الداعية السعودي «محسن العواجي» يدعو لدعم «الملك سلمان» وأولياء العهد

الأحد 25 يناير 2015 12:01 ص

أثارت تغريدات الداعية والناشط السياسي السعودي «محسن العواجي» على حاسبه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بشأن مبايعة الأمير «سلمان» ملكا للسعودية ووفاة الملك «عبدالله» جدلا واسعا بين المغردين.

وكتب «العواجي» على حسابه 30 تغريدة متسلسلة، جاء فيها: «أيها العقلاء: وقوفنا مع القيادة في هذا الظرف مهما اختلفنا في التفاصيل، واجب يمليه الشرع والمصلحة، وسلاح نردع به المتربصين بنا من حولنا»، مضيفا أن «عدم مجاملة الدولة في النقد تقتضي عدم مجاملة الجمهور أيضا في أمر فيه مصلحة عامة، ما يدور حولنا يوجب التماسك والحفاظ على أمن بلدنا ووحدته». 

وأضاف «العواجي»: «هذا من أيام الوفاء لدولة أسسها الملك عبدالعزيز يسانده أجدادنا الأوفياء، فعاش آباؤنا بأمن وسلام وعشنا وسيعيش أبناؤنا وأحفادنا بحول الله، وأن النبلاء يتصدرون برأيهم السديد المواقف الحاسمة بصدق فيقدمون فيها مصالح الأمة على الفرد وتلك معادن لا يظهر صفاؤها إلا في المواقف المتعقلة»، لافتا إلى أن «الحديث بإيجابية عن ولاة الأمر لا يعني التقليل من كفاءة أحد ففي الأسرة كفاءات، وفي الشعب كفاءات والمشاركة الشعبية أصبحت ضرورة ومصلحة آن أوانها».

وأوضح في تغريداته التي نشرها بشكل متتابع أن «علاقة الشعب بالأسرة علاقة تكافيلة إذا قامت على العدل، ولا نشهد إلا مع من تعاملنا معهم، نحب المتواضعين الجادين ونكره المتكبرين العابثين»، داعيا من وصفهم بالعقلاء «إلى تحرى فوراق التوقيت، حيث لا يمكن فتح الملفات الإصلاحية (رغم مشروعيتها) ونحن في المقبرة ما بين معزي ومعزى به»، على حد قوله.

وقال «العواجي»: «مهما اختلفنا بيننا أومع قيادتنا في الماضي والحاضر والمستقبل فلن نسلم بلادنا لأي طامع ولن نسمح لأي متربص أن يتسلل من أية ثغرة تضرنا جميعا»، مشيرا إلى أن «أصحاب المطالب أمام ثلاثة رجال يعرفون الرجال:حكيم الأسرة الحاكمة والشعب، ورئيس استخبارات سابق، ووزير داخلية»، بحسب ما كتب.

وتابع «العواجي» ذلك بعدة تغريدات أثنى فيها على الملك «سلمان» خلال مراحل حياته المختلفة منذ عصر الملك «فهد»، ثم تطرق بعد ذلك إلى سيرة وزير الداخلية، موجها التحية لكافة الأمراء والوزراء الذين يعملون على حد وصفه على استقلالية وسيادة المملكة.

وأنهى «العواجي» تغريداته بمبايعة الملك «سلمان» وولي عهده الأمير «مقرن» وولي ولي العهد الأمير «محمد بن نايف»، داعيا الله أن يغلق ما وصفها بأبواب الشر المفتوحة على أمة محمد.

وانتشر على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وسم «#وقفة_شعب_يبايع_سلمان» وآخر حمل اسم «#الملك_سلمان_بن_عبدالعزيز»، وذلك لدعم الملك «سلمان» ومبايعته ومبايعة أولياء عهده.

من جانبه قام الكاتب السعودي الدكتور «محمد الحضيف» بإعادة نشر تغريدات ومقال «العواجي» على حاسبه الشخصي، معربا عن دعمه ومساندته لما تم نشره.

يذكر أن الداعية والناشط السياسي السعودي «محسن العواجي» اعتقل في شهر يوليو/تموز 2013 لتوقيعه على بيان المثقفين السعوديين الذي وقع عليه أكثر من سبعة آلاف مواطن سعودي يطالب فيه بعودة «الشرعية» في مصر وأنه ضد الانقلاب العسكري.

كما كان ظهوره في برنامج 140 الذي يقدمه «فهد السنيدي»، سببا رئيسيا في استدعائه حيث قال أنه ليس هناك حاكم عربي أو إسلامي مستعد أن يضحي بنفسه من أجل شعبه، مشيرا إلى أن الحكام مستعدون لتوظيف كل شيء لترسيخ دكتاتوريتهم قبل أن يفرج عنه بعد أيام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان الأمير مقرن الأمير محمد بن نايف

الأمير «خالد بن طلال» يعتذر عن تجاهل أبناء الملك «عبدالله» في برقية العزاء

مصادر خاصة لـ«الخليج الجديد»: «التويجري» قد يكون تحت الإقامة الجبرية

«السيسي» يصل الرياض لبحث استكمال خطوات الملك الراحل «عبدالله»

بعد تغيبهم عن الجنازة أمس.... «بن زايد» و«بن راشد» يتوجهان اليوم للملكة لتأدية واجب العزاء

«أوباما» يختصر زيارته للهند ويتوجه للسعودية لتقديم العزاء في الملك «عبدالله»

«رأي اليوم»: تعيين الأمير «محمد بن نايف» قطع الطريق على الأمير «متعب بن عبدالله»

الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» في ذمة الله ... ومبايعة الأمير «سلمان» ملكا للسعودية

أولويات الملك «سلمان»: عودة الثقة بواشنطن وتنويع الاقتصاد

زوجة الداعية السعودي «خالد الراشد» تنفي أنباء الإفراج عنه

الأيديولوجي والبراغماتي في السياسة السعودية

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يهنئ الملك «سلمان» ويدعوه لاحتضان قضايا الأمة والانحياز للحق

«الحميدان».. أول رئيس للاستخبارات السعودية من خارج آل سعود منذ 38 عاما

المالية السعودية تحدد الشروط والجهات المستحقة لراتب الشهرين

لعبة السلطة الجريئة من العاهل السعودي الجديد «سلمان»

اثنان من أحفاد الملك عبد العزيز يترأسان أول اجتماع لأهم مجلسين بالسعودية

توجيه ملكي بإيقاف ومحاكمة «العواجي» و«المديفر» بدعوى «الإساءة للملك عبدالله»

«مجتهد» يكشف أسباب جديدة وراء محاكمة «العواجي» و«المديفر»

«الشبكة العربية لحقوق الإنسان» تدين إحالة «العواجي» و«المديفر» للمحاكمة

عصر المجاملات في السعودية لم ينته ومحاكمة ”جرأة“ الإعلام أكبر دليل!