زعيم قبلي يهاجم الرئيس اليمني ويتوعد «الحوثي» إذا حاول السيطرة على مأرب

الثلاثاء 6 يناير 2015 01:01 ص

اتهم زعيم من قبيلة جهم بمأرب وعضو «مؤتمر الحوار» باليمن، مسؤولين في الدولة بالعمل عملاء لحساب إيران في بلاده، مؤكدا أن منطقة صرواح في محافظة مأرب تشهد توترا مع «الحوثيين» منذ أمس الإثنين على خلفية محاولة «الحوثيين» اقتحام مأرب عن طريق صرواح الجبلية بعد فشلهم في دخولها عن طريق الصحراء.

وشدد في تصريحات صحفية على أنهم كقبائل لن يسمحوا لميليشيات «الحوثيين» بالمرور مهما كلف الأمر ذلك.

وقال الزعيم القبلي «عبدالله بن هذال الجهمي» إن قيادات عسكرية وأمنية ومسؤولين يمنيين يعملون لحساب إيران من أجل احتلال الأخيرة لليمن.

وأضاف «الجهمي» الذي يحتشد مع مسلحين قبليين من أبناء مأرب في جبهة التوتر لمنع ميليشيات «الحوثيين» من السيطرة على محافظة مأرب في شرق اليمن، إن التوتر الأمني هو الآن على جبهة المعركة مع «الحوثيين» من جهة منطقة صرواح، مؤكدا أن «الحوثيين» بعد فشلهم في تجاوز أبناء القبائل والمرور من طريق نخلا والسحيل التابعة لصحراء مأرب، اتجهوا في محاولتهم إلى الطريق الجبلي في منطقة صرواح.

وقال «بن هذال» بأنهم لن يسمحوا لإيران وعملائها في اليمن بالسيطرة على مأرب واستغلال نفطها كما استغلت ولا تزال تستغل نفط العراق، كما عرض الزعيم القبلي على «الحوثي»، أن يعيش مواطنا مثل أي مواطن يمني وإن أراد أن يحكم فعليه أن يأتي عبر صندوق الانتخاب، محذرا في الوقت نفسه من أن «الحوثي» إذا أراد أن يحكم بالقوة العسكرية واستعادة الولاية كما يدعي فإن القبائل ستعيده إلى موطنه الأصلي.

وانتقد «بن هذال» تهديدات بيان اللجنة الأمنية العليا التي قالت إنها سوف تستعيد سلاح الكتيبة التي سيطرت عليها قبائل مأرب الخميس الماضي، في منطقة نخلا والسحيل بمأرب خوفا من وقوعها بيد المسلحين «الحوثيين» المتمركزين بالحدود المتاخمة لمأرب (معسكر ماس التدريبي في منطقة الجدعان(.

وطالب «بن هذال» أعضاء اللجان الأمنية التي يرأسها الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بارتداء براقع قبل أن يصدروا بيان تهديد لأبناء مأرب، وقال «إن عاصمة البلاد سقطت بيد الحوثيين وإيران وأكثر من 50% من معدات وأسلحة الدولة بيد الحوثيين ولم تحرك الدولة ساكنا، في القوت الذي يهددون أبناء مأرب ويتوعدونهم ويطالبونهم بإعادة أطقم عسكرية كانت في طريقها إلى الحوثيين».

وأضاف أن القبائل ستدافع عن إقليم سبأ ولن تسمح لإيران ومليشياتها «الحوثية» من السيطرة عليها والعبث بها كما تفعل اليوم في العراق.

من جهة أخرى كشف البرلماني والقيادي في جماعة «الحوثي»، «سلطان السامعي» عن عدد الأقاليم التي يطالبون فيها، ضمن الشكل الجديد للدولة الاتحادية، وأوضح «السامعي» أنهم لن يقبلوا بأقل من ثلاثة أقاليم، في الشكل الجديد للدولة، في إشارة إلى مطالبته بإقليم الجند إلى جانب إقليمين شمالي وجنوبي.

وأكد في منشور آخر على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنهم في إقليم الجند سيرفضون وينتفضون ضد أي جهة تنتقص من الإقليم أو تحاول إلغائه، مؤكدا أنه سيدفع الثمن غاليا من يفكر بتهميش أبناء الجند مرة أخرى.

جاءت هذه التصريحات بالتزامن مع رفض جماعة «الحوثي» لفرض ستة أقاليم ضمن دولة اتحادية، كما وردت أنباء أن جماعة «الحوثي» تطالب بفرض إقليمين شمالي وجنوبي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة اليمنية الحوثيون ميايشيات الحوثيين عبدالملك الحوثي عبدربه منصور هادي مأرب

«الحوثيون» يرفضون عرض الرئيس «هادي» بتقسيم اليمن إلى 6 أقاليم فيدرالية

تضارب الأنباء بشأن توصل مستشاري الرئيس اليمني إلى اتفاق مع زعيم «الحوثيين»

ميليشيات «الحوثيين» تسيطر على محافظة «ريمة» غربي اليمن

«الحوثي» يدعو أنصاره لـ«تطهير» الأمن والجيش .. و«هادي» يعتزم تسليم الشمال للحوثيين

مساعي إيرانية للإطاحة بالرئيس اليمني «هادي» والاتفاق على خارطة طريق جديدة

ميليشيات «الحوثيين» تقتحم مدينة «أرحب» شمال صنعاء وتلاحق «الزنداني»

«تركي الفيصل» لـ«لوموند»: الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على 4 عواصم عربية

«الحوثيون» يسيطرون على مقر القوات البحرية ووزير الدفاع يوجه بإعادة هيبة القوات المسلحة

نفط اليمن: «مأرب» التي أشعلت أطماع المتصارعين

حزب الرئيس المخلوع في اليمن يطالب بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية عاجلة

السعودية تحذر رئيس اليمن: الحرب علي مأرب تعني الحرب على الرياض

محيط الرئاسة اليمنية يشهد أعنف اشتباكات منذ سيطرة ميليشيات «الحوثيين» على صنعاء

اليمن: تحركات سياسية مكثفة .. و«الحوثيون» يواصلون حصار الرئاسة ورئيس الحكومة