الأمير «خالد بن طلال» يعتذر عن تجاهل أبناء الملك «عبدالله» في برقية العزاء

الأحد 25 يناير 2015 10:01 ص

تقدم الأمير «خالد بن طلال»، شقيق الأمير «الوليد بن طلال»، باعتذار عن خطأ ورد في إعلان نشره في الصحف السعودية، الأحد، للتعزية في وفاة الملك «عبدالله بن عبد العزيز»، وتم فيه تجاهل تقديم العزاء لأبناء الملك الراحل.

وقال الأمير «خالد» في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تنويه هام: نعتذر عن الأخطاء في إعلانَي شركة سوليدرتي التي أترأس مجلس إدارتها، ونشرت في الصحافة السعودية عدد اليوم الأحد، حيث كان من المفترض أن يكون إعلان التعزية والمبايعة باسم الشركة وليس باسمنا شخصيا».

وتابع: «ومن ضمن الأخطاء التي نشرت عدم ذكر أبناء وإخوة الملك عبد الله رحمه الله، ولذلك سنقوم بمحاسبة المسؤولين عن صياغة هذين الإعلانين دون الرجوع لنا شخصيا».

ونشرت شركة «سوليدرتي» في الصحف السعودية الصادرة الأحد، إعلانين على صفحتين متقابلتين، أحدهما للتعزية في وفاة الملك «عبدالله»، والآخر لمبايعة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ملكا، والأمير «مقرن بن عبدالعزيز» وليا للعهد، والأمير «محمد بن نايف» وليا لولي العهد.

وجاء إعلان التعزية باسم شركة «سوليدرتي» فقط، وتم فيه تجاهل التعزية لأبناء الملك «عبدالله»، وتقديمها فقط للملك ولولي العهد ولولي ولي العهد، فيما جاء إعلان المبايعة باسم الأمير «خالد بن طلال وشركة «سوليدرتي» معا.

وكان الديوان الملكي قد أعلن في الساعة الواحدة من صباح الجمعة، وفاة الملك «عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية.

كما أعلن الديوان عن مبايعة الأمير «سلمان بن عبد العزيز»، وليا العهد، ملكا للبلاد، ومبايعة الأمير «مقرن بن عبدالعزيز» وليا للعهد، في القصر الملكي بالرياض عشاء الجمعة.

وأوضح البيان الصادر من الديوان الملكي وبناءً على البند (ثانيا) من الأمر الملكي رقم أ/86 وتاريخ 26/5/1435هـ، الذي نص على أن يبايع صاحب السمو الملكي الأمير «مقرن بن عبدالعزيز آل سعود» وليا للعهد في حال خلو ولاية العهد، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ملك المملكة العربية السعودية  لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير «مقرن بن عبدالعزيز» وليا للعهد.

وأشار مراقبون إلى أن الملك «سلمان بن عبد العزيز» قطع الطريق على تولي الأمير «متعب بن عبدالله» منصب ولي ولي العهد كما كان متوقعا، كما أنه بتعيين الأمير «محمد بن نايف» في هذا المنصب قد أسس لمرحلة جديدة يتولى فيها أحفاد الملك المؤسس «عبدالعزيز آل سعود» للحكم، بحسب ما ترى صحيفة قالت صحيفة «رأي اليوم» الإلكترونية.

وأضافت الصحيفة أن الملك السعودي الجديد يعمل على ترتيب هيكلية الحكم في المملكة بشكل جذري، ويعتقد أن هذه الترتيبات الجديدة وأبرزها تولي الأمير «محمد بن نايف» المركز الثالث على سلم الحكم قد جرى التوصل إليها أثناء مشاورات عالية لكبار أمراء الأسرة الحاكمة لضمان انتقال سلس للسلطة.

وكانت جرت الكثير من التكهنات بأن الأمير«أحمد بن عبدالعزيز» أصغر أبناء الملك المؤسس سيكون له منصب في التركيبة الجديدة، ولكن يبدو أن الأمر حسم ولا منصبا جديدا بالنسبة له، بحسب الصحيفة.

وسيكون ولي العهد الأمير «مقرن بن عبدالعزيز» - مبدئيا - آخر ملك من الجيل الأول من أبناء الملك المؤسس «عبدالعزيز»، قبل أن يخلفه «محمد بن نايف»، كما أعلن الديوان الملكي تعيين الأمير «محمد بن سلمان» نجل الملك وزيرا للدفاع خلفا لوالده ورئيسا للديوان الملكي خلفا لـ«التويجري».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك عبدالله الملك سلمان الأمير مقرن الأمير محمد بن نايف الأمير متعب الوليد بن طلال

مصادر خاصة لـ«الخليج الجديد»: «التويجري» قد يكون تحت الإقامة الجبرية

«السيسي» يصل الرياض لبحث استكمال خطوات الملك الراحل «عبدالله»

بعد تغيبهم عن الجنازة أمس.... «بن زايد» و«بن راشد» يتوجهان اليوم للملكة لتأدية واجب العزاء

«أوباما» يختصر زيارته للهند ويتوجه للسعودية لتقديم العزاء في الملك «عبدالله»

«رأي اليوم»: تعيين الأمير «محمد بن نايف» قطع الطريق على الأمير «متعب بن عبدالله»

الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» في ذمة الله ... ومبايعة الأمير «سلمان» ملكا للسعودية

الداعية السعودي «محسن العواجي» يدعو لدعم «الملك سلمان» وأولياء العهد

عن «مملكة الصمت» التي جعلها عبدالله «دولة العالم»

الكويت تحقق مع أئمة مساجد رفضوا الدعاء للعاهل السعودي الراحل أو الصلاة عليه

«الزياني» يدين تصريحات مسؤول إيراني بشأن وفاة الملك «عبدالله» ويصفها بـ«غير المسؤولة»

«خالد بن طلال» يطلق مسابقة بمليون ريال باسم نجله «الوليد» في رمضان

الأمير السعودي «خالد بن طلال» يستقيل من جميع مناصبه لأسباب «مثيرة للدهشة»