مسؤول كويتي: مشروعاتنا التنموية لن تتأثر سلبا بانخفاض أسعار النفط

الثلاثاء 13 يناير 2015 01:01 ص

استبعد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط الكويتي «هاشم الرفاعي» أن تتأثر المشروعات التنموية التي تطرحها الدولة بتراجع سعر برميل النفط في الأسواق العالمية، لافتاً في حديث صحفي إلى أن المشروعات الخاصة بتطوير صناعة النفط بالتحديد تنطوي على جدوى اقتصادية كونها تساعد على تنمية الإنتاج وتعزيز تنافسية النفط الكويتي في الاسواق العالمية.

وأكد أن المشاريع الجديدة عددها «29» مشروع وسوف تبدأ «بتمويل من القطاع الخاص أو عن طريق شركات تساهم فيها الحكومة وبالتالى المشاريع ليس بكاملها ممولة من قبل الحكومة». لافتا إلى أنه «في السنة الأولى من المشاريع يجري فيها إجراء الجدوى الاقتصادية والمتطابات الفنية الأساسية أي أن مصاريف السنة الأولى لن تكون مرتفعة».

وعن جدوى المشاريع النفطيه فى ظل تراجع أسعار النفط قال أن «المشاريع النفطية المتعلقة بمجال الانتاج والاستكشاف دائما تكون مجدية، أما عن المشاريع الموسمية فإنها معظم الوقت تكون مجدية اقتصاديا لإن سعر الانتاج منخفض بالنسبة إلى سعر البيع.

وحول مشروع الوقود البيئي الذى كان يهدف إلى رفع مستوى تنافسية النفط الكويتي في الأسواق العالمية وتراجع سعر النفط والخوف من الوصول إلى سعر الأربعينات قال إن «الأمر الأن أصبح محاوله للبقاء في السوق حيث أن المنتجات النفطية الكويتية تحتوى على نسب كبريت أعلى من الموجوده في السوق».

وكان وزير مالية الكويت «أنس الصالح» قد قال في وقت سابق إن هبوط أسعار النفط لن يؤثر على المشاريع التي تضطلع بها الحكومة حاليا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت أسعار النفط انخفاض أسعار النفط

النفط الكويتي يتراجع إلي 52.90 دولارا للبرميل

27 مليار دولار تكلفة المشاريع التنموية في الكويت لعام 2015

وزير مالية الكويت: انخفاض أسعار النفط يُعد «فرصة» لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية

البترول الوطنية الكويتية تنفق 40 مليار دولار على مشروعات حتى 2022

وزير مالية الكويت: هبوط أسعار النفط يهدد النمو الاقتصادي في دول الخليج

وزير النفط الكويتي يستبعد خفض انتاج أوبك للتأثير على الأسعار

تقرير حكومي: نسبة الكويتيين العاطلين عن العمل 9.7%