حاكم عجمان يستقبل سفير قطر لتعزيز المصالحة الخليجية

الأربعاء 24 ديسمبر 2014 07:12 ص

استقبل حاكم عجمان الشيخ «حميد راشد النعيمي»، السيد «فارس النعيمي» سفير دولة قطر لدى الإمارات العربية المتحدة، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها عقب المصالحة الخليجية الأخيرة.

وأشاد حاكم عجمان مع السفير القطري بالعلاقات الأخوية التي تربط الإمارات وقطر، وبحثا معا سبل توطيدها في شتى المجالات، بما يعود بالخير على مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

من جانبه أشاد السفير القطري بما تشهد دولة الإمارات من تقدم في صحي واجتماعي وثقافي وعمراني.

وتأتي هذه المباحثات بعد عقد المصالحة الخليجية مؤخرا، وعودة سفراء الدول الثلاث «الإمارات والسعودية والبحرين» إلى قطر بعد 8 أشهر من القطيعة السياسية والدبلوماسية بينهم وبين قطر، والتي أدت لسحب سفراء الدول الثلاث من قطر في مارس/آذار الماضي.

واتفقت الدول الخليجية الشهر الماضي على إعادة السفراء فيما سُميّ بإتفاق الرياض، وتم تنفيذ الإتفاق فيما بعد، وعاد السفراء لمزاولة أعمالهم، وزار ولي عهد أبوظبي الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» أمير دولة قطر خلال الأيام الماضية في خطوة تندرج في إطار المصالحة بين البلدين.

واستضافت العاصمة القطرية الدوحة أعمال القمة الخليجية في دورتها الخامسة والثلاثين، بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي، وشددت في بيانها الختامي على ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، وتفادي الخلافات التي من شأنها أن تؤثرعلى مسيرة المجلس، وتعزيز الأمن الداخلي والعمل العسكري المشترك لحماية حدودها، ووجهت رسائل سياسية حول التطورات التي تشهدها المنطقة وأبرزها دعمها للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتأكيد على تعزيز مسار الاصلاحات وخارطة الطريق في القاهرة.

وأكد البيان الختامي للقمة الذي تلاه الأمين العام للمجلس الدكتور «عبد اللطيف الزياني» على أهمية بناء علاقات تستند على التعاون مع إيران ومبنية على أسس ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول وعدم استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، كما طالب بضرورة حل موضوع الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات المصالحة الخليجية عجمان السفير

وزير خارجية الكويت يعرب عن فخره بإنجازات قطر ويؤكد: أصبحت ملتقى لدول العالم

الشيخ «محمد بن راشد»: أمير قطر ”قائد أثبت حكمة وحنكة وقيادة متفردة“

قمة الدوحة تؤكد على تعزيز التعاون العسكري والأمني وتجدد دعم دول الخليج لمصر

الأمير «تميم» يستقبل الشيخ «محمد بن زايد» في زيارة ”أخوية“ لتعزيز المصالحة الخليجية

قمة الرياض الطارئة: التقاء في السياسات الاستراتيجية .. والوحدة النقدية والاقتصادية تبقى سرابا

اتفاق الرياض .. محاولة لتوحيد الصفوف في الخليج وسط غليان المنطقة

بيان نهاية الأزمة الخليجية الصادر عن قمة الرياض

إمارة عجمان تقرّ موازنة العام الجديد بـ1.61 مليار درهم

سفير قطر الجديد لدى الأردن متفائل بإمكانية طي الخلافات بين البلدبن