«هادي» يهدد بالاستقالة إذا لم تنسحب ميليشيات الحوثيين من صنعاء خلال 48 ساعة

الثلاثاء 16 ديسمبر 2014 09:12 ص

أكدت مصادر يمنية أن عددا من مسلحي ميليشيات الحوثيين ذهبوا إلى الرئيس «عبد ربه منصور هادي» فى منزله، وجلسوا معه أكثر من ساعة وأكد لهم خلال اللقاء أنه لا يمكنه الصبر على ما يقوم به الحوثيون وأنه على مسلحيهم الخروج من صنعاء خلال 48 ساعة وإلا سوف يعلن استقالته للشعب،ويتحمل  الحوثيون مسؤولية الأوضاع التى ستمضى إليها البلاد.

وكانت أزمة قد تفجرت مؤخرا بين الرئيس وميليشيات الحوثيين، وذلك بعد قيام وزير الدفاع اللواء «محمود الصبيحى» بطرد مسلحى الميليشات من داخل مجمع العرضى، في مقر وزارة الدفاع»، وسماحه للعميد «حسين خيران» رئيس أركان الجيش اليمنى الجديد من دخول مكتبه بعد منع الحوثيين له من ذلك لمدة 8 أيام من تسلم منصبه.

وبحسب مصادر عسكرية لصحيفة «الشارع»، فإن خلافا نشب بين جنود حراسة الوزارة ومسلحى الحوثيين، بعد منع «خيران» من دخول مكتبه بالوزارة، وهددت مليشيات الحوثيين المتواجدة أمام الوزارة، باقتحامها إذا دخل رئيس الأركان فتم الاتصال بوزير الدفاع الذى أمر بطرد مسلحى الحوثيين من داخل مقر الوزارة ومن الدائرة المالية التى كانوا يتواجدون بها منذ فترة لمراقبة عمليات الصرف المالى للوزارة وادخال رئيس الاركان لمكتبه.

واستدعى وزير الدفاع كتيبة من قوات الحماية الرئاسية إلى وزارة الدفاع، وأبلغ الحوثيين بضرورة مغادرة الوزارة وإلا سيستخدم القوة لطردهم وذلك طبقا لأوامر رئيس الجمهورية.

يأتي ذلك تزامنًا مع ضغوطات كل من أمريكا ودول الخليج، على «هادي» لكى يصرح بأن الحوثيين يعرقلون الاتفاقيات ويهددون أمن واستقرار البلد، وهو يرفض ذلك، مما أدى إلى غضب السعودية ووقفها للمساعدات لليمن.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الأزمة تصاعدت بين الرئيس والحوثيين بسبب منع مسلحيهم بمطار صنعاء مؤخرا 4 رحلات من الإقلاع إلى عدن، جنوب اليمن. حيث قالوا أن على متنها كميات من الأموال تخص اللواء الهارب «على محسن الأحمر» و«حميد الأحمر»، وللرئيس وابنه «جلال»، وفقًا للصحيفة.

كما أن ميليشيات الحوثيين الذين كانوا متواجدين فى الدائرة المالية بوزارة الدفاع اكتشفوا السبت الماضى أن الرئيس «هادى» مازال يصرف بشكل سرى المخصصات المالية الخاصة باللواء الهارب وجميع المخصصات المالية لعائلة «الأحمر» رغم الاتفاق على وقف صرفها. وأضافت المصادر أن الميليشيات اكتشفت كذلك أنه تم سحب المبالغ المالية المتبقية من ميزانية وزارة الدفاع للعام الحالى وتم سحبها إلى رئاسة الجمهورية بأوامر من الرئيس لوزير الدفاع السابق، والتي تُقدّر بنحو 29 مليار ريال.

وبحسب المصدر، فإن العلاقات بين «هادي» والحوثيين وصلت إلى طريق مسدود بعد اكتشافهم وجود مخالفات مالية بوزارة الدفاع، وأكدوا له أنهم مستمرون فيما أسموها بـ«ثورتهم». وأنهم لن يخرجوا من صنعاء إلا بعد القضاء على الفساد، كما رفضوا عرضه بمنحهم وزارتى الداخلية والعدل والجهاز المركزى للرقابة والمحاسبة وتجنيد 50 ألفا منهم فى قوات الجيش والأمن ليتمكنوا من «محاربة الفساد». وقد غادروا منزله دون التوصل لاتفاق، ليبلغوا مسلحيهم المتواجدين أمام الوزارة بالانسحاب حتي لا يصطدموا بوزير الدفاع.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخلافات هى التى أدت إلى شن زعيم «أنصار الله»، «عبدالملك الحوثي» هجومًا شديدًا على الرئيس «هادي» فى خطابه الليلة الماضية وأتهمه ومسئولين كبار فى الدولة بدعم وتمويل معسكرات تتبع تنظيم القاعدة والمجموعات المسلحة التى تم ضبطها فى مديرية أرحب بصنعاء الأسبوع الماضى من أموال الشعب، مضيفا أن لجان الثورة تمكنت من منع تحويل مليارات الريالات كانت مخصصة لتلك المعسكرات المختلطة بين حزب الإصلاح «الاخوان»، وتنظيم القاعدة. كما أكد أن من وصفهم بـ«التكفيريون فى أرحب» كانوا يتلقون الدعم من خزينة الدولة حيث أُقيم معسكرهم هناك أقيم على مسمع ومرأى الدولة .

المصدر | الخليج الجديد + مأرب برس

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثي الحوثيين صنعاء عبدربه منصور هادي

زعيم «الحوثيين» يشن هجوما حادا على الرئيس اليمني «هادي»

مليشيات «الحوثيين» تقتحم السكن الطلابي بأرحب وابنة «الزنداني» تؤكد سلامته .. و«الإصلاح» يتبرأ من لقاء الحوثي

ميليشيات «الحوثيين» تقتحم مدينة «أرحب» شمال صنعاء وتلاحق «الزنداني»

«الأحمر» يشن هجوما حادا على الرئيس اليمني «هادي» ويتهمه بـ«الخيانة»

«صالح» يخطط للمغادرة إلى واشنطن وتهديدات حوثية لـ«هادي» بمصير «الأحمر»

الرئيس اليمني «هادي» يحذر من إخفاق التحول السياسي و«الحوثيون» ينقلبون عليه ببطء

الرئيس «هادي» لسفير إيران: «العلاقة عبر القنوات الرسمية وليس على مستوى المليشيات»

الحوثيون يحاصرون معسكراً للجيش اليمني غربي البلاد

البرلمان اليمني يمنح حكومة «بحاح» الثقة .. وغموض حول وضع الرئيس «هادي»

الحوثيون يصدرون العدد اليومي لصحيفة «الثورة» بعد سيطرتهم عليها

«الحوثيون» يطالبون بتغيير اسم مقر المنطقة العسكرية السادسة في صنعاء إلى حديقة 21 سبتمبر

مدير مكتب زعيم الحوثيين يهاجم نجل الرئيس «هادي» ويصفه بـ«المعتوه»

اليمن: قرارات جمهورية بتعيين سفراء ودبلوماسيين ومندوب دائم لدى الأمم المتحدة

سفارات الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوربي تشكو مضايقات ميليشيات الحوثيين

تأخرتم جدا يا معشر الوزراء الميامين