شيخ أزهري: 25 يناير ليست ثورة و«السيسي» أتى بطريقة «نورانية»

الاثنين 16 فبراير 2015 01:02 ص

أدلى أستاذ الشريعة في جامعة الأزهر، «أحمد كريمة» بتصريحات مثيرة للجدول حول ما قام به الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إبان توليه منصب وزير الدفاع وعزله للرئيس المنتخب «محمد مرسي» في 3 يوليو/تموز 2013، واصفا ثورة 25 يناير 2011 بأنها ليست ثورة وإنما انتفاضة.

وقال «كريمة»: «النورانية التي أتت في السيسي هو جمع أهل الحل والعقد، وهما رؤساء الناس، فجمع الأزهر الشريف، والكنيسة الأرثوذوكسية، والمؤسسة القضائية، وقادة الأفرع في القوات المسلحة، والقوى المدنية السياسية، فبناء على ذلك أعطى قرارًا صحيحًا مائة في المائة فقهيًّا»، على حد قوله.

واتهم «كريمة»، في لقاء مع الإعلامي المصري «أحمد موسى» أول أمس السبت، من يردد عبارة «يسقط حكم العسكر» بأنه يقوم بـ«تكذيب الرسول»، قائلًا: «أصحح المفهوم الخاص بالعبارة السيئة المسيئة، والتي يقولها المجرمون يسقط حكم العسكر، من يقول: يسقط حكم العسكر يكذب الرسول ويعاند النبي»، على حد وصفه.

وأضاف الشيخ الأزهري الموقوف عن العمل: «ثورة يناير ليست ثورة، وإنما انتفاضة أو أحداث، والثورة الحقيقية هي 30 يونيو؛ لأن الثورة تقوم على برنامج ويكون لها قائد».

وتابع «كريمة»: «الثورة الحقيقية هي التي ساندها أهل الحل والعقد، والرئيس السيسي ببركة سيدنا الحسين وبركة جلوسه مع علماء الأزهر، ألهمه الله أمرًا متفردًا في التاريخ، حينما أعلن الإعلان الدستوري»، بحسب تعبيره.

وتحدث «كريمة» عن فضل مؤسسة الأزهر وفضيلة الاستعانة برجاله، منتقدا عدم وجود مجمع فقهي في مصر مقارنة بتلك الموجودة في السعودية والأردن، مضيفًا أن تجديد الخطاب الديني لابد أن يكون بيد الفقهاء.

وتابع أن «الإخوان» و«الوهابيين» و«الشيعة» هم الثالوث المدمر للثقافة الإسلامية، موضحًا أن «السلفية الوهابية» هي منبع عدد من الجماعات الإرهابية التي انتشرت مؤخرًا، وأنه لا بد من التصدي للفكر «الوهابي» ومنع انتشاره عن طريق نشر الفكر الإسلامي الوسطي، موضحًا أن السعودية والكويت من أكبر الدول الداعمة «للسلفية الوهابية»، على حد قوله.

وكانت جامعة الأزهر قد قررت وقف كريمة عن العمل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بسبب زياراته المتكررة إلى إيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السيسي مصر مرسي الأزهر أحمد كريمة الإخوان الوهابية الشيعة الكويت السعودية إيران

الأزهر يدعو لـ«قتل وصلب وتقطيع أيدي وأرجل» منتسبي «الدولة الإسلامية»

أستاذ الشريعة بالأزهر يتهم مشايخ الوهابية والسلفيين بـ«تفريق الصف المسلم»

الأزهر يعكف على إعداد وثيقة جديدة ضد «الإرهاب»

«شيخ الأزهر» و«بابا الإسكندرية» يفتتحان «مؤتمر الإرهاب» في القاهرة

الأزهر يشيد بـ«الدعم» الإماراتي لقضايا الأمة

الأزهر "يرد الجميل" ويمنح الملك «عبد الله بن عبد العزيز» الدكتوراه الفخرية

«السيسي» يحذر من التظاهر في ذكرى ثورة يناير

‏فيديو.. وزير الأوقاف المصري: الدعوات للتظاهر هذه الأيام جريمة

توصية أمنية بفصل طلاب أفارقة من الأزهر