الأزهر يؤكد دور الإمارات في دعمه .. لكن «مؤتمر الإرهاب» بتمويل خاص من ميزانية المشيخة

الأربعاء 3 ديسمبر 2014 08:12 ص

قالت مشيخة الأزهر الشريف أمس الثلاثاء إنها تقدر دور دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد في «دعم الدائم للأزهر الشريف»، ولكنها نفت ما قالته مصادر في مشيخة الأزهر في وقت سابق لموقع «الخليج الجديد» بشأن «تمويل الإمارات مؤتمر الإرهاب» الذي سيعقد اليوم الأربعاء وغدا الخميس تحت شعار محاربة التطرف والإرهاب ويشارك فيه علماء من الإمارات والسعودية بينما تم منع مشاركة قطر وتركيا.

وقال بيان الأزهر إنَّ «المؤتمر بكلِّ تفاصيله بإشرافٍ وتمويلٍ خالصٍ من ميزانية الأزهر الشريف، وسيحضره ويُشارك فيه أكثر من 700 عالم من كافَّة أرجاء العالم، ورؤساء الكنائس الشرقية، ووفود من 120 دولة».

وسبق أن قالت مصادر أزهرية وإعلامية لـ«الخليج الجديد» أن المؤتمر تشرف عليه وتموله دولة الإمارات وسيكون أبرز المشاركين فيه بدعوات من الإمارات وغالبيتهم من الذين شاركوا في تدشين ما سمي «مجلس حكماء المسلمين» في أبوظبي في 19 يوليو/تموز الماضي وفشل في منافسة «اتحاد علماء المسلمين» الذي يقوده الشيخ «يوسف القرضاوي».

وأكد هذا ضمنا وكيل الأزهر، الدكتور «عباس شومان»، في مؤتمره الصحفي الأحد الماضي للإعلان عن المؤتمر عندما أكد عدم توجيه دعوة لقطر وتركيا، لحضور مؤتمر الأزهر، بدعوي «أن الأزهر لن يمد يده لمن يقفون ضد إرادة المصريين ويعارضون منهجهم في الانطلاق وفق أسس ديمقراطية»، وأشار لأن أبرز الوفود من الإمارات والكويت وعمان، وقال إنه سيتم «تكريم وفود الإمارات والسعودية والكويت، تقديرا لدور بلادهم في دعم ومساندة مصر خلال المرحلة الانتقالية عقب الثورة المصرية في 30 يونيو».

وجاء هذا برغم قول «شومان» إن: «المؤتمر يركز على الجوانب العلمية ولا علاقة له بالسياسة»، وأنه سوف يناقش 5 محاور هي: تصحيح مفاهيم مغلوطة تتعلق بالإسلام ،وتعريف الدولة الإسلامية والخلافة الشرعية، وكذلك مناقشة التطرف وأثره على المجتمع، ومناقشة الإرهاب وأثره في المجتمعات العربية والإسلامية، ووضع رؤية مستقبلية وما الذي يمكن فعله للخروج من هذه الأزمة.

وبحسب مصادر في مشيخة الأزهر الشريف، سيشارك في المؤتمر علماء من كافة أرجاء العالم وممثلو الكنائس الشرقية والغربية، ووفود من 120 دولة.

وقال مراقبون إن القرار الإماراتي الخاص بتصنيف الاتحاد العالمي لعماء المسلمين، الذي يرأسه الدكتور «يوسف القرضاوي»، كمنظمة إرهابية مؤخرا،ثم عقد هذا المؤتمر العالمي للإرهاب في القاهرة برعاية وإشراف الأزهر «متعمد ومقصود» لإفساح المجال للكيان الموازي الذي دشنته الإمارات يوليو/تموز الماضي لكي يكون معبرا عن علماء المسلمين ولكن تحت اسم أخر هو «حكماء المسلمين»، مشيرين لأن مجلس أبوظبي لم يظهر أي نشاط أو فعاليات له منذ ظهور قبل خمسة أشهر لأنه ولد علي عجل ولم ينجح في إثبات وجوده علي الساحة بينما ظل «اتحاد علماء المسلمين» يمارس دورا مؤثرا، وهو ما تطلب استدعاء مؤسسة الأزهر الشريف.

ووجهت انتقادات عديدة من علماء «الاتحاد العالمي» ونشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمجلس الإماراتي الذي وصفه البعض بأنه يستهدف تبرير العلماء المنضمين له لقمع الحكام لشعوبهم بدعاوي الإرهاب.

وقال سياسيون أن المجلس الإماراتي جاء في الأصل كجزء من المنافسة والصراع الإماراتي القطري، وأن الاستعانة بالأزهر الشريف هذه المرة لتنظيم مؤتمر القاهرة جاءت بهدف استغلال مكانته في توفير ظهير ديني للسياسات الإقليمية التي تتبناها بعض حكومات الخليج والحكومة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الإمارات الأزهر أحمد الطيب يوسف القرضاوي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين مجلس الحكماء قطر

الإمارات تمول «مؤتمر الأزهر» عن ”الإرهاب“ بحضور 120 دولة وتستبعد قطر وتركيا

«اتحاد علماء المسلمين» يستنكر إدراجه على قائمة الإرهاب الإماراتية

«اتحاد الضرار» ... الإمارات تواجه اتحاد علماء المسلمين بـ«مجلس حكماء المسلمين»

رئيس الاستخبارات السعودي يشارك في مؤتمر الأزهر الشريف لمكافحة "الإرهاب" بالقاهرة

«شيخ الأزهر» و«بابا الإسكندرية» يفتتحان «مؤتمر الإرهاب» في القاهرة

حضور ضعيف في مؤتمر الأزهر يغلب عليه أعضاء «مجلس الحكماء» الإماراتي

أمين الأوقاف الإماراتية: نجحنا فى توجيه الخطاب الديني لمواجهة دعوات الخروج على الحاكم

مؤتمر الأزهر يدعو الغرب لعدم استثمار ”تطرف“ داعش لتقديم صورة مشوهة عن الاسلام

الأزهر يعكف على إعداد وثيقة جديدة ضد «الإرهاب»

رئيس جامعة الأزهر: «محمد بن زايد» قدم للإسلام في عام ما لم يقدمه «الإخوان» في 80 عام

العاهل السعودي يتكفل بإقامة كليات جديدة لـ«بنات الأزهر»

شيخ الأزهر يتوجه إلى الإمارات على متن طائرة خاصة لرئاسة اجتماع «حكماء المسلمين»

الأزهر ينفي وجود قيادات «إخوانية» في صفوفه أو تعيين «عميد داعشي» بإحدى كلياته

العراق تستدعي سفير مصر احتجاجا على إساءة الأزهر لـ«الحشد الشعبي»

افتتاح أول فرع بالعالم لجامعة الأزهر في الإمارات

«عبدالخالق عبدالله»: احتضان الإمارات فرعا لـ«الأزهر» يعزز اعتدالها السياسي

«محمد بن زايد» يستقبل شيخ الأزهر ورئيس الأسقفية للطائفة الإنجليكانية