شبكة حقوقية: إحالة ناشطات حق القيادة لمحكمة إرهاب سعودية «يفوق ظلم العصور الوسطى»

الأحد 28 ديسمبر 2014 05:12 ص

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان، قرار المحكمة الجزائية في المملكة العربية السعودية  بإحالة قضية الناشطة «لجين الهذلول»، والإعلامية «ميساء العامودي» لمحكمة «اﻹرهاب»، وذلك على خلفية مطالبتهن بحق قيادة المرأة للسيارة، واعتبرت الشبكة أن القرار «يفوق ظلم العصور الوسطى ويجافي كل قواعد العقل ومعايير العدالة المتعارف عليها».

وكانت السلطات السعودية قد أوقفت الناشطة «لُجين الهذلول»، وزميلتها الإعلامية «ميساء العامودي» في منفذ البطحاء الحدودي بالمملكة، بسبب رفض اﻷولى إحضار ولي أمرها لتسلُّم سيارتها من المنفذ ولحاق الثانية بها لدعمها، حيث أصرتا على دخول السعودية بسيارتيهما، وبعد أن تم اعتقالهما واحالتهما للمحاكمة، قررت المحكمة الجزائية في الخميس الماضي 25 ديسمبر/كانون الأول عدم الاختصاص، ليتم إحالتهما للمحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا اﻹرهاب.

وقد أضافت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان، في بيانها أن «دولة مثل السعودية قد يُعاقب فيها كل من حاول التعبير عن رأيه بعقوبات مُجحفة، لكن أن يصل الأمر لمحاكمة أمام محاكم الارهاب بسبب قيادة سيارة، حتى وإن كان هذا ممنوعا، فهو الظلام والظلم بعينه». معتبرًة أن تلك الواقعة، ما هي إﻻ استمرار لسلسلة اﻻنتهاكات التي تقوم بها السعودية فيما يتعلق بحقوق اﻹنسان بوجه عام، وتقييد الحريات والحقوق الأساسية بشكل خاص.

وختامًا، طالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان، السلطات السعودية بإسقاط كافة اﻻتهامات الموجهة لكل من الناشطة «لُجين الهذلول»، والإعلامية «ميساء العامودي» والإفراج عنهما فورا. مخاطبًة مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الاعلام «في العالم الحر بالضغط وفضح ذلك الظلم وعدم التستر عليه»، بحسب البيان.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قيادة السيارة في السعودية

«جزائية الأحساء»: قضية «لجين الهذلول» و«ميساء العامودي» من اختصاص محكمة الإرهاب

«لجين الهذلول» .. مطالبة مدنية وليست «ليّ ذراع السلطة»!

السعودية تحجب موقع «مركز الخليج لحقوق الإنسان» بعد تضامنه مع «لجين الهذلول»

اعتقال «لجين الهذلول» و«ميساء العمودي» على خلفية مطالبتهن بحق «القيادة» في السعودية

بالفيديو .. توقيف الناشطة السعودية «لجين الهذلول» بعد تحديها قانون منع قيادة المرأة

باحث سعودي: قيادة المرأة للسيارة قد يعرضها للاغتصاب

السلطات السعودية تفرج عن «لجين الهذلول» و«ميساء العمودي» بعد مرور 70 يومًا على احتجازهما