إيران: ينبغي للسعودية التحرك لمواجهة انخفاض سعر النفط

الجمعة 2 يناير 2015 05:01 ص

قال «حسين أمير عبد اللهيان» مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية إن انخفاض أسعار النفط العالمية سيلحق ضررا بالدول في منطقة الشرق الأوسط ما لم تتحرك السعودية - أكبر مصدر للخام في العالم - للتصدي لهذا الانخفاض.

ووصف «عبد اللهيان»، في تصريحات لوكالة «رويترز»، عدم تحرك السعودية في مواجهة الانخفاض في أسعار النفط المستمر منذ ستة أشهر بأنه خطأ استراتيجي“، وقال إنه لا يزال يأمل بأن ترد المملكة - المنافس الرئيسي لإيران في الخليج - على الانخفاض.

وأغلقت أسعار النفط يوم الأربعاء عند أدنى مستوى في خمس سنوات ونصف مسجلة ثاني أكبر خسارة سنوية على الإطلاق بعدما اختار المنتجون في منظمة «أوبك» وفي مقدمتهم السعودية الحفاظ على مستويات الانتاج رغم تخمة المعروض العالمي ودعوات من بعض الأعضاء ومنهم إيران وفنزويلا لخفض الانتاج.

وقال عبد اللهيان «توجد عدة أسباب لانخفاض سعر النفط لكن السعودية بوسعها اتخاذ خطوة للقيام بدور إيجابي في هذا الوضع الصعب».

وقال عبد اللهيان في مقابلة يوم الأربعاء «إذا لم يساعد السعوديون في وقف انخفاض سعر النفط ... فهذا خطأ استراتيجي ستكون له نتيجة سلبية على كل دول المنطقة».

وتسلط تصريحاته الضوء على التوتر المستمر بين البلدين اللذين يتنافسان على النفوذ الإقليمي رغم الآمال في تقارب بينهما منذ تولى «حسن روحاني»رئاسة الجمهورية الإسلامية في أغسطس/اب 2013.

وقال «عبد اللهيان» إن بلاده ستجري مزيدا من المناقشات مع السعودية بشأن سعر النفط من خلال المسؤولين النفطيين في أوبك وأيضا عبر وزارة الخارجية. لكنه لم يذكر تفاصيل محددة بشأن الموعد المحتمل لأي اجتماع.

وقالت السعودية الشهر الماضي إنها لن تخفض الانتاج لدعم أسعار الخام حتى وإن فعلت الدول غير الأعضاء في أوبك ذلك.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية انخفاض سعر النفط

النعيمي: «أوبك» لن تخفض إنتاجها ولو بلغ سعر البرميل 20 دولارا

«علي النعيمي»: «من المستحيل» أن تخفض السعودية حصتها في السوق .. ولا أهداف سياسية

الرابحون والخاسرون في حرب أسعار النفط حول العالم

السعودية تعلن حربا نفطية لتركيع وهزيمة إيران وروسيا .. هل ستنجح هذه المرة؟ وما ثمن النجاح؟

خامنئي يحذر: الاعتماد على النفط يضع إيران تحت رحمة القوى الكبرى

ضد من تستخدم السعودية سلاح النفط ؟!

خطيب إيراني: السعودية هي «محور الشر» ومؤامرة أسعار النفط ستنقلب عليها

الكويت تؤكد: لا علاقة لنا بحرب أسعار النفط ولسنا في «عداء» مع أحد