ميليشيات «الحوثيين» تقتحم مدينة «أرحب» شمال صنعاء وتلاحق «الزنداني»

الأحد 14 ديسمبر 2014 09:12 ص

سيطرت مليشيات «الحوثيين» على مديرية أرحب شمال العاصمة اليمنية صنعاء معقل أبرز القادة القبليين في «حزب التجمع اليمني للإصلاح»، وتحدثت مصادر صحفية عن مشاركة قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس السابق «علي عبدالله صالح» في عملية السيطرة على قرى أرحب.

وقد اقتحم «الحوثيون» منزل «عبد الخالق الجندبي» الرجل الثاني في «حزب الإصلاح» بمديرية أرحب، وقاموا بنسف المنزل الواقع بقرية عومرة، كما اقتحموا دار الدرب أبرز المعاهد العلمية السابقة وأهم مقار الإصلاحيين، واقتحموا كذلك منزل الداعية الإسلامي الشيخ «عبدالمجيد الزنداني».

وأفاد مصدر «حوثي» بأن جميع مناطق أرحب سقطت وأصبحت تحت سيطرة مسلحي «الحوثيين» بما فيها قرية بيت الحنق، حيث يوجد منزل النائب بمجلس النواب اليمني الشيخ «منصور الحنق» المقيم منذ أشهر خارج اليمن.

وأشار المصدر إلى قيام «الحوثيين» بالسيطرة على مقر «حزب الإصلاح» في منطقة بيت مرّان، كما قصفوا بالدبابات منزل الشيخ «كهلان بن عبدالحميد» وقتل شقيقه «صدام»، كما قتلت شقيقته أيضا جراء القصف المدفعي الذي تعرض له منزلهم، لافتا إلى أن القصف «الحوثي» لمنزل الشيخ «كهلان جرى بعد انسحاب مقاتلي «الإصلاح» من المنطقة.

وبحسب مصدر محلي فإن قوات الحرس الجمهوري المنحلة الموالية للرئيس السابق هي من تولت حسم القتال في أرحب، مشيرا إلى أنه منذ فجر أمس السبت انتشرت قوات ودبابات الحرس الجمهوري، وحسمت القتال بشكل سريع بمساندة من مسلحي «الحوثيين».

وأوضح المصدر أن موقع جماعة «الحوثيين» أكد قيام مسلحيهم بالتعاون مع القوات المسلحة بتطهير مديرية أرحب ممن وصفوهم بالتكفيريين، حسب بيان أصدروه.

وقال قائد مسلحي «الحوثي» بمديرية أرحب «فارس الحباري» إن مسلحيه يلاحقون الشيخ «عبدالمجيد الزنداني» ونجله علي وجميع أبنائه، وعددا من قيادات «حزب الإصلاح» في الجبال الشاهقة التي قد يكونون لجؤوا إليها، وقال «الحباري» إن «علي الزنداني» هو المطلوب رقم واحد لـ«الحوثيين»، واتهمه بأنه يقود من سماهم «الدواعش» والتكفيريين في أرحب وفي أبين بجنوب اليمن.

وقالت مصادر خاصة مقربة من الشيخ عبدالمجيد الزنداني لـ«يمن برس» أن الشيخ متواجد في مكان آمن ولا صحة للشائعات الإعلامية التي تقول أن الميليشيات التابعة لجماعة الحوثي قد ألقت القبض عليه.

وأوضحت المصادر أن الشيخ الزنداني غير متواجد في منطقة أرحب، مشيرة إلى أن هناك تعليمات أمريكية لجماعة الحوثي بضرورة إلقاء القبض على الشيخ أو تصفيته.

من جهتها، ذكرت صحيفة «اليمن اليوم» أن «حزب الإصلاح» غادر مديرية أرحب التي تعد معقل أبرز قياداته القبليين شمال العاصمة صنعاء، وأفادت الصحيفة بأن وساطة قبلية قادها الشيخ «بكيل الصوفي» بمساعدة من مشايخ قبيلة حاشد تمكنت من إقناع مشايخ ووجهاء قبيلة أرحب الموالين لـ«حزب الإصلاح» واللواء «علي محسن الأحمر» بالانسحاب من المواجهة لكون الحرب محسومة سلفا لصالح «الحوثيين». 

وأضافت الصحيفة أن مسلحي الإصلاح بدأوا فجر أمس السبت بالانسحاب بآلياتهم الثقيلة والخفيفة من مواقعهم التي كانوا أعادوها في الأيام الماضية إثر الاشتباكات الأخيرة مع مليشيات «الحوثيين»، وأشارت إلى أن بعض الشباب المتحمسين والرافضين توجيهات قياداتهم في صنعاء وأرحب استمروا في بعض المواقع وتحديدا بمنطقتي الرجو وبيت مرّان وبني عثبان، وتمكنوا من السيطرة على دبابة لـ«الحوثيين» وإتلاف أخرى قبل أن ينسحبوا لجهة مجهولة. 

من جهة أخرى، هدد الشيخ «حمد بن وهيط» أحد مشايخ عبيدة في محافظة مأرب بلجوء القبائل إلى طلب المساعدة من الدول المجاورة لليمن إذا لم يسحب «الحوثيون» مسلحيهم من مشارف المحافظة الغنية بالنفط والغاز، والتي يهدد «الحوثيون» بالاستيلاء عليها، وقال الشيخ «بن وهيط» إن قبائل مأرب على أهبة الاستعداد للدفاع عن نفسها وأرضها ومحافظتها من دخول أي مليشيات مسلحة، وقال إن مليشيات «الحوثي» هي عصابات مستوردة من إيران. 

واتهم الشيخ القبلي الرئيس الانتقالي «عبدربه منصور هادي» ومعه وزير الدفاع السابق اللواء «محمد ناصر أحمد» بالتآمر على اليمن والتسهيل لـ«الحوثيين باجتياح المحافظات وإسقاط العاصمة صنعاء والمناطق القبلية الرافضة لمليشيا الحوثيين الغازية القادمة من صعدة، بحسب قوله.

هذا وتكتسب منطقة «أرحب» أهمية استراتيجية من الناحية العسكرية، حيث يتواجد فيها أكبر قاعدة عسكرية يمنية تابعة لقوات الحرس الجمهوري المنحلة، التي كانت تحت سيطرة نجل الرئيس السابق العميد «أحمد علي عبدالله صالح».

و«أرحب» عبارة عن سلسلة هضاب ومرتفعات جبلية شديدة التحصين بطول 3700 متر، وتطل مباشرة على العاصمة صنعاء، ومنها يمكن التحكم بمطاري العاصمة المدني والعسكري، كما أنها تصل العاصمة بمحافظات صعده وعمران وريف صنعاء، كما تعبتر واحدة من أهم معاقل قيادات الثورة الشعبية ضد الرئيس السابق «صالح»، وانطلقت منها معارك عنيفة عام 2011 بين قوات الحرس الجمهوري ومسلحي القبائل المنضمين للثورة الشعبية حينها.

ويقول أبناء قبيلة «أرحب» إنهم منعوا قوات الحرس بالتحرك باتجاه العاصمة حينها لمواجهة الثوار، ويعتقد زعماء القبيلة أن «الحوثيين» وحلفاءهم من أتباع الرئيس السابق يريدون القضاء على من تبقى من قيادات الثورة الشعبية في تلك المنطقة .

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثي ميليشيات الحوثيين اللواء علي محسن الأحمر عبدربه منصور هادي علي صالح

مصادر يمنية: الحوثيون يضعون الرئيس هادي تحت الإقامة الجبرية

الحوثيون يحشدون لاقتحام تعز.. ومحادثات لأول مرة بين الإخوان و«عبدالملك الحوثي»

«الحوثيون» يعتزمون فتح مكاتب لهم داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية

«الحوثيون» يسيطرون على مقر القوات البحرية ووزير الدفاع يوجه بإعادة هيبة القوات المسلحة

بعد «الحديدة» و«ذمار»: مليشيات «الحوثيين» عينها على «باب المندب» ونفط «مأرب»

الحوثيون يحتلون مقر القيادة العامة للجيش وسط صنعاء .. ويرفضون الملحق الأمني من الاتفاق

مليشيات «الحوثيين» تقيل محافظ الحديدة بعد رفضه تنفيذ مطالبها

مليشيات «الحوثيين» تقتحم السكن الطلابي بأرحب وابنة «الزنداني» تؤكد سلامته .. و«الإصلاح» يتبرأ من لقاء الحوثي

زعيم «الحوثيين» يشن هجوما حادا على الرئيس اليمني «هادي»

قيادي «حوثي» يكشف عن تشكيل مجلسين عسكريين في «لحج» و«عدن» الأيام القادمة

«هادي» يهدد بالاستقالة إذا لم تنسحب ميليشيات الحوثيين من صنعاء خلال 48 ساعة

منظمة حقوقية توثق 4500 انتهاكا باليمن خلال أقل من شهر تحت سيطرة «الحوثيين»

مليشيات «الحوثيين» تختطف لواءً بالأمن الداخلي جنوب العاصمة صنعاء

مليشيات «الحوثيين» تفجر منزل شيخ قبلي وتختطف آخر في «أرحب» شمال صنعاء

مليشيات «الحوثيين» تختطف رئيس حركة «رفض» في تعز وتفجر 5 منازل في أرحب

مصادر قبلية: الحوثيون يقومون بـ«إبادة قبيلة أرحب» ويستميتون في البحث عن «الزنداني»

تضارب الأنباء بشأن توصل مستشاري الرئيس اليمني إلى اتفاق مع زعيم «الحوثيين»

زعيم قبلي يهاجم الرئيس اليمني ويتوعد «الحوثي» إذا حاول السيطرة على مأرب

علماء دين ينتقدون الصمت العربي والدولي تجاه الانقلاب اليمن

الحوثيون يقتحمون منزل الشيخ «الزنداني» ويختطفون 2 من حراسه

«الزنداني» يعلن دعم «عاصفة الحزم» ويدعو أبناء اليمن إلي «النفير العام» ضد الحوثيين

الشيخ «عبدالمجيد الزنداني» يصل إلى السعودية بعد أشهر من ملاحقة الحوثيين له

الشيخ الزنداني.. بين فرية الفرار وحفاوة الأنصار

«الزنداني» يكشف ملابسات اختفائه في اليمن وأسباب سفره إلى السعودية