«الحوثي» يدعو أنصاره لـ«تطهير» الأمن والجيش .. و«هادي» يعتزم تسليم الشمال للحوثيين

السبت 27 ديسمبر 2014 11:12 ص

دعا «عبدالملك الحوثي» زعيم جماعة «الحوثيين»، مسلحي الجماعة إلى الجاهزية لمواجهة كافة الاحتمالات، مؤكدا على ضرورة ما أسماه «تطهير مؤسسة الجيش والأمن» من «المندسين والمخترقين» لها، مهددا بـ«خطوات حازمة وصارمة ».

وقال «الحوثي» في رسالة إلى مقاتلي الجماعة والذين يطلق عليهم اسم «اللجان الشعبية والثورية» أن الشعب اليمني يصر على استمرارية ما أسماها «الثورة» محددا ثلاث مسارات للمرحلة المقبلة، تتلخص في استمرار ما اعتبره مكافحة الفساد، وتحقيق الأمن والاستقرار وفرض الشراكة.

وحذر «الحوثي» من محاولات من أسماهم «بقايا الفاسدين وحماة الفساد الالتفاف على تلك النصوص وما تضمنته من استحقاقات مهمة»، وخاطب زعيم «الحوثيين» أنصاره: «والخلاصة أن مهمتكم الرئيسية الحفاظ على شعبنا اليمني العظيم وحماية ثورته وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار ومواجهة الأشرار»، على حد قوله.

مصدر يمني: «هادي» يسعي لتسليم الشمال للحوثيين

من جهة أخرى، قال مصدر مطلع إن الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» يسعى في هذه الأيام إلى تسليم محافظتي مأرب والجوف لـ«الحوثي» في إطار اتفاق رعته إيران.

ونقل موقع «إرم» عن المصدر قوله إنه خلال الأيام القادمة سيصدر «هادي» قرارا بتغيير محافظ مأرب «سلطان العرادة» بشخصية أخرى قريبة من «الحوثي» وهو بذلك يكون قد سلم مأرب لـ«الحوثي» بعد قرار مماثل في محافظة الجوف.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن هذا المشروع الخاص بتسليم الشمال لـ«الحوثي» يحظى بتأييد أمريكي بريطاني في إطار مؤامرة تستهدف السعودية، لإنشاء دوله شيعية في جنوب المملكة حيث النفط والأقليات الشيعية في نجران والقطيف».

وكان مراقبون ومحللون سياسيون قد قالوا عقب قرارات الرئيس هادي الأخيرة ، أن هذه القرارات جاءت نتيجة  لتنسيق بين «هادي» و«الحوثيين» برعاية إيران ، ووصف المراقبون تلك القرارات بأنها تدشين لمرحلة جديدة من التحالفات بين «هادي» و«الحوثيين» ، وأن الخاسر من هذا التنسيق الجديد هو الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» والسعودية و«حزب الإصلاح».

وفي سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة، أن جماعة «الحوثي» كثفت الأسابيع الأخيرة من تحركاتها باتجاه السيطرة على محافظة تعز في جنوب صنعاء، ويحاول مسلحو «الحوثي» السيطرة على المحافظة بكل الطرق.

وتعد تعز من أكبر المحافظات اليمنية من حيث عدد السكان، غير أن مواطنيها يرفضون أي سيطرة للجماعات المتشددة على المحافظة، وتعقد اجتماعات متواصلة للسلطة المحلية والمشايخ والقوى السياسية من أجل منع سيطرة الحوثيين على المحافظة أسوة ببقية المحافظات الشمالية والغربية.

وذكرت المصادر لصحيفة «الشرق الأوسط»، أن «الحوثيين» توسعوا في تشكيل المجالس العسكرية وأنهم شكلوا مجلسا عسكريا في تعز، واجتمعوا ببرلمانيين والسلطة المحلية، في محاولة لإقناعهم بتسليم المحافظة إلى «أنصار الله»، ورفض الجميع طروحات «الحوثيين»، وتسعى الجماعة المسلحة إلى تشكيل مجلسين مماثلين في محافظتي عدن ولحج، إضافة إلى تشكيلات عسكرية وفرق للمداهمة والتفجيرات، وعبرت مصادر عسكرية يمنية عن استغرابها لاستخدام الحوثيين طريقة تشكيل المجالس العسكرية، ووصف تلك المصادر هذا الأسلوب بأنه «نوع من الانقلاب العسكري ويتناقض مع أي عمل سياسي واتفاقات مبرمة في الساحة اليمنية».

وشكل «الحوثيون» مجالس عسكرية في المحافظات التي سيطروا عليها، ويقومون بإدارة الشؤون المالية والإدارية في مؤسسات الدولة اليمنية، سواء الإعلامية أو العسكرية أو المالية، إضافة إلى الشركات النفطية والطيران والمطارات.

وتؤكد مصادر يمنية أن مليشيات «الحوثيين» سينفذون حملة تجنيد واسعة النطاق، وبالأخص في أوساط المناطق التي تدين بالمذهب الزيدي، إضافة إلى شراء ولاءات آخرين في مناطق شافعية، هذا عوضا عن تعاملهم المباشر مع العسكريين الموالين للرئيس السابق «علي عبد الله صالح» والقوى المحلية المحسوبة على نظامه، وهم في مؤسسات الدولة والسلطات المحلية، وما زالوا يمارسون مهامهم بصورة كاملة.

كما ذكرت مصادر رسمية أن «الحوثيين» يرفضون صرف مرتبات موظفي المؤسسات الإعلامية إلا بموافقة ممثليهم المشرفين على تلك المؤسسات.

المصدر | الخليج الجديد + يمن برس

  كلمات مفتاحية

اليمن صنعاء ميايشيات الحوثيين عبدالملك الحوثي عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح إيران

«الحوثيون» يعرقلون تدفقات المانحين إلى اليمن

«كرمان» تؤكد أن «هادي» لم يعد رئيسا لليمن وأنه والحكومة يخضعان للإقامة الجبرية

«الحوثيون» يطالبون بتغيير اسم مقر المنطقة العسكرية السادسة في صنعاء إلى حديقة 21 سبتمبر

مصادر يمنية: الحوثيون يضعون الرئيس هادي تحت الإقامة الجبرية

«تركي الفيصل» لـ«لوموند»: الحرس الثوري الإيراني يتباهى بالسيطرة على 4 عواصم عربية

«الحوثيون» يخططون لجمع مبالغ مالية كبيرة عن طريق «التسول» في السعودية

«الحوثيون» يعتزمون فتح مكاتب لهم داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية

«الحوثيون» يسيطرون على مقر القوات البحرية ووزير الدفاع يوجه بإعادة هيبة القوات المسلحة

«هادي»: الحوثيون شركاء الوطن وأتمنى أن يتوقف توسعهم لتجنب إراقة الدماء

«الحوثيون» يطالبون مجددا بإلغاء «سورة النور» من المناهج الدراسية

بعثات دبلوماسية أجنبية تستنكر تضييق ميليشيات الحوثيين على أعمالها في اليمن

جماعة «الحوثي» تحتفل بـ«المولد النبوي» في مقر الفرقة الأولى مدرع (المنحلة) لأسباب أمنية

تضارب الأنباء بشأن توصل مستشاري الرئيس اليمني إلى اتفاق مع زعيم «الحوثيين»

«الحوثيون» يرفضون عرض الرئيس «هادي» بتقسيم اليمن إلى 6 أقاليم فيدرالية

زعيم قبلي يهاجم الرئيس اليمني ويتوعد «الحوثي» إذا حاول السيطرة على مأرب

الحوثيون يهددون باجتياح مأرب .. والقبائل تستعد لمواجهتهم بـ13 ألف مقاتل

ضبط أكثر من 15 مليار ريال يمني داخل طائرة عسكرية بصنعاء

«هادي» يواصل تعزيز نفود «الحوثيين» ويعين مواليا لهم قائدا لقوات الأمن الخاصة

محيط الرئاسة اليمنية يشهد أعنف اشتباكات منذ سيطرة ميليشيات «الحوثيين» على صنعاء

«ستراتفور»: اليمن لم يعد قادرا على الوجود كدولة دولة بالمعنى التقليدي

اليمن: تحركات سياسية مكثفة .. و«الحوثيون» يواصلون حصار الرئاسة ورئيس الحكومة

سقوط دار الرئاسة اليمنية بيد ميليشيات «الحوثيين» وتوقع الإعلان عن مجلس عسكري

«توكل كرمان» لزعيم الحوثيين: «الشعب يرفضك .. واليمن أعظم منك ومن كل ترهاتك»

اليمن: عمليات سطو مسلح واسعة بـ«حضرموت» وإغلاق كافة منافذ «عدن»

تسريب صوتي يفضح تنسيق المخلوع «صالح» مع ميليشيات الحوثيين

«مأرب» تقرر عدم تلقي الأوامر من صنعاء ودعوات لإعلان مجلس عسكري وعاصمة جديدة