الكويت تؤكد: لا علاقة لنا بحرب أسعار النفط ولسنا في «عداء» مع أحد

الخميس 15 يناير 2015 07:01 ص

صرح وزير النفط الكويتي، «علي العمير»، إن أسعار النفط انخفضت إلى «مستويات غير متوقعة»، مؤكدًا في ذات الوقت أن الكويت تنظر فقط إلى مصالحها العليا في تعاملها مع ملف أسعار النفط، وليست في «عداء» مع أحد.

وبحسب تصريحات لوكالة «رويترز» أمس الأربعاء، فقد ذكر «العمير» خلال جلسة للبرلمان الكويتي، أنه لا علاقة لدولة الكويت بالحروب بين الدول الأخرى، موضحًا: «نحن لا نضمر الشر لأحد ولا يمكن أن تشارك الكويت فيما يراه البعض حروبا في أسعار النفط».

وتأتي التصريحات بعد يومين من تصريحات سابقة للرئيس الإيراني «حسن روحاني» أكد فيها أن الدول التي تقف وراء انخفاض أسعار النفط العالمية ستندم على قرارها، محذرا من أن السعودية والكويت ستعانيان أكثر من إيران.

وقال «روحاني» في كلمة بثها التلفزيون الحكومي الثلاثاء الماضي، إن «الذين خططوا لخفض الأسعار على حساب دول أخرى سيندمون على هذا القرار»، وذلك على خلفية انهيار أسعار الخام إلى ما يعادل أقل مستويات له منذ 6 أعوام في الأسواق العالمية.

وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية، أمس، هبوط متوسط سعر برميل النفط الكويتي لتداولات أمس إلى 38.9 دولار للبرميل من 41.29 دولار في تداولات اليوم السابق.

وأضاف الوزير الكويتي أن سقف الإنتاج النفطي الكويتي بسيط، ولا يتجاوز نسبة 3.1% من حجم الإنتاج العالمي البالغ 96 مليون برميل يوميًا، مؤكدًا أن «دولة الكويت تحتفظ بسياسة نفطية وخارجية تخدم مصالح بلادنا العليا، وأن الكويت لا تخدم إلا مصالحها العليا في هذا الملف وليس لدينا عداء مع أحد».

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران أسعار النفط الحرب النفطية

«روحاني»: الدول المتسببة في انخفاض سعر النفط ستعاني مثل إيران

إيران: ينبغي للسعودية التحرك لمواجهة انخفاض سعر النفط

نائب الرئيس الإيراني: انخفاض أسعار النفط «مؤامرة» سياسية

«موديز»: البحرين وسلطنة عمان الأكثر تضررًا من انخفاض أسعار النفط

«فورين بوليسي»: انخفاض أسعار النفط يضر الخليج وصناديق الثروة السيادية هي الحل

الكويت تنفق 100 مليار دولار على النفط في 5 سنوات.. وسلطنة عمان تنتقد «أوبك» لأول مرة