الأزهر يعكف على إعداد وثيقة جديدة ضد «الإرهاب»

الثلاثاء 9 ديسمبر 2014 11:12 ص

قرر «المجلس الإسلامى العالمى للدعوة والإغاثة»، إسقاط عضوية رئيسه الدكتور «يوسف القرضاوى» والذي يشغل أيضا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، نظرا لخلطه العمل الدعوى بالسياسة، على حد قوله.

ويعرف «القرضاوي» بمواقفه الحاسمة في القضايا السياسة على الساحة وخاصة موقفه من الانقلاب العسكري في مصر على الرئيس «محمد مرسي» ما جعل السلطات المصرية  ترسل طلب مؤخرا للانتربول بتوقيفه.

من ناحية أخرى، قال مصدر مقرب من شيخ الأزهر، إن العلماء بمشيخة الأزهر يعكفون حاليا على إعداد وثيقة جديدة باسم الأزهر ضد التطرف والإرهاب، وذلك على غرار الوثائق التى صدرت خلال الثلاث سنوات الماضية عن الأزهر.

وأضاف المصدر لمصادر صحفية أن «إصدار وثيقة عن الأزهر يأتى ضمن توصيات المؤتمر الدولى الذى عقده الأزهر ضد التطرف والإرهاب الأسبوع الماضى، والذى أوصى بضرورة إيجاد آليات سريعة لتطبيق توصيات المؤتمر على أرض الواقع وجاء من بينها إصدار وثيقة الأزهر».

وعن التشابه بين ما سيقوم به الأزهر من إصدار الوثيقة وما تقوم به دار الإفتاء من رصد فتاوى التكفير والرد عليها، أوضح المصدر: «هناك اختلاف كبير، حيث إن دار الإفتاء تقوم من خلال مرصد التكفير بالرصد اليومى لفتاوى التكفير ومعرفة آراء المليشيات والجماعات المتطرفة والرد عليها»، مضيفا: «لكننا فى الوثيقة المرتقبة سنعرض المسائل العلمية والرد عليها بشكل محكم، من خلال التأصيل الشرعى من صحيح الدين».

وحول إمكانية استعانة الأزهر بعلماء مسلمين من الخارج، أو من الذين شاركوا فى المؤتمر قال المصدر: «الأزهر سيدرس أبحاثا علمية وفقهية لأكثر من 80 من علماء المسلمين، فضلا عن الكلمات التى ألقاها رجال الدين المسيحى الذين شاركوا فى المؤتمر، من أجل أن تحوز الوثيقة توافقا وترحيبا دوليا وإقليميا».

يذكر أن الأزهر الشريف كان قد تبنى مؤتمرا لمكافحة الإرهاب بتمويل إماراتي في القاهرة الأربعاء الماضي غير أنه لم يلق تجاوبا واسعا حيث برز الحضور الإماراتي والسعودي وعلماء ما يسمي «مجلس حكماء المسلمين» الذي شكلته الإمارات في يوليو/تموز الماضي لمنافسة «اتحاد علماء المسلمين» الذي يرأسه «الشيخ القرضاوي».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الإرهاب السيسي القرضاوي قائمة الإرهاب الانقلاب التطرف الانتربول الأزهر

«أردوغان» ينتقد سعي مصر للقبض على «القرضاوي» عبر «الانتربول»

شيخ الأزهر يشيد بدور العاهل السعودي في تحقيق «الأمن والسلام العالمي»

أمين الأوقاف الإماراتية: نجحنا فى توجيه الخطاب الديني لمواجهة دعوات الخروج على الحاكم

حضور ضعيف في مؤتمر الأزهر يغلب عليه أعضاء «مجلس الحكماء» الإماراتي

«شيخ الأزهر» و«بابا الإسكندرية» يفتتحان «مؤتمر الإرهاب» في القاهرة

الأزهر يؤكد دور الإمارات في دعمه .. لكن «مؤتمر الإرهاب» بتمويل خاص من ميزانية المشيخة

بعد اختياره الشخصية الإسلامية لهذا العام .. «محمد بن راشد» يلتقى شيخ الأزهر

العاهل السعودي يتكفل بإقامة كليات جديدة لـ«بنات الأزهر»

شيخ أزهري: 25 يناير ليست ثورة و«السيسي» أتى بطريقة «نورانية»

الأزهر ينفي وجود قيادات «إخوانية» في صفوفه أو تعيين «عميد داعشي» بإحدى كلياته