«الرئاسي الليبي» يستنكر حصار قوات «حفتر» لـ«درنة»

الاثنين 7 أغسطس 2017 06:08 ص

استنكر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، اليوم الإثنين، في بيان له،  ما آلت إليه الأوضاع الإنسانية المتردية بمدينة درنة، شرقي البلاد، نتيجة الحصار الذي فرضته عليها القوات المدعومة من مجلس النواب في طبرق (شرق)، بقيادة «خليفة حفتر».

واعتبر المجلس، أنّ الحصار نجم عنه نقص في الأدوية والمعدات والمستلزمات الطبية، إضافة إلى المواد الغذائية، الأمر الذي كان له بالغ الأثر على الحالة المعيشية لسكان المدينة، وتردي الوضع الإنساني فيها.

ودعا المجلس إلى العمل على فتح ممرات إنسانية، وفك الحصار عن درنة.

وطالب البيان جميع الأطراف المعنية بـ«ضرورة رفع الحصار عن المدينة، والتنسيق مع الأعيان والحكماء لوضع حدّ لهذه المعاناة القاسية، والاحتكام للعقل والمصالحة، وفصل احتياجات المواطنين وخدماتهم عن المواجهات والنزاع».

كما أعربت حكومة الوفاق عن «استعدادها» لتقديم الدعم والمساعدات اللازمين.

وحذرت حكومة الوفاق، من تأثير الحصار على تماسك العلاقات الاجتماعية بين سكان درنة وسكان المناطق المجاورة في الشرق الليبي، في إشارة إلى الحساسية القبلية في المنطقة.

وقالت في هذا السياق: «علينا جميعا أن نتجنب أي أثر سلبي على علاقاتنا الاجتماعية المتماسكة، وأن نحرص على بقائها بعيدة عن أي صراع».

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد الراحل «معمر القذافي» في 2011، تشهد ليبيا انقساما سياسيا.

وحاليا، تتصارع 3 حكومات على الحكم والشرعية في ليبيا؛ تتمثل في حكومة الوفاق في طرابلس، والحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، المنبثقة عن برلمان طبرق.

بينما خسرت حكومة الإنقاذ، جميع مقراتها في طرابلس، بعد اشتباكات اندلعت نهاية مايو/ أيار الماضي، بين قوات موالية لها وأخرى داعمة لحكومة الوفاق، انتهت بفرض الأخيرة سيطرتها على كامل العاصمة.

  كلمات مفتاحية

درنة حفتر قوات حفتر المجلس الرئاسي

«إخوان ليبيا»: القصف المصري لدرنة عدوان وانتهاك للسيادة الوطنية

«مجاهدي درنة» الليبي يطلق معركة «الحسم» لاستعادة آخر معاقل «الدولة الإسلامية»

السفير الأمريكي بليبيا يحث «السراج» و«حفتر» على التوافق

الغارديان عن حفتر: الغرب يدعم مجرم حرب أمريكي الجنسية

قوات «حفتر» تنفي مسؤوليتها عن قصف درنة