«محمد بن راشد»: سنحتفل بآخر برميل نفط نصدره

السبت 16 يناير 2016 10:01 ص

جددت دولة الإمارات عزمها التخلي عن الاعتماد على النفط تدريجيا وتهيئة اقتصادها لعصر ما بعد النفط.

وقال نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، «محمد بن راشد آل مكتوم»، في تغريدة على »تويتر» اليوم السبت: »سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط كما قال أخي محمد بن زايد (ولي عهد أبو ظبي)، وسنبدأ بوضع برنامج وطني شامل لتحقيق هذه الرؤية وصولا لاقتصاد مستدام للأجيال القادمة».

وأضاف: «اليوم 70% من اقتصادنا الوطني غير معتمد على النفط، وهدفنا تحقيق معادلة جديدة لاقتصادنا لا يكون فيها معتمدا على النفط أو مرتهنا لتقلبات الأسواق، وسنضيف قطاعات اقتصادية جديدة، وسنطور كفاءة وإنتاجية القطاعات الحالية، وسنعد أجيالا تستطيع قيادة اقتصاد وطني مستدام ومتوازن».

وأعلن «بن راشد» قراره عقد خلوة وزارية موسعة في الأسابيع القادمة، بحضور الحكومات المحلية وخبراء الاقتصاد لمناقشة اقتصاد الإمارات ما بعد النفط.

وأفاد خبراء اقتصاديون في قطاعات مختلفة مؤخراً، أن حاكم دبي، أرسى خلال 10 أعوام من حكمه وحكومته، عددا من المعايير التي تركز على دعم التنوع والابتكار بالاقتصاد، استعدادا لمرحلة ما بعد النفط، والتي شملت تعزيز قطاعات التنمية المستدامة، والسياحة واقتصاد المعرفة، وتنمية مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والصناعة في الاقتصاد المحلي.

وأشاروا إلى أن هذه السياسة أتت ثمارها في الخفض التدريجي للاعتماد على النفط بالاقتصاد الوطني من نحو 70% خلال الأعوام الماضية، لتصل إلى 30% فقط خلال 2014، بحسب مواقع خليجية.

وتعمل الإمارات حاليا على تقليل احتياجاتها من الغاز الطبيعي من 100% إلى 70% بحلول 2021، نظرا لأن الجزء الأكبر منه يتم استيراده من الخارج.

وستستمر الدولة في ضخ استثمارات تقدر بنحو 35 مليار دولار، لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي، مع سعيها لزيادة نسبة المشاركة من الطاقات الخضراء.

وتتجه الإمارات لاتباع سياسة التنويع الاقتصادي، عبر الاستثمار في المعرفة والابتكار، وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات محمد بن راشد النفط

«محمد بن راشد» يدشن «خلوة المائة» وكتاب: «القراءة ضرورة وليست ترفا»

«تليجراف»: «الابتكار» .. مستقبل الإمارات بعد نفاذ النفط

وزير الاقتصاد الإماراتي: لن نتأثر بانخفاض أسعار النفط و«نحن أدرى ببلادنا»

وزير الاقتصاد الإماراتي يُهون من تأثير انخفاض أسعار النفط علي اقتصاد بلاده

مؤشرات على ارتفاع مستمر بإنتاج النفط الإماراتي

«بن راشد» يبحث عن وزير أقل من 25 عاما لضمه للحكومة

«محمد بن راشد» يدشن أكبر مدينة عالمية لتجارة الجملة