مليشيات «الحوثيين» تقيل محافظ الحديدة بعد رفضه تنفيذ مطالبها

الأحد 14 ديسمبر 2014 12:12 ص

قامت مليشيات «الحوثيين» اليوم الأحد، بالإطاحة بمحافظ الحديدة الواقعة غربي اليمن «صخر الوجيه» من منصبه، ليصبح ثاني محافظ تقيله الجماعة من منصبه خلال أسابيع بعد الإطاحة بمحافظ عمران.

وقال مسؤول، فضل عدم الكشف عن هويته، إن مليشيات «الحوثي» كلفت اليوم الأحد «حسن الهيج» بالقيام بأعمال محافظ المحافظة، بدلاً من «صخر الوجيه» الذي تم تعيينه بقرار جمهوري، وأضاف المسؤول أن قيادات من جماعة الحوثي اجتمعت بمدراء المديريات في المحافظة، ووقع 14 مندوبا من أصل 26 مديرية بالحديدة، على إقالة صخر الوجيه الذي رفض توجيهات ومطالب لـ«الحوثيين».

وكان «الوجيه» قد قدّم استقالته إلى رئيس الجمهورية اليمنية منتصف الأسبوع الماضي، احتجاجًا على هيمنة مليشيات «الحوثيين» على مقاليد السلطة المحلية بالمحافظة بحسب مصادر محلية، وأشارت مصادر إلى أن «الوجيه» قد اشترط على الرئيس «عبدربه منصور هادي» حل مشكلة الحوثيين إذا أراد بقائه في منصبه.

هذا ويشترط قانون السلطة المحلية، المنشور في موقع وزارة الإدارة المحلية، لسحب الثقة من المحافظ أن يتقدم ثلث أعضاء المجلس المحلي بطلب لوزير الإدارة المحلية لعقد اجتماع استثنائي لمناقشة سحب الثقة من المحافظ، وعند الاجتماع يجب أن يكون ثلثي أعضاء المجلس المحلي أي مدراء المديريات حاضرين، أو لا يتم النظر في الطلب، ولا يمكن سحب الثقة قانوناً إلا بموافقة ثلثي المجلس، وبحسب مديريات الحديدة البالغ عددها 24، فإن نصاب الثلثين يبلغ 16 فرداً على الأقل، بينما شارك في التصويت 14 فقط، وهو ما يجعل الإجراء «غير قانوني»، بحسب مصادر.

وكانت مليشيات «الحوثيين» قد أقالت في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي محافظ عمران شمالي اليمن، «محمد صالح شملان»، وعينت «فيصل جعمان» في المنصب نفسه، بدلاً من «شملان» الذي تم تعيينه أيضا بقرار رئاسي في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء ميليشيات الحوثيين الحديدة عمران

ميليشيات «الحوثيين» تقتحم مدينة «أرحب» شمال صنعاء وتلاحق «الزنداني»

اليمن: عصيان مدني للحراك الجنوبي في عدن .. و5 انفجارات تهز صنعاء

«الحوثيون» يخططون لجمع مبالغ مالية كبيرة عن طريق «التسول» في السعودية

«الحوثيون» يعتزمون فتح مكاتب لهم داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية

«الحوثيون» يسيطرون على مقر القوات البحرية ووزير الدفاع يوجه بإعادة هيبة القوات المسلحة