مصادر قبلية: الحوثيون يقومون بـ«إبادة قبيلة أرحب» ويستميتون في البحث عن «الزنداني»

الجمعة 2 يناير 2015 11:01 ص

أشارت مصادر يمنية أن ميليشيات الحوثيين يقومون بـ«إبادة أبناء قبيلة أرحب»، و«يستميتون في البحث عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني وعناصر تتبع القاعدة الذي قد يلقى القبض عليه او يقتل باي وقت في ظل هذه المعلومات».

ووفقًا لمصادر قبلية يمنية فإن ميليشيات الحوثيين قامت، خلال الأيام الماضية، بسلسلة من التفجيرات التي استهدفت منازل مواطنين بأرحب وشخصيات اجتماعية بينها منازل شيوخ قبائل، خصوصا أولئك الذين ينتمون لحزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي، العضو الرئيسي في تكتل أحزاب «اللقاء المشترك».

وقال شيخ قبلي، رفض الكشف عن هويته إن أبناء قبيلة أرحب يتعرضون لنوع من أنواع الإبادة الجماعية على يد الحوثيين، بذريعة البحث عن عناصر تنتمي لتنظيم القاعدة والبحث عن الشيخ «عبد المجيد الزنداني»، الذي يُعد من كبار زعماء جماعة الإخوان المسلمين، والذي يُعتقد أنه يختبئ هناك. بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وقال «عبد السلام محمد»، رئيس مركز «أبعاد» للدراسات في تصريح للصحيفة إن «الحوثيين باستهدافهم لأرحب يسعون إلى السيطرة على موقع استراتيجي عسكري هام يتمثل في جبالها المشرفة على العاصمة وعلى مطار صنعاء المدني والعسكري، كما أن فيها أهم المعسكرات التي تحتوي على أحدث الأسلحة من بينها صواريخ استراتيجية بعيدة المدى قد يصل مدى بعضها إلى دول الجوار الخليجي».

وأضاف أن «التفاهمات التي تمت بين الإصلاح والحوثيين كانت على أساس مقدمات للحوار حول تطبيق اتفاقية السلم والشراكة ومن أجل إبداء حسن نوايا يتم حل إشكالات كثيرة من بينها مقرات الإصلاح والمؤسسات والمنازل التابعة لقياداته وأعضائه المحتلة والمطاردات والانتهاكات الحقوقية ومسؤولية الدولة، لكن كل ذلك باء بالفشل بعد استهداف أرحب وقبائلها ومشايخها خاصة المنتمين للحزب».

وتابع «محمد»: «الخلافات الواضحة بين الطرفين هي أن الإصلاح يتهم الحوثيين بتقويض الدولة والقيام بمهامها سواء في حفظ الأمن أو مكافحة الإرهاب، ورغم طرح الحوثيين الكثير من القضايا التي تتعلق بمخرجات الحوار الوطني وتطبيق اتفاقية السلم والشراكة، فإن أهم النقاط فيها تنص على الانسحاب من صنعاء بعد تشكيل الحكومة رفض الحوثيون تطبيقها، وهو ما اعتبره الإصلاح على ما يبدو تلاعبا لكسب الوقت».

من ناحيتها، أكدت صحيفة «يمن برس» الإلكترونية أن الفترة الحالية «تشهد اهتمام غير مسبوق من قبل الاعلام السعودي بالشأن اليمني»، إلا أنها نقلت عن مراقبين قولهم إن ما ينشر عبر الإعلام السعودي «يفتقر الى الدقة والمهنية كون المملكة تُعد «طرفا مباشر في الحرب الباردة وحرب الوكالة مع إيران التي تدور على الأراضي اليمنية عبر وكلاء محليين من الجماعات والأحزاب المتصارعة لا سيما الدينية منها ما أجج الشحن الطائفي في البلد الذي عرف منذ القدم بالتسامح بين مذاهبه». بحسب الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيين اليمن الزنداني التجمع اليمني للإصلاح أرحب

مليشيات «الحوثيين» تختطف رئيس حركة «رفض» في تعز وتفجر 5 منازل في أرحب

مليشيات «الحوثيين» تفجر منزل شيخ قبلي وتختطف آخر في «أرحب» شمال صنعاء

«التجمع اليمني للإصلاح» يدعو ميليشيات الحوثيين إلى تسليم الممتلكات التي استولوا عليها

مليشيات «الحوثيين» تقتحم السكن الطلابي بأرحب وابنة «الزنداني» تؤكد سلامته .. و«الإصلاح» يتبرأ من لقاء الحوثي

ميليشيات «الحوثيين» تقتحم مدينة «أرحب» شمال صنعاء وتلاحق «الزنداني»

علماء دين ينتقدون الصمت العربي والدولي تجاه الانقلاب اليمن

الحوثيون يقتحمون منزل الشيخ «الزنداني» ويختطفون 2 من حراسه

«الزنداني» يعلن دعم «عاصفة الحزم» ويدعو أبناء اليمن إلي «النفير العام» ضد الحوثيين

الشيخ «عبدالمجيد الزنداني» يصل إلى السعودية بعد أشهر من ملاحقة الحوثيين له

الشيخ الزنداني.. بين فرية الفرار وحفاوة الأنصار

«الزنداني» يكشف ملابسات اختفائه في اليمن وأسباب سفره إلى السعودية