضح فإن والإمارات والدول الخليجية والعربية وسائر دول العالم، كلها ستساهم وتساند مصر في هذا التوجه».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاقتصاد مصر الاستثمار الإمارات دعم الإمارات لمصر

وزير الاقتصاد الإماراتي يُهون من تأثير انخفاض أسعار النفط علي اقتصاد بلاده

سفارة الإمارات بالقاهرة تشرف على توزيع لحوم الأضاحي

شركة إماراتية تزرع 200 ألف فدان غرب المنيا لسد عجز السكر في مصر

الإمارات توافق مبدئيا على تزويد مصر بـمواد بترولية بقيمة 8.7 مليار دولار

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

استثمارات الإمارات في مصر ترتفع إلى 5.1 مليار دولار