نواب إيطاليون يلتقون «المؤتمر العام الليبي» بالعاصمة طرابلس

الأحد 11 يناير 2015 12:01 ص

قالت مصادر من ديوان «المؤتمر الوطني الليبي العام» إن نوابا من البرلمان الإيطالي سيلتقون اليوم الأحد، أعضاء من «المؤتمر الوطني العام» بطرابلس في إطار تواصل المؤتمر مع الجهات التشريعية في دول العالم.

وكان أعضاء من البرلمان الإيطالي وعميد بلدية روما وعدد من رجال الأعمال وصلوا إلى طرابلس، مساء أمس السبت، وكان في استقبالهم عميد بلدية طرابلس «المهدي الحاراتي»، وعدد من الشخصيات الرسمية بمطار معيتيقة.

والتقى عميد بلدية طرابلس عميد بلدية روما لمناقشة تعاون البلديتين في الإطار الاقتصادي، بحضور عدد من رجال الأعمال الإيطاليين والليبيين.

وفي سياق منفصل قالت وزارة الخارجية الإيطالية مساء أمس، إنها تؤيد تماما مبادرة الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا «برناردينو ليون» بشأن حوار شامل يجمع الأطراف الليبية في جنيف.

وقال وزير الخارجية الإيطالي «باولو جينتيلوني»، في تصريحات صحافية: «ليون استمر في الأشهر الأخيرة للعمل بدعم من المجتمع الدولي، وإيطاليا على وجه الخصوص، لمواصلة ضرورة حوار شامل بدأ باجتماعات عقدت في غدامس وطرابلس».

وقال «جينتيلوني»: «لا يوجد بديل لهذه العملية من أجل إنهاء الصراع الحالي، ومنع المزيد من التدهور في الوضع الإنساني الذي يؤثر بشكل كبير على السكان المدنيين واستعادة السيادة والاستقرار والأمن في البلاد».

وأضاف أن «اجتماع الأسبوع المقبل في جنيف سيكون فرصة يجب انتهازها بشجاعة وتصميم في مصلحة ليبيا موحدة وديمقراطية وذات سيادة».

وخلص إلى دعم إيطاليا لتلك الجهود والتي سوف تسهم بشكل فعال في تحقيق هدف تشكيل حكومة وحدة وطنية ووقف الأعمال العدائية.

ودعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، في بيان مشترك فرقاء ليبيا، إلى التحاور في جنيف بـ«شكل جدي» لجنب تدهور جديد للأوضاع في البلاد، فيما أعلنت البعثة الأممية في ليبيا ذات اليوم، موافقة الأطراف المتنازعة في هذا البلد العربي على عقد جولة حوار في مقر «الأمم المتحدة» بمدينة جنيف الأسبوع المقبل ضمن جولات الحوار لإنهاء الأزمة في البلاد.

ومنذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي، تقوم «الأمم المتحدة» متمثلة في رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، «برناردينو ليون»، جهودا لحل الأزمة الليبية الأمنية والسياسية في ليبيا تمثلت في جولة الحوار الأولي التي عقدت بمدينة غدامس فيما أجلت الثانية أكثر من مرة لعدم الاتفاق علي الأطراف المشاركة في الحوار و مكان عقده.

وتأتي هذه الزيارة، عقب استقبال الإمارات وفدا من حكومة عمر الحاسي الليبيبة للمرة الأولى. وهي زيارة مفاجئة بالنظر إلى موقف الإمارات الداعم لحكومة طبرق وقوات خليفة حفتر الموالية لها. وهو ما عتبره مراقبون على بوادر لتغير موقف الإمارات أمام الضغوط الدولية التي ترفض تصعيد الموقف عسكريا، كما أخفقت قوات حفتر خلال الأشهر الماضية في تحقيق أي حسم عسكري يعزز من موقف حلفائها سياسيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالة أنباء الأناضول

  كلمات مفتاحية

جنيف إيطاليا ليبيا المؤتمر الوطني العام طرابلس الأمم المتحدة عمر الحاسي

المصالحة الخليجية تفتح أبواب الإمارات لحكومة «الحاسي» الليبية

الإمارات تستقبل وفدا من حكومة «الحاسي» الليبية في زيارة غير متوقعة

الضغوط تتواصل على النفط في 2015 مع تصاعد أزمة حرائق مرفأ السدرة الليبي

«حفتر» يكشف طبيعة المساعدات العسكرية المصرية له في ليبيا

«السيسي» يدعو الغرب إلى دعم ليبيا لتجنب تدخل على غرار سوريا والعراق

«أردوغان» و«بوتفليقة» يرفضان أي تدخل أجنبي في ليبيا

السيسي يحذر من التدخل الخارجي في ليبيا ويؤكد: لن نتهاون في أمننا القومي

«الثني» يطالب المجتمع الدولي برفع الحظر عن تسليح جيش «طبرق»

زيارة حكومة «الحاسي» للإمارات تعكس انكسار لعمليات «حفتر» في ليبيا