«محمد بن راشد»: العالم سيشهد تغيرات كثيرة فى 2015 ستكون نتائجها إيجابية للإمارات

الاثنين 15 ديسمبر 2014 04:12 ص

أكد الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن اقتصاد الدول العربية المستوردة للنفط سيستفيد كثيرا من انخفاض أسعاره خلال العام المقبل، الأمر الذي سيكون له «تأثير إيجابي على مسيرة التنمية والاستقرار فيها»، على حد تعبيره.

وفي تصريحات عقب زيارته للمنتدى الاستراتيجي العربي في دورته الـ14 الذي انطلق أمس الأحد، تحت رعايته، أعرب «بن راشد» عن اعتقاده بأن العالم سيشهد في عام 2015 متغيرات، «ستكون نتائجها إيجابية بالنسبة لدولة الإمارات؛ نظراً لوجود قاعدة اقتصادية قوية ومتنوعة تستفيد من حركة التجارة الدولية».

وأضاف أن «دولة الإمارات استعدت باكرا للكثير من السيناريوهات الاقتصادية العالمية، وبنت الكثير من سياساتها الداخلية والخارجية لتكون مستعدة لمواكبة التغيرات الاجتماعية والتقنية وحتى السياسية»، مشيرًا إلى أن الإمارات «نوّعت من اقتصادها، وبنت علاقات متوازنة مع القوى الاقتصادية العالمية كافة، كما رسخت سياسة خارجية واضحة تقوم على التعاون الفعال مع جميع الدول وتحقيق المصلحة للشعوب كافة».

كما أكد «بن راشد» إنه «متفائل بأن يشهد عام 2015 بعض المؤشرات السياسية الإيجابية في منطقتنا، رغم التحديات الصعبة التي تواجهها حاليًا»، موضحًا أن «مصر بدأت بالعودة بقوة لطريق الاستقرار الاقتصادي والسياسي والذي سنرى آثاره في العام المقبل».

وعلى صعيد الملف النووي الإيراني، ذكر أن «هناك الكثير من المؤشرات الإيجابية بشأن هذا الملف، الذي يمكن أن تكون بداية نهايته في العام المقبل»، في حين وصف الوضع في العراق بقوله إن «وجود تحالف دولي قوي ضد الإرهاب؛ يؤشر لاتجاه دولة مثل العراق نحو المزيد من الاستقرار».

وكان المؤتمر قد شهد خمس جلسات تنوعت بين الاقتصادية والسياسية وبين الإقليمية والعالمية بمشاركة نخبة من المفكرين والخبراء والشخصيات العربية والعالمية بهدف استشراف وبحث مستقبل العالم والمنطقة سياسياً واقتصادياً خلال عام 2015.

يُشار أن «كريستين لاغارد» مديرة صندوق النقد الدولي، كانت قد أكدت مطلع الشهر الجاري، إن انخفاض أسعار النفط قد يؤذي الدول المُصدّرة، ولكنه أمر مفيد بوجه عام للاقتصاد العالمي، وأضافت «لاغارد»: «سيكون هناك من سيربح ومن سيخسر، ولكن في المحصلة النهائية يعتبر انخفاض أسعار النفط خبرًا جيدًا بالنسبة للاقتصاد العالمي». وتابعت: «مع فرض أن أسعار النفط ستنخفض بنسبة 30%، من المرجح أن تنمو الاقتصادات المتقدمة بنسبة 0.8% إضافية، لأن جميعها دول مستوردة للنفط»، وأشارت إلى الولايات المتحدة وأوروبا واليابان.

المصدر | الخليج الجديد + الخليج أونلاين

  كلمات مفتاحية

الإمارات اقتصاد محمد بن راشد 2015 انخفاض أسعار النفط

وزير الطاقة الإماراتي: «أوبك» لن تغير سقف إنتاجها وإن وصلت الأسعار إلى 40 دولارا للبرميل

«محمد بن راشد»: منطقتنا العربية مطالبة ببناء سياسات مرنة لاستيعاب التغييرات

«بن راشد» يصدر القرار المنظم لـ«قوائم الإرهاب» تمهيدا لإدراج الأشخاص بها

ارتفاع معدل التضخم في الإمارات إلى 2.4% خلال أغسطس

«فايننشيال تايمز»: الإمارات تتصدر قائمة أفضل بنوك الشرق الأوسط

أسهم الإمارات تتعافى وسط اضطرابات أرابتك وهبوط أسهم قطر ومصر

«محمد بن راشد» يشيد بالقوات المسلحة الإماراتية ويصفها بـ«أحد أقوى جيوش المنطقة»

اعتماد موازنة دبي لعام 2015 بنفقات 41 مليار درهم وبلا «عجز»

الإمارات وأذربيجان تبحثان تعزيز التعاون المشترك

«محمد بن راشد» يطّلع على مشاريع جديدة في دبي بقيمة 3.8 مليار دولار

«محمد بن راشد»: 2014 الأقوى اقتصاديا للإمارات.. والناتج الإجمالي تخطى 1.4 تريليون درهم

«محمد بن راشد» يدشن «خلوة المائة» وكتاب: «القراءة ضرورة وليست ترفا»