40 مليون دولار دعم إماراتي لتأهيل 100 ألف مصرى للعمل

الأربعاء 25 يونيو 2014 08:06 ص

الاتحاد - الخليج الجديد

أكد الدكتور «سلطان أحمد الجابر»، وزير الدولة الإماراتي، أن مشروع «التدريب من أجل التأهيل»، الذي تموّله الإمارات بقيمة 300 مليون جنيه مصري في عدد من المحافظات المصرية، يستهدف تأهيل 100 ألف شاب وفتاة للعمل.

وبلغ إجمالي عدد المتدربين في المشروع حتى الآن 14 ألفا و765 شابا وفتاة، تخرج منهم 5033 متدربا، بينهم 767 من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويستمر 9732 متدربا في دوراتهم ضمن مختلف التخصصات.

وقال «الجابر» بمناسبة تكريم 20 خريجا من ذوي الاحتياجات الخاصة، حصلوا على دورة تدريبية ضمن المشروع: «إن المشروع يأتي ضمن جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدة جمهورية مصر العربية على تحقيق التنمية المستدامة، وذلك بحسب التوجيهات السامية لقيادتنا التي تؤمن بأن الاستثمار في بناء رأس المال البشري وتمكين أجيال من المتعلمين والمثقفين هو أفضل استثمار».

من جانبه، أوضح «منير فخري عبد النور»، وزير الصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة الخارجية المصري، أن مشروع «التدريب من أجل التأهيل» بدأ بتحديد الاحتياجات التشغيلية للمجتمع الصناعي بالتنسيق مع عدة جهات، منها اتحاد الصناعات المصرية واتحاد جمعيات المستثمرين، ثم سعى المشروع إلى جلب العمالة الباحثة عن العمل من خلال هيئات المجتمع المدني وتوجيهها وظيفيا.

ويجري تنفيذ مشروع «التدريب من أجل التأهيل» بالتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والحكومة المصرية، كما يسهم القطاع الخاص في توفير الوظائف لخريجي المشروع، الذي بدأت مرحلته الأولى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يذكر أن «الجابر» كان قد حث قبل أسابيع عددا من المؤسسات الدولية منها مؤسسة النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأوروبي للإعمار على التعامل بمرونة مع القيادة الجديدة في القاهرة، وتبني «مدخلا منفتحا وخلاقا ومرنا» مع مصر، مؤكدا أن «المفتاح الرئيسي لانعاش الاقتصاد هو برنامج مالي يعيد ثقة المستثمرين المحليين والأجانب بالاقتصاد المصري».

  كلمات مفتاحية

الإمارات تنشيء مصنعا للسكر في مصر بتكلفة تفوق 2 مليار درهم

‏الإمارات تستثمر 20 مليار دولار في مشروع «محور قناة السويس»

رئيس الوزراء الكويتي يهاتف نظيره المصري لبحث العلاقات الثنائية المشتركة

وزير الاقتصاد الإماراتي يُهون من تأثير انخفاض أسعار النفط علي اقتصاد بلاده

رئيس الإمارات يدعو لدعم «السيسي» اقتصاديا ويؤكد: مصر بوابة السلام والاعتدال

إعلامي مصري: الإمارات ستقوم بتدريب نواب البرلمان المصري الجديد

«السعودية المصرية» تبني مستشفى في مصر بـ600 مليون جنيه