وزير الاقتصاد الإماراتي يُهون من تأثير انخفاض أسعار النفط علي اقتصاد بلاده

الخميس 20 نوفمبر 2014 11:11 ص

هوّن وزير الاقتصاد الإماراتي، «سلطان المنصوري»، من تأثيرات تباطؤ النمو في شرق آسيا وتراجع الطلب المتوقع على النفط بتلك المنطقة على اقتصاد الإمارات، قائلا إن بلاده، التي تعتبر مركزا دوليا لإعادة التصدير، قد تستفيد من توفر السلع الصينية بأسعار جيدة لإعادة تصديرها، مؤكدًا على بقاء الدعم الإماراتي لمصر.

وقال «المنصوري»، ردا على سؤال حول بزوغ أزمة اقتصادية في الأسواق الناشئة هذه المرة، وتحديدا الصين والهند، وكلاهما من بين أبرز مستوردي النفط: «الصين ستبقى دائما قوة اقتصادية هائلة لديها نسب نمو عالية، فإذا تحدثنا عن النمو في الصين، فالتوقعات كانت بحدود 7.4% وهي الآن تراجعت إلى 6.8%، وبالتالي مازال هناك نمو كبير جدا بالاقتصاد الصيني».

ورأى «المنصوري» أن تراجع أسعار البضائع الصينية بحال وجود تباطؤ في النمو قد يفيد الإمارات بجهود إعادة التصدير قائلا: «يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن الاقتصاد الصيني يعتمد على التصدير، وبالتالي فالأسواق الأخرى مثل أوروبا والشرق الأوسط تتأثر سلبا أو إيجابيا بعملية الطلب، ونحن دولة نقوم بعملية إعادة تصدير الكثير من تلك السلع إلى دول أخرى، وإذا توفرت السلع الصينية بأسعار جيدة فيمكننا أن نصدرها إلى أسواق تعتبر قوية بالنسبة لنا في الإمارات، فالتأثير التجاري قد يكون إيجابيا بحال انخفضت الأسعار واستطعنا خلق هامش أكبر من الربح بعمليات إعادة التصدير».

وأكد «المنصوري» أن قدرة الإمارات على مواصلة تقديم الدعم لمصر في الفترة المقبلة رغم ما أسماها «التحديات القائمة حاليا في الأسواق الإقليمية والدولية»، قائلا: «نحن نقف مع الشعب المصري لوضع أجندة اقتصادية قوية كما فعلنا نحن ونجحنا في الإمارات، وهذا يتطلب استمرارية في الاستثمار بمصر بحكم أن مصر لديها قطاعات استثمارية متعددة ومتنوعة وهي تتشوق إلى جذب الاستثمارات إليها».

ولفت إلى جهود مشتركة لوضع برنامج استثماري قائلا: «نرى أنه لدى مصر فرصة للاستثمار فيها، مثل السياحة والصناعة والخدمات، ونرى أن الفرص القادمة خلال السنوات الخمس أو العشر ستكون مبشرة. إذا وضعت الأجندة الاقتصادية المصرية في مسار واضح فإن والإمارات والدول الخليجية والعربية وسائر دول العالم، كلها ستساهم وتساند مصر في هذا التوجه».

وحض الوزير الإماراتي دول الخليج التي خرجت من أزمتها الداخلية مؤخرا على وضع خطط لتحقيق التنمية المشتركة، قائلا: «أعتقد أن التجربة الأنجح على المستوى الاتحادي في العالم العربية هي التجربة الخليجية، وقد حقق مجلس التعاون الخليجي إنجازات بالغة الأهمية على كل المستويات، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، ونرى أنه إذا كان هناك بعض الاختلافات بين الأطراف فلا بد من الجلوس حول مائدة التفاهم والوصول إلى اتفاقيات تخدم المصلحة المشتركة للجميع».

واختتم «المنصوري» حديثه قائلا : «كدول خليجية لدينا مصالح مشتركة على كل الصعد، الاقتصادية والسياسية، كما أن لدينا حالة من الترابط الاجتماعي. الإمارات دائما مسعاها جيد وإيجابي ونحن دائما نأخذ زمام المبادرة لوضع حلول في مناطق أخرى من العالم، ويهمنا أن يكون توجه الإخوة في سائر الدول الخليجية مشابه لتوجهنا بأن يعم الأمن والسلام في المنطقة ككل وأن نتفق على برنامج عمل لخلق استقرار في المنطقة، والأهم كوني وزيرا للاقتصاد - أن نتفق التوجه لتحقيق التنمية الاقتصادية في المنطقة ككل وخاصة الخليج».

المصدر | الخليج الجديد + CNN بالعربية

  كلمات مفتاحية

اقتصاد الخليج اقتصاديات الإمارات دعم الإمارات لمصر

الاستثمارات الإماراتية في مصر تحصل علي مزايا «نصف الثمن» في عهد «السيسي»

الامارات تستهدف حسابات الإسلاميين في حملة على غسل الأموال

الإمارات العربية العظمى !!

«ستاندرد آند بورز»: اقتصاد قطر والإمارات أقل عرضة لمخاطر انخفاض أسعار النفط

وزير الاقتصاد الإماراتي: لن نتأثر بهبوط أسعار النفط و90 دولارا للبرميل «سعر عادل»

40 مليون دولار دعم إماراتي لتأهيل 100 ألف مصرى للعمل

روسيا ليس لديها ما تقدمه في حرب أسعار النفط

بعد انتقادات إماراتية .. مستثمرون مصريون: الإصلاحات عبارة عن «تصريحات سياسية» فقط!

وزير الاقتصاد الإماراتي: لن نتأثر بانخفاض أسعار النفط و«نحن أدرى ببلادنا»

وزير الطاقة الإماراتي: «أوبك» لن تغير سقف إنتاجها وإن وصلت الأسعار إلى 40 دولارا للبرميل

«جافزا» الإماراتية تسدد قرضا بملياري درهم قبل موعده بأكثر من 4 سنوات

«المنصوري»: استراتيجية الإمارات 2030 مستمرة رغم تراجع أسعار النفط

«محمد بن راشد»: سنحتفل بآخر برميل نفط نصدره

الإمارات تصدر مليوني برميل من النفط يوميا عبر البحر

وزير الاقتصاد الإماراتي: خفض الاعتماد المحلي على النفط 10% بحلول 2020

«فاينانشيال تايمز»: عودة ظاهرة السيارات المهجورة لمطار ‫دبي‬⁩