«عتاب» قطري للأردن والعلاقات الثنائية تحت «الاختبار»

الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 03:12 ص

تناقل سياسيون رسائل عتاب وجهها مؤخرا أمير قطر للأردن تحديدا بعد استقرار المصالحة الخليجية الداخلية وبدء مرحلة تبادل العتاب مع الدول المجاورة للخليج العربي. 

أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، عبر «وسطاء عرب و برلمانيين»، استذكر العلاقات الطيبة جدا التي حكمت طوال سنوات عديدة عائلته بالعائلة الهاشمية الأردنية. 

في هذا الصدد، نقل عن الأمير القطري التعبير عن رغبته في استقرار علاقات الصداقة مبديا حرصه دوما على  احترام العلاقات الثنائية وسعي الدوحة بأي شكل لعدم التدخل بشئون  الدول العربية الشقيقة.

وشدد أمير قطر حسب تفاصيل من برلماني كويتي زار الأردن مؤخرا ورئيس وزراء أردني سابق على أن الملك الراحل «حسين بن طلال»، «كان يطلب التحدث معي كلما اتصل هاتفيا بولده حمزة ونحن في الخارج»، وأضاف: «كنت أشعر دوما بانه بمثابة والدي تماما».

في السياق نفسه، استذكر الأمير القطري أن والده الأمير «حمد» كان الزعيم العربي الوحيد الذي حرص على التواجد في عمان بين الشعب الأردني وهو يستقبل الملك «حسين» رحمه الله عند عودته من رحلته العلاجية الشهيرة بأمريكا .

بنفس الوقت، بدت الدوحة «منزعجة» من وضع الأردن لنفسه طرفا في النزاع الأخير بين قطر وبعض دول الخليج، مشيرة إلى أن قطر تجاوزت الخلافات مع أشقائها وأي خلافات تبقى دوما في البيت الخليجي والأردن كغيره من الدول الشقيقة ليس مضطرا لاتخاذ موقف مع اي دولة خليجية ضد أخرى. 

رغم وجود «عتاب وملاحظات» حسب الكلام المنقول إلا ان الديوان الأميري القطري أمر ببقاء الاستثمارات القطرية في الأردن والعمل على تقديم أي مساعدة ممكنة للشعب الأردني. 

تعبر هذه الإشارات بالنسبة للحكومة القطرية عن «خلاف غيرعلني» بين عمان والدوحة خصوصا، وأن مسئولين قطريين يشيرون إلى أن «قناة الجزيرة» لم تعد تهتم بالشأن الأردني لا سلبا ولا إيجابا، بعدما اتهمت عدة مرات من الأردنيين بالتحريض ضدهم.

موجة العتاب هذه ظهرت على السطح بعدما بدأت ترتيبات عقد القمة الخليجية في الدوحة، وبعد تسرب معلومات عن تصريحات قيلت في مقابلة تلفزيونية لم تُبَث لمسئول أردني كبير يتهم قطر بتمويل ورعاية الإرهاب.

قبل ذلك أصرت فعاليات قطرية على أن الأردن انحاز ضد الدوحة وبدون مبرر طوال فترة الخلاف الخليجي الداخلي. 

المصدر | رأي اليوم

  كلمات مفتاحية

عتاب قطر الأردن العلاقات الثنائية الجزيرة عمان

هل تحققت المصالحة الخليجية؟

الأمير «تميم» يستقبل الشيخ «محمد بن زايد» في زيارة ”أخوية“ لتعزيز المصالحة الخليجية

هل تنجح المصالحة العربية في ظل «المتربصين» والتحديات؟

يوم الوحدة الخليجية .. المصالحة التي أسعدت البعض وأتعست آخرين!

«محمد بن زايد»: العلاقات بين الإمارات والأردن، تحظى بمتابعة عالية من الشيخ «خليفة»

الأردن و«مجلس التعاون الخليجي»… ما هو المطلوب؟