«السيسي» ينفي ترتيب لقاء مع أمير قطر.. ويؤكد: لا مصالحة مع «الإخوان»

الاثنين 19 يناير 2015 07:01 ص

كذّب الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» أمس الأحد، الأنباء المتداولة حول ترتيب لقاء قريبا مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد»، على هامش حضورهما قمة الطاقة التي تستضيفها أبو ظبي، والتي وصلها قائد الانقلاب العسكري ليلة السبت/الأحد في زيارة تستغرق ثلاثة أيام.

واستبعد «السيسي» خلال حوار تلفزيوني أجرته معه في أبوظبي قناة «سكاي نيوز عربية»، حصول نتائج سريعة للحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، مؤكدًا أن بلاده «جزء من التحالف الدولي لمواجهة داعش»، وأنها تقاتل الإرهاب على أراضيها.

ويُذكر أن قائد الانقلاب العسكري «عبد الفتاح السيسي»، كان قد وصل إلى أبو ظبي حيث التقاه نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان».

ومن المفترض أن يشارك «السيسي» اليوم الإثنين في الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية لطاقة المستقبل، حيث سيلقي كلمة يتحدث فيها عن ملف الطاقة في مصر، مع الإشارة إلى أنه أكد سابقًا أن «ملف الطاقة يعتبر من أبرز التحديات التي تواجه بلاده التي تتكلف 50 مليار جنيه مصري لتأمين حاجاتها من الطاقة».

وشدد الرئيس المصري في المقابلة مع «سكاي نيوز» نفيه التدخل عسكريًا في الأزمة المتصاعدة في ليبيا، لكنه أضاف «نحن نحمي حدودنا وأمننا القومي»، مؤكدًا على «دعم الشرعية الممثلة في مجلس النواب والجيش الليبي». وقال: «استقرار ليبيا يصب في استقرار مصر ومصلحة الأمن القومي، ندعم الوصول إلى حل سياسي يضمن أمن واستقرار ووحدة ليبيا، وندعو المجتمع الدولي إلى العمل معاً للحؤول من دون وصول أسلحة للجماعات المتطرفة والميليشيات».

كما تطرق «السيسي» إلى الوضع في سوريا، مشيرًا إلى أن بلاده «مع وحدة الأراضي السورية، ومع حل الأزمة في شكل سياسي وليس في شكل عسكري». وأضاف أن «الحل يكمن في إرادة الشعب السوري، ومصر لن تدخر جهداً إذا طلب منها ذلك».

أما عن الشأن الداخلي، فقد قطع «السيسي» الطريق أمام أي أنباء حول حصول مصالحة مع جماعة «الإخوان المسلمين» ورافضي النظام الحالي المنبثق عن الانقلاب العسكري على السلطة في مصر، قائلًا: «أنا لا أستطيع القيام بذلك، والمصالحة في يد المصريين، والشعب المصري غضبان جدًا، وأنا أتحدث عن الناس التي تستخدم العنف ضد المصريين».

وأفاد بيان رئاسي مصري، مساء أمس، بأن رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وولي عهد أبو ظبي نقلا لـ«السيسي» خلال المحادثات «حرص بلدهما على تعزيز أواصر العلاقات وتطوير التعاون الثنائي بما يخدم المصالح الإستراتيجية للبلدين والشعبين الشقيقين»، مشيرين إلى أن موقف الإمارات المساند والداعم لمصر وشعبها «موقف تاريخي ثابت وليس وليد مرحلة معينة، في ضوء الدور المحوري لمصر في محيطها الإقليمي والدولي، وما تمثله من صمام أمان لاستقرار وأمن المنطقة».

من ناحيته، ثمن «السيسي» المواقف الداعمة والمساندة التي أبدتها الإمارات التي استمرت من خلال مواقف إماراتية مشرفة لن ينساها الشعب المصري». وأشاد السيسي بمبادرات الإمارات ودعمها مصر سياسيًا واقتصاديًا، فضلًا عن مساهمتها في دفع عملية التنمية الشاملة الجارية في مصر من خلال تنفيذ مشاريع في العديد من المجالات، إضافة إلى جهودها البناءة في التحضير للمؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في مارس/آذار المقبل.

وأوضح البيان المصري أن الجانبين بحثا خلال جلسة المحادثات «العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة السياسية والاقتصادية والتنموية وما تشهده هذه العلاقات من تطور سريع ونمو متواصل».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي تميم بن حمد الإخوان المسلمون دعم الإمارات لمصر

«السيسي» المتحدث الرئيسي لقمة الطاقة بأبوظبي

«السيسي» في الكويت لبحث الدعم الاقتصادي والمصالحة مع قطر

«السيسي» يستقبل «التويجري» ومبعوث أمير قطر لبحث تفعيل مبادرة «الملك عبدالله»

350 مليون دولار من السعودية لتمويل الطاقة في مصر والسيسي يتابع الاستعدادات لمؤتمر المانحين

السيسي يحذر من التدخل الخارجي في ليبيا ويؤكد: لن نتهاون في أمننا القومي

اتهامات مصرية لقطر بتخليها عن المصالحة في أعقاب وفاة العاهل السعودي

شاهدة إثبات ضد مرشد «الإخوان» في قضية قسم العرب «مسجلة آداب»!

«محلب»: موقف قطر من المصالحة مع مصر «غير مفهوم» و«غير مؤثر»

«ميدل إيست آي»: إعدام قيادات الإخوان جزء من لعبة العصا والجزرة بين «سلمان» و«السيسي»