الحوثيون يهددون باجتياح مأرب .. والقبائل تستعد لمواجهتهم بـ13 ألف مقاتل

الاثنين 12 يناير 2015 08:01 ص

هددت مليشيات الحوثيين أمس الأحد باجتياح محافظة مأرب النفطية شمال شرقي اليمن، وذلك بدعوى وجود عناصر من تنظيم القاعدة فيها، بينما حذرت قبائل المنطقة مليشيات الحوثيين من أي تقدم إلى المحافظة، مؤكدة وجود 13 ألف من مقاتليها على أهبة الاستعداد لوقف زحف الحوثيين.

وقال «صالح لنجف»، أحد المشائخ المرابطين في مطارح نخلا، لوكالة الأنباء الألمانية إن قبائل مأرب تحذر الحوثيين من أي تقدم إلى المحافظة، موضحا أن قبائل مأرب في حالة استنفار قصوى في الوقت الراهن ولديهم 13 ألف مقاتل في الصفوف الأمامية، و460 دورية عسكرية بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

كما لفت «لنجف» في تصريحاته إلى انضمام الكثير من القبائل من محافظة الجوف والبيضاء وغيرهما من المحافظات اليمنية الأخرى للوقوف إلى جانب قبائل مأرب لمواجهة الحوثيين.

وحول مزاعم الحوثيين بوجود تنظيم القاعدة في مأرب قال «لنجف» أنه «لا يوجد عناصر تابعة لتنظيم القاعدة في مأرب، فجميع من فيها هم أبناؤها الذين استعدوا للقتال لحماية مدينتهم من سيطرة الحوثيين».

وسبق أن وجهت قبائل مأرب رسالة إلى الرئيس اليمني وحكومته، أكدت من خلالها أن المحافظة تمر بمرحلة خطيرة، وذلك بسبب تهديد الحوثيين باجتياحها، وتعتبر محافظة مأرب من المناطق الغنية بالنفط، ويقع فيها خط أنابيب مأرب، وهو الخط الرئيس للنفط في اليمن.

وكانت اللجنة البرلمانية قد وقعت اتفاقا مع ممثلي قبائل المحافظة فى أوائل الشهر الماضي يؤكد على تعزيز دور الدولة في حماية المنشآت العامة والتعاون من قبل شرائح المجتمع في المحافظة في تعزيز الأمن والاستقرار وملاحقة المخربين وتجريم أية أعمال تخريبية في مأرب.

ونصت بنود الاتفاق علي التأكيد على عدم قبول أي ميليشيات مسلحة تحاول الدخول إلى المحافظة وكذا العمل على تلبية مطالب المحافظة كغيرها من المحافظات من صحة وتعليم وطرق وكهرباء وغيرها.

وكانت مليشيات الحوثيين قد وقعت فى أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي معاهدة مع قبائل عبيدة والأشراف وقبائل محافظة مأرب، تقضي بمنع الصراع المسلح، ونصت الوثيقة على أن «يتم التعايش بين الحوثيين وقبائل مأرب الموقعة على الاتفاق في جو من الإخاء والسلام والوئام وعلاقة يسودها التعاون والوفاء والاحترام كلاً منهم للآخر».

كما أكدت الوثيقة على التزام قبائل مأرب بتأمين الطرقات للحوثيين كغيرهم من أبناء الشعب اليمني، وأن يتم منع أي اعتداء أو تعرض سواء منهم أو من طرف آخر في مناطقهم،  وفي حالة حصل أي اعتداء على الحوثيين ولم تقوم القبائل بما يجب عليها القيام به فـ«للحوثيين حق الدفاع عن أنفسهم وحمايتها».

كما نص الاتفاق على التزم القبائل  بموجب هذه الاتفاقية «بذل المساعي الصادقة والجادة في تأمين المنشئات والمصالح العامة كالنفط والغاز والكهرباء وأي منشئات خدمية أو انتاجية أخرى وفي حالة عدم الالتزام بهذا الشرط فإنه يحق للحوثيين تأمينها». إضافًة إلى «التزم القبائل بتأمين الطرقات ومنع أي اعتداء أو إقامة نقاط أو قطاعات في بلادهم لنهب المسلمين أو نهب الممتلكات العامة أو الخاصة وإخافة عابر السبيل، وكذا التزامهم بعدم قبول تنظيم القاعدة أو احتوائهم أو تقديم المساعدة لهم أو مساندتهم كونهم خطراً كبيراً على العباد والبلاد».

وأشار الاتفاق إلى التزام الحوثيين بالوقوف إلى جانب القبائل في قضاياهم المستحقة والمشروعة والعادلة وفي مالهم من حقوق مما تنتجه أرضهم من ثروات بموجب النظام والقانون، وأن يلتزموا بالحفاظ على الممتلكات الخاصة لكل من وقع على هذه الوثيقة، مضيفًا أنه «في حال التوقيع والالتزام ببنود هذا الاتفاق يلتزم الحوثيون بطي صفحة الماضي لأي فرد أو جماعة وبدء علاقات طيبة بينهم وبين الآخرين المجتمعون والموقعون بهذه الوثيقة (كوثيقة شرف) تطمئن النفوس وتساعد على التعايش السلمي».

وأكد الشيخ «حسين عبد العزيز الأمير» أمين عام المجلس المحلي لمديرية مدينة مأرب وقتها على توقيع الاتفاق بين مشائخ عبيدة والأشراف وأنصار الله، مشيراً في حوار أجرته معه صحيفة «صدى المسيرة»، إحدى النوافذ الإعلامية التابعة لمليشيات الحوثيين، إلى أن الوثيقة تنص على منع استقبال «القاعدة» القادمة من البيضاء، وكذلك «منع دخول أنصار الله بصورة مسلحة».

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

اليمن مأرب الحوثيين قبائل

الحوثيون والتدخل في شؤون الدولة في اليمن

«الحوثي» يدعو أنصاره لـ«تطهير» الأمن والجيش .. و«هادي» يعتزم تسليم الشمال للحوثيين

«الحوثيون» يعرقلون تدفقات المانحين إلى اليمن

اتفاق بين السلطة المحلية وقبائل مأرب لمنع ميليشيات الحوثيين من دخول المحافظة

الحوثي ومشايخ عبيدة والأشراف يوقعون وثيقة لـ«منع الصراع المسلح» في مأرب

توسع الحوثيين يضع اليمن على شفا حرب أهلية

نفط اليمن: «مأرب» التي أشعلت أطماع المتصارعين

حزب الرئيس المخلوع في اليمن يطالب بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية عاجلة

السعودية تحذر رئيس اليمن: الحرب علي مأرب تعني الحرب على الرياض

قبائل يمنية تستعد بثلاثة آلاف مقاتل لتأمين محافظة شبوة من ”خطر“ الحوثيين

قبائل مأرب تتمكن من تحرير مدينة «صرواح» بالكامل من قبضة الحوثيين