ألمانيا تحقق في مزاعم فساد بعقود بين «إيرباص» والسعودية

الجمعة 12 ديسمبر 2014 09:12 ص

كشفت مصادر مطلعة أن الادعاء الألماني في مدينة ميونخ، يحقق في اتهامات بالفساد طالت تعاقدات أبرمتها وحدة تكنولوجيا الاتصالات وتأمين الحدود «كاسيديان» التابعة لمجموعة «إيرباص» مع السعودية.

ويركز المحققون الألمان فيما يخص السعودية على علاقة «كاسيديان» بشركة «الرشيد للتجارة والمقاولات»، المملوكة للشيخ «عبدالله سعد الرشيد» المقرب من ولي العهد السعودي «سلمان بن عبد العزيز» أمير منطقة الرياض سابقا ووزير الدفاع منذ عام 2001، بحسب مصادر خاصة لموقع «شؤون خليجية».

وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية قد أشارت إلى أن ألمانيا تحقق في اتفاقيات دفاعية لشركة «إيرباص» للصناعات الجوية، مع كلا من المملكة العربية السعودية ورومانيا.

وتناولت الصحيفة قيام النيابة في مدينة ميونخ بمداهمة مكاتب وحدة «إيرباص» الدفاعية خلال الخريف الجاري، إضافًة إلى فتح تحقيق في اتهامات تتعلق بالفساد في مشاريع أمنية بالمليارات في السعودية ورومانيا.

كما تحدثت عن أن «إيرباص» حصلت على عقد تنافسي لتأمين الحدود السعودية في العام 2009، وكان هذا العقد هو الأكبر من نوعه في العالم حينئذ. كما أمّنت «إيرباص» كذلك الحدود الرومانية عبر عقد في 2004، بقيمة 1.23 مليار دولار.

وكشفت الصحيفة عن أن التحقيقات في ميونخ مختلفة عن التحقيقات التي يجريها مكتب «جرائم الاحتيال الخطيرة» ببريطانيا فيما يتعلق باتهامات إبرام وحدة تابعة لـ«إيرباص» عقد عسكري غير قانوني في السعودية.

جدير بالذكر أن شركة ايرباص كانت قد أعلنت قبل أشهر عن توقيع عقد بيع طائرة من طراز 320 ACJ والمزودة بإمكانات سفر للشخصيات ورجال الأعمال في المنطقة، وقال بيان للشركة إنه سوف يتم تجهيز الطائرة التي ستدير عملياتها شركة خط الطيران السعودية التي تتخذ من مدينة جدة مقراً لها، بمقصورة كبار الشخصيات تتسع لثلاثين راكباً بينما تتسع الطائرة للطيران الاقتصادي لأكثر من 250 راكبا.

المصدر | الخليج الجديد + شؤون خليجية

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا ايرباص فساد ولي العهد

الشورى السعودي ينتقد الأداء السيئ للخطوط الجوية السعودية

«مجتهد» يكشف فضائح فساد مالي "مضحكة" خلال زيارة «الأمير سلمان» لاستراليا

الخطوط السعودية تحتل المرتبة الثانية فى قائمة «الناقلات الأكثر تحسنا فى العالم»

بريطانيا تلقى القبض على 4 موظفين بشركة «إيرباص» بالسعودية

47 شركة حج تقاطع «الخطوط السعودية » وتبحث بدائل لتخفيض التكلفة

واشنطن تغرم شركة فرنسية 772 مليون دولار لدفعها رشاوى لمسؤولين فى السعودية ومصر

صندوق تمويل إسلامي مدعوم من «إيرباص» يوقع اتفاقية لشراء 4 طائرات بقيمة 2 مليار دولار

الإمارات تتصدر الدول العربية فى التبادل التجاري مع ألمانيا

انتقادات داخلية لحكومة ألمانيا بعد موافقتها على استئناف تصدير الأسلحة إلى السعودية

الملك سلمان يستعرض هاتفيا مع ميركل العلاقات الثنائية

«إيرباص» تقترب من بيع «إيه-330» للخطوط الجوية السعودية

الخطوط السعودية تطلب شراء طائرات إيرباص «إيه 330-300» و«إيه 320»