السعودية تحذر رئيس اليمن: الحرب علي مأرب تعني الحرب على الرياض

الأحد 18 يناير 2015 10:01 ص

كشفت مصادر مطلعة أن حكومة المملكة العربية السعودية أوصلت رسالة حازمة وواضحة للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، قالت فيها إن «الحرب على مأرب حرب على الرياض».

وأوضحت المصادر أن السعودية أبلغت الرئيس «هادي» رفضها القاطع والمطلق لأي حرب أو مواجهات في محافظة مأرب، محذرة من أي تواطؤ أو تخاذل حكومي ورسمي للسلطات اليمنية إزاء هذا الأمر.

وأضافت المصادر أن السلطات السعودية أكدت للرئيس «هادي» أن أي اعتداء ستقبله الدولة على محافظة مأرب وقبائلها سواء أكان من الميليشيات «الحوثية» أو من سواها فإنه يمثل اعتداء مباشرا على المملكة العربية السعودية وعلى الأمن القومي للرياض والخليج عموما.

في غضون ذلك جدد المتحدث باسم ميليشيات «الحوثي»، «محمد عبدالسلام»، في تصريحات لصحيفة «السياسة» الكويتية، رفض جماعته قرار تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم رفضا كاملا.

وقال «عبدالسلام» إن الهيئة الوطنية لتنفيذ مخرجات «الحوار الوطني يراد لها أن تمرر مشروع الأقاليم، الذي يرفض «الحوثيون» لائحته الداخلية بزعم أنها تسعى إلى تجاوز مخرجات «مؤتمر الحوار الوطني, مضيفا: «ما نريده هو لجنة تشكل بالتوافق لدراسة النظام الاتحادي المناسب لليمن وتقدير ما إذا كان اليمن بحاجة إلى أقاليم أو لا يحتاجها ويتم خلالها حل القضية الجنوبية حلا عادلا وليس كما أقر».

ووصف «عبدالسلام» عمل اللجنة الرئاسية المكلفة معالجة الوضع في محافظتي مأرب والجوف بـ«البطيء»، قائلا إن «هذه اللجنة لا تملك شيئا في الواقع إلا أن تتحرك لأن يقف الجيش مع الشعب اليمني ليخلص أولا أسلحة كتيبة الاحتياط التي سلمت بفعل فاعل للعناصر التكفيرية في مأرب ويدافع عن مصالح ومنشآت الوطن هناك وما عدا ذلك فالتفاوض مع عناصر «القاعدة» والتكفيريين هو مضيعة للوقت ونحن نرفضه»، بحسب تصريحاته.

وزعم أن الشعب اليمني وفي المقدمة الشرفاء من الجيش والأمن سيتحرك لحماية هذه المنشآت والدفاع عنها ومواجهة ما وصفها بالعناصر التكفيرية و«القاعدة» الذين وفدوا من الخارج إلى مأرب والذين يقدرون بالمئات من جنسيات عربية وأجنبية ومن دول شرق آسيا وإفريقيا في محاولة منهم لجعل اليمن ساحة للصراع كما هو موجود في سوريا والعراق وهو ما يرفضه الشعب اليمني الذي سيكون لهم بالمرصاد، على حد قوله.

كما أكد «عبدالسلام» أن القوى الخارجية التي تساند عناصر «الإرهاب» لا تستطيع عمل شيء في الميدان باعتبار أن تلك العناصر تنفذ أجندة خارجية لاستهداف الأمن والاستقرار في اليمن، كما أن «حزب الإصلاح» (إخوان اليمن) الذي زعم «عبدالسلام» أنه الحاضن الرئيسي لهذه العناصر، سبق وأن تمت مطالبته بإعلان موقف واضح من هذه العناصر، مهددا بأن يتلقى ضربات موجعة من قبل الشعب، على حد تعبيره.

كما زعم المتحدث باسم ميليشيات «الحوثي» أن «حزب الإصلاح» لم يعد حزبا سياسيا بل بات مظلة للتكفيريين و«القاعدة»، لافتا إلى مزاعمه السابقة بأنه حزب حاضن للتكفيريين في دماج وحوث وكتاف وعمران وصنعاء والبيضاء, ومتهما إياه بالتواطئ مع قوى مجرمة وتكفيرية ومساعدة الإرهابيين الأجانب ومحاولة جعل اليمن ساحة للاستهداف.

المصدر | الخليج الجديد + يمن برس

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض الملك عبدالله اليمن عبدربه منصور هادي ميايشيات الحوثيين مأرب حزب الإصلاح القاعدة

ميليشيات الحوثيين تختطف مدير مكتب الرئيس اليمني وتهدد بـ«إجراءات خاصة»

نفط اليمن: «مأرب» التي أشعلت أطماع المتصارعين

الحوثيون يهددون باجتياح مأرب .. والقبائل تستعد لمواجهتهم بـ13 ألف مقاتل

زعيم قبلي يهاجم الرئيس اليمني ويتوعد «الحوثي» إذا حاول السيطرة على مأرب

قبائل مأرب تستولى على 13 دبابة و10 ناقلات جند كانت فى طريقها للحوثيين

اتفاق بين السلطة المحلية وقبائل مأرب لمنع ميليشيات الحوثيين من دخول المحافظة

الحوثي ومشايخ عبيدة والأشراف يوقعون وثيقة لـ«منع الصراع المسلح» في مأرب

بعد «الحديدة» و«ذمار»: مليشيات «الحوثيين» عينها على «باب المندب» ونفط «مأرب»

«الرياض» تكشّر عن أنيابها للرئيس اليمني وتتهمه بالتلكؤ في التعامل مع «الحوثيين»

محيط الرئاسة اليمنية يشهد أعنف اشتباكات منذ سيطرة ميليشيات «الحوثيين» على صنعاء

اليمن: تحركات سياسية مكثفة .. و«الحوثيون» يواصلون حصار الرئاسة ورئيس الحكومة

سقوط دار الرئاسة اليمنية بيد ميليشيات «الحوثيين» وتوقع الإعلان عن مجلس عسكري

اليمن: عمليات سطو مسلح واسعة بـ«حضرموت» وإغلاق كافة منافذ «عدن»

مقتل 4 من عناصر «القاعدة» في غارة لطائرة أمريكية بدون طيار وسط اليمن

اليمن في انتظار الصراع الطائفي: التمدد «الحوثي» يدفع القبائل إلى احتضان «القاعدة»

اليمن بركان جحيم على أبواب الخليج

«ستراتفور»: حل الدولتين لن يُنهي مشكلات اليمن