«هادي» يتمسك بالفيدرالية ويصفها بـ«المخرج لأزمات اليمن» وسط تجدد رفض الحوثيين

الخميس 8 يناير 2015 10:01 ص

أكد الرئيس اليمني، «عبدربه منصور هادي»، أمس الأربعاء، إن تحول اليمن إلى النظام الفيدرالي، يحمل اعتبارات اقتصادية بدرجة رئيسية، موضحًا أن من أهمها إنهاء احتكار الثروة، والتوزيع العادل للموارد التي تمتلكها البلاد.

وأوضح، في كلمة ألقاها خلال تسلّمه المسودة الأولى لدستور دولة اليمن الفيدرالية، أن «النظام الفيدرالي سيحول اليمن من بلد فقير إلى دولة غنية»، وأضاف: «قناعتي أن اليمن سيكون له مستقبلًا غنيًا، بفضل موارده ومصادر ثروته، وبفضل تطبيق مبادئ الحكم الرشيد، والتوزيع العادل للثروة، والشراكة الحقيقية في السلطة». مضيفًا أن الفيدرالية «تُعد علاجًا لمسألة الاستئثار بالسلطة والثروة، ومخرجًا لأزمات اليمن الاقتصادية التي يمر بها حاليًا».

وبحسب محللون اقتصاديون، فإن الانتقال إلى الفيدرالية يتطلب ميزانية قدرها 31 مليار دولار، موضحين أنها ضرورية لتنفيذ مخرجات الحوار، والانتقال إلى نظام الأقاليم.

يأتي ذلك فيما اشترطت دول الخليج تشكيل لجان من قبلها، تقوم بإعداد دراسة جدوى للتكاليف الفعلية المطلوبة، بموجب المطالب المقدمة من الجانب اليمني.

وبحسب مصادر حكومية، فإن الخليجيين سيشكلون مكتبًا فنيًا خاصًا لمراجعة المبالغ المطلوبة، والدراسات المقدمة من اليمن في هذا الشأن.

من جانبه، أوضح أستاذ الاقتصاد في جامعة صنعاء، «صلاح المقطري»، في تصريح لصحيفة «العربي الجديد» اللندنية، أن الفيدرالية ستكون الأداة والمدخل لإحداث الشراكة في السلطة والثروة، والتنمية، وبناء الدولة القوية المسنودة من الأقاليم. وأضاف أن الانتقال إلى الدولة الفيدرالية «سيعمل على إعادة توزيع الثروة لصالح الأطراف والأقاليم، بدلا من تركزها في المركز».

وتمثل سيطرة ميليشيات الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي، وفرض سيطرتها على مؤسسات الدولة، أكبر التحديات للحكومة اليمنية في الانتقال إلى النظام الفيدرالي.

وأعلن الحوثيين، على لسان زعيمهم، «عبدالملك الحوثي»، رفضهم لنظام اليمن الجديد، والذي أتم إقراره في مؤتمر «الحوار الوطني» وقسّم البلاد إلى 6 أقاليم، معتبرين أن هذا المشروع هو محاولة لتفتيت اليمن ، وبحسب قيادات حوثية، فإن رفض المليشيات لهذا النظام يأتي من كونه «يقسم اليمن إلى أغنياء وفقراء».

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن النظام الفيدرالي هادي الحوثيين تقسيم اليمن

«الحوثيون» يرفضون عرض الرئيس «هادي» بتقسيم اليمن إلى 6 أقاليم فيدرالية

صنعاء: تدشين حملة المعونة الغذائية السعودية لليمن

«التجمع اليمني للإصلاح» يدعو ميليشيات الحوثيين إلى تسليم الممتلكات التي استولوا عليها

«الحوثيون» يعرقلون تدفقات المانحين إلى اليمن

54 مليون دولار مساعدات غذائية سعودية لليمن لأول مرة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء

"مجلس التعاون" واليمن المنكوب

مركز دراسات تابع للحرس الثوري: 3 استراتيجيات للحوثيين ليحكموا قبضتهم على اليمن

مظاهرة حاشدة بتعز تأييدا لـ«هادي» وتفريق أخرى بإب