الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 03:12 ص

أظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية نشرت يوم الثلاثاء أن الإنتاج الشهري للنفط في روسيا ارتفع على أساس شهري في نوفمبر/تشرين الثاني ليصل إلى 10.63 مليون برميل يوميا أعلى مستوى له بعد الحقبة السوفيتية.

وكان الإنتاج وصل إلى نفس المستوى في ديسمبر كانون الأول 2013. وقالت روسيا إنها لن تخفض الإنتاج لدعم الأسعار العالمية للنفط الذي يشكل مع الغاز الطبيعي جزءا كبيرا من الموازنة العامة للدولة.

وفي الأسبوع الماضي قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الإبقاء على مستوى إنتاجها عند 30 مليون برميل يوميا.

وهبطت أسعار النفط نحو 40% في الأشهر الخمسة الأخيرة مسجلة أطول موجة من الخسائر الشهرية منذ أزمة 2008 مع نمو المعروض بقيادة طفرة النفط الصخري الأمريكي ليفوق الطلب.

وبلغ متوسط إنتاج روسيا في أكتوبر تشرين الأول 10.6 مليون برميل يوميا.

وساهم إنتاج مكثفات الغاز لدى جازبروم أكبر شركة لإنتاج الغاز الطبيعي في روسيا أيضا في ارتفاع إجمالي الإنتاج الروسي حيث زاد بنسبة ستة بالمئة إلى 1.4 مليون طن.

وزاد الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي إلى ملياري متر مكعب من 1.71 مليار متر مكعب في أكتوبر تشرين الأول. وارتفع إنتاج جازبروم من الغاز بنسبة 28% إلى 1.44 مليار متر مكعب يوميا.

هبوط صادرات الغاز الروسي للاتحاد الأوروبي وتركيا 25% في نوفمبر

على صعيد متصل، صرح مصدر بقطاع النفط الروسي يوم الثلاثاء أن صادرات جازبروم إلى الاتحاد الأوروبي وتركيا انخفضت 25% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المصدر إن صادرات الغاز الروسي تراجعت إلى 10.5 مليار متر مكعب في نوفمبر/تشرين الثاني من 14 مليار متر مكعب قبل عام. 

وامتنع متحدث باسم جازبروم عن التعقيب.

بهذا تصل صادرات الغاز الروسية إلى سوقيها الرئيسيين - يدران أكثر من 80% من عائدات تصدير الغاز - إلى 145 مليار متر مكعب منذ بداية السنة مقارنة مع 135 مليار متر مكعب في الفترة من يناير كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

كانت جازبروم أعلنت انها تهدف لتصدير 157 مليار متر مكعب من الغاز للاتحاد الأوروبي وتركيا في العام الجاري انخفاضا من 163 مليارا العام الماضي. وقال المصدر إن هدفا يبلغ 150 مليار متر مكعب يبدو أكثر واقعية في الوقت الحالي.

وتمد روسيا الاتحاد الأورويي بنحو ثلث احتياجاته من الغاز. وانكمش الطلب على الغاز في أوروبا هذا العام ونزل سبعة بالمئة منذ بداية السنة. 

 

المصدر | رويترز