العراق.. «الضلوعية» تطالب بحماية أمريكية بعد هجوم «مليشيا بدر»

السبت 27 ديسمبر 2014 10:12 ص

أوضح مصدر أمني في محافظة صلاح الدين العراقية، أن الهجوم الذي بدأته «مليشيا بدر» التي يتزعمها وزير النقل العراقي السابق «هادي العامري» واصلت تقدمها أمس الجمعة باتجاه ناحية الضلوعية، وأنّ المئات من عناصر «بدر»، انتقلوا من محافظة ديالى المجاورة، وتمكنوا من السيطرة على مطار بلد الواقع على بعد 20 كيلومترا جنوبي الضلوعية.

وأشار المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، إلى أنّ الهجوم الذي بلغ ذروته اليوم السبت، تركّز على ثلاثة محاور في محيط الناحية، في ظل تكثيف عمليات القصف، ونصب نقاط التفتيش على الطرق المؤدية إلى الضلوعية.

من جهته أكد أحد وجهاء الضلوعية، الشيخ «محمد عبدالله الجبوري»، فرار مئات العائلات من الناحية، بعد سماع خبر وجود «مليشيات العامري» في مناطق قريبة، موضحا أن الناحية تعرّضت لقصف مكثّف بالصواريخ وقذائف الهاون منذ أمس الجمعة، فضلا عن تعرّض عدد من الشبّان العائدين من بغداد للاعتقال على أيدي عناصر «الحشد الشعبي» في المنطقة الواقعة بين بلد والضلوعية.

كما دعا «الجبوري»، رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إلى تزويد عشيرته بالسلاح وليس المليشيات التي قتلت وشرّدت مئات العوائل في ديالى، كاشفا أنّ أهالي المنطقة سيشكلون وفدا للقاء رئيس البرلمان «سليم الجبوري» لطلب حماية الناحية من قبل القوات الأميركية على غرار ما حدث في بعض مناطق الأنبار.

وكان وزير الداخلية «محمد الغبان»، قد وصل في وقت سابق الجمعة إلى قضاء بلد برفقة قائد الشرطة الاتحادية لتفقد قطاعات الوزارة و«الحشد الشعبي» في محيط القضاء، كما أعلنت وزارة الداخلية تطهير منطقة البوطعمة، والضفة الشرقية لنهر الرصاصي جنوبي تكريت من قبل قطاعات الشرطة الاتحادية التي تقدّمت عبر نهر العظيم قادمة من محافظة ديالى.

من جانب آخر، أعلن التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» تدمير منظومة صواريخ تابعة للتنظيم في غارات جوية استهدفت مواقعه في محافظة الأنبار العراقية.

وجاء ذلك في سلسلة غارات جديدة شنها التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، على مواقع التنظيم في العراق وسوريا.

واستهدفت 15 غارة جوية أمس الجمعة مواقع التنظيم قرب الأسد والموصل والقائم وبيجي وكركوك وتلعفر وسنجار في العراق، بحسب بيان القيادة المشتركة لدول التحالف، وأوضح البيان أن الغارات أسفرت عن تدمير منظومة صواريخ في الأسد وسيارات ووحدات تكتيكة ومواقع مقاتلة تابعة للتنظيم.

وتقول مصادر كردية إن التنظيم مني بخسائر كبيرة داخل وحول مدينة الموصل، فيما أفادت مصادر أمنية عراقية أمس الجمعة أن التنظيم شن هجوما من ثلاثة محاور على قضاء حديثة غربي مدينة الرمادي في محافظة الأنبار.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

حيدر العبادي الأنبار التحالف ضد الدولة الإسلامية الولايات المتحدة سليم الجبوري الحشد الشعبي

التحالف الدولي يعلن تدمير «منظومة صواريخ» تابعة للدولة الإسلامية في الأنبار العراقية

«الدولة الإسلامية» يحاول السيطرة على أكبر قاعدة جوية في الأنبار

«الدولة الإسلامية» يسيطرعلى مزيد من المناطق في الأنبار

عشائر سنية عراقية تجري مباحثات في واشنطن وتطالب بالتحقيق في انتهاكات «الحشد الشعبي»

العراق.. اتهامات لـ«الحشد الشعبي» الشيعي بهدم مساجد سنية

مقاتلو «الدولة الإسلامية» يقتربون من مواقع المستشارين الأمريكيين في العراق

حكومة العراق تسلح الميليشيات الشيعية بالأسلحة الأمريكية المرسلة للجيش