رغم مقاطعة المعارضة الواسعة .. العاهل السعودي يهنئ ملك البحرين بنجاح الانتخابات!

الاثنين 24 نوفمبر 2014 09:11 ص

هنأ الملك السعودي «عبدالله بن عبدالعزيز» نظيره البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة» بما وصفه بـ«نجاح عملية الانتخابات النيابية والمجالس البلدية»، التي شهدتها مملكة البحرين السبت الماضي، وذلك في انتخابات هي الأولى من نوعها في المملكة منذ أحداث احتجاجات 2011 التي تزامنت مع اندلاع ثورات الربيع العربي في المنطقة.

وأرسل العاهل السعودية ببرقية تهنئه للملك «حمد» قال فيها «إن هذا النجاح لمسيرة الانتخابات في البحرين يعكس مدى التلاحم الكبير بين قيادة البحرين وشعبها بمختلف مكوناتهم، ويؤكد على أصالة الشعب البحريني، في إطار المشروع الإصلاحي الرائد الذي يمضي قدماً بخطوات واثقة في مسيرة مملكة البحرين المباركة».

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه مختلف كتل المعارضة البحرينية، وعلى رأسها جمعية الوفاق الشيعية، إضافًة إلى 3 تجمعات أخرى، مقاطعتها المشاركة في تلك الانتخابات واصفينها بـ«الصورية» والتي تُعد «امتداد لسلطة الحاكم المُطلقة». منادين بتحقيق الملكية الدستورية، والتوافق مع كافة تيارات الشعب دون تمييز.

وجرت الانتخابات التشريعية والبلدية في البحرين وسط مقاطعة شعبية واسعة بجانب عدد من المسيرات والفعاليات الاحتجاجية التي عمت مختلف مناطق البلاد وقمعتها قوات النظام بالقوة وفق مراقبين.

وأكد وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحريني «خالد بن علي آل خليفة» الأحد الماضي أن نسبة المشاركة فى الانتخابات البلدية بلغت نحو 51.5% وفي الانتخابات البلدية 53.7% رغم دعوات المقاطعة. وحدد الوزير البحريني 29 من الشهر الجاري موعدا لجولة الإعادة، وسط مقاطعة معلنة من المعارضة لهذه الانتخابات، مؤكدا أن الانتخابات نجحت بشكل كبير وبسلاسة، وسط إقبال كبير من الناخبين.

وذلك ما تعارض مع تصريحات المعارضة والنشطاء والحقوقيون، الذي أكدوا بدورهم أن الاقبال كان مهزوزًا وضعيفًا على الانتخابات. لافتين أن نسبة الغياب عن التصويت لا يمكن إغفالها، وتجعل من النتائج المترتبة على نسبة المشاركة الحالية مشهدًا لا يمثّل المملكة بأطيافها.

وقالت جمعية الوفاق إن الأرقام التي تسعى السلطةُ لتسويقها عن نتائج الانتخابات هي مثار للسخرية، وترمي الى إيهام الرأي العام بأن أعداد المشاركين أكبر من حجم المقاطعين، ونقلت الجمعية عن مصادر مطلعة، لم تحددها، أن نسبة المشاركين في حدود 30% مع زيادة أو نقصان بنسبة لا تزيد عن 5% فقط.

وبينت أن هذه النسبة بناء على رصد لأعداد المصوّتين ولم تكن لتصل إلى 30%  لولا دفع العسكريين بعشرات الآلاف للتصويت وإصدار تعميمات من جهات  تتضمن تهديدات بقطع الأرزاق والخدمات عن من يقاطع الانتخابات. بحسب الجمعية

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات البرلمانية البحرين المعارضة البحرينية السعودية الملك عبد الله

المعارضة البحرينية تشكك بنسب الاقتراع وتصفها بـ«افتقاد المصداقية والمنطق»

انتخابات البحرين: إطاحة بالحوار وتكريس للقبضة الأمنية

السلطات البحرينية تعتقل ناشطات اعتزمن تنظيم استفتاء تزامنا مع الانتخابات

البحرين تستبعد سعوديين يحملون جنسيتها من الترشح في الانتخابات المقبلة

المعارضة البحرينة تطرح استفتاء شعبيا لـ"تحديد المصير" في موعد الانتخابات المقبلة

الانتخابات التونسية والبحرينية والأزمة السورية تتصدر افتتاحيات الصحف السعودية والإماراتية

صحيفة «السياسة» الكويتية تعلق على الانتخابات البحرينية

انتخابات البحرين والبرلمان الجديد .. بداية تجربة في الاتجاه الإصلاحي؟!

إصابة شرطيين في إنفجار قنبلة شمال البحرين

واشنطن تهنئ البحرين بإتمام الانتخابات البرلمانية والبلدية

ملك البحرين يستقبل وزير الداخلية السعودي