27 مليار دولار تكلفة المشاريع التنموية في الكويت لعام 2015

الأحد 28 ديسمبر 2014 04:12 ص

صرح رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات الكويتي، «عادل الرومي»، اليوم الأحد، إن تكلفة المشاريع المرتبطة بخطة التنمية في بلاده تبلغ 8 مليارات دينار كويتي، بما يوازي 27.34 مليار دولار، خلال 2015.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية، قال «الرومي» إن هناك مشاريع كبيرة لها قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي مدرجة ضمن خطة الجهاز لعام 2015، موضحًا أن أهمها مشروع النفايات الصلبة، الذي يُعد أكبر مشروع من هذا النوع في الشرق الأوسط. لافتًا كذلك إلى مشروع «أم الهيمان» للنفايات السائلة، بقيمة إجمالية تبلغ 350 مليون دينار ستطرح خلال العام القادم، إضافة إلى مشروع محطة الزور لتوليد الطاقة (المرحلة الثانية)، ومشروع محطة الخيران المماثلة. لافتًا أن مشروع محطة الزور سوف يبدأ بإنتاج الكهرباء منتصف العام المقبل، لافتًا إلى أن المشروع تم إنجازه بشكل سريع غير مسبوق في الكويت وبلغت نسبة الإنجاز فيه 70% خلال عام ونصف.

وذكر أن عام 2014، سيشهد العديد من الإنجازات، منها البدء بالأعمال الإنشائية لجسر «جابر» الذي سيربط شمال الكويت بجنوبها عن طريق البحر، إضافة إلى مشاريع أخرى منها استكمال أعمال البناء في محطة الزور لتوليد الكهرباء والماء، والتي ستخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين على المديين المتوسط والطويل.

وأضاف رئيس الجهاز الفني الحكومي أن «انخفاض أسعار النفط وما تشهده أسواقه من تذبذب سعري لن يؤثر في مشاريع التنمية التي تتم عن طريق المناقصات»، مشيرًا إلى أن هذا الانخفاض يطرح خيارًا استراتيجيا جديدا، وهو تفعيل مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

هذا ويُعد الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات، هو الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص أو ما يسمى «بي.بي.بي» في دولة الكويت. ويقدم الجهاز الدعم الفني اللازم للجهات التي ترغب في طرح مشاريعها وفقا لهذا النظام، والعمل على دراسة المشاريع التي تحال إليه من اللجنة العليا للمشروعات التي تقام على أملاك الدولة.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

التنمية في الكويت

البترول الوطنية الكويتية تنفق 40 مليار دولار على مشروعات حتى 2022

إجمالي الثروات الخاصة في الكويت يتخطى ربع تريليون دولار

الأوضاع المالية للكويت جيدة... ولكن!

إيرادات الكويت النفطية تشكل 92% من ميزانية الحكومة للعام الماضي

23.5 مليار دولار عجز متوقع فى ميزانية الكويت لعام 2015

"انخفاض" البورصة الكويتية أمام "ارتفاع" أصوات المعارضة

مسؤول كويتي: مشروعاتنا التنموية لن تتأثر سلبا بانخفاض أسعار النفط

الكويت الأولى شرق أوسطيا في الاستثمارات الخارجية .. تليها قطر وتركيا والسعودية

التخصيص في الكويت: هل يخفف أعباء هبوط النفط؟

تقرير حكومي: نسبة الكويتيين العاطلين عن العمل 9.7%