المالية السعودية تحدد الشروط والجهات المستحقة لراتب الشهرين

الخميس 5 فبراير 2015 10:02 ص

أصدر «إبراهيم العساف» وزير المالية بالمملكة العربية السعودية ، قرارًا وزاريًّا يتضمن أسس وقواعد صرف راتب الشهرين، تنفيذًا للأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، المتضمن صرف راتب شهرين أساسيين لجميع موظفي الدولة السعوديين، من مدنيين وعسكريين، وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل المملكة وخارجها، وصرف معاش شهرين للمتقاعدين على نظام المؤسسة العامة للتقاعد ونظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وحدد القرار الوزاري الذي حمل رقم 52884 بتاريخ (15/4/1436 هـ) الفئات التي يشملها الأمر الملكي والجهات التي لا ينطبق عليها الشروط:

وأوضح القرار أن وزارة المالية بدأت بإجراءات تعزيز ميزانيات الجهات الحكومية لتغطية نفقات تنفيذ الأمر الملكي المشار إليه، كما تأمل أن تقوم الجهة المختصة بصرف راتب الشهرين الأساسيين مع مراعاة الضوابط التالية:

1- يتم تأدية الراتبين من اعتمادات بنود الرواتب المختصة، كما يتم صرف مكافآت طلاب وطالبات التعليم الحكومي من بنود مكافآت الطلبة المدرجة بالميزانية.

2- يشمل الصرف جميع موظفي ومتعاقدي الدولة السعوديين، بمن فيهم المجازون نظاميًّا (استثنائية، أمومة، مرضية... إلخ).

3- يتم الصرف وفقًا للراتب الأساسي للدرجة التي يشغلها الموظف من سلم الرواتب الحالي.

4- يقتصر الصرف للطلبة والطالبات في التعليم الحكومي الذين يصرف لهم مكافآت، ولا يشمل الطلبة والطالبات في التعليم غير الحكومي.

5- يعامل الموظفون المبتعثون معاملة الطلبة، ويصرف لهم مكافأة شهرين فقط، ويراعى عدم ازدواجية الصرف مقابل ما يتم صرفه لهم بالداخل.

6- عدم ربط الصرف بموعد الصرف المعتاد للرواتب.

7- يصرف راتب شهرين للمتقاعدين المتعاقد معه من جهته المتعاقد معها حسب الراتب النظامي للمتقاعد، الذي لا يزيد عن 40% من آخر راتب كان يتقاضاه قبل التقاعد.

8- مكفوف اليد يصرف له راتبان مما يتم صرفه له حاليًّا.

9- تتولى الجهة التي تصرف راتب الموظف المكلف صرف راتب الشهرين.

يذكر أن الملك السعودي «سلمان بن عبدالعزيز» قد أمر الخميس الماضي، بصرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي.

وأوعز الملك «سلمان» في أمر ملكي من أصل 30 أمرا ملكيا أصدرها بصرف معاش شهرين للمتقاعدين على نظام المؤسسة العامة للتقاعد ونظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وأوعز بتعديل سلم معاش الضمان الشهري، وصرف مكافأة راتب شهرين لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وصرف مكافأة إعانة شهرين للمعاقين.

وفي أوامر ملكية أخرى تم صرف مبالغ لدعم الجمعيات المرخصة بوزارة الشؤون الاجتماعية، والجمعيات المهنية المتخصصة المرخص لها ودعم الأندية الأدبية والرياضية المسجلة رسميا في المملكة العربية السعودية، كما قدمت منح مالية لتنفيذ خدمات الكهرباء والمياه في المملكة.

ووجه الملك «سلمان بن عبدالعزيز» عقب إصدار الأوامر الملكية، رسالة إلى الشعب السعودي عبر حسابه الشخصي في «تويتر»، قائلا فيها: (أيها الشعب الكريم: تستحقون أكثر ومهما فعلت لن أوفيكم حقكم، أسال الله على أن يعينني وإياكم على خدمة الدين والوطن، ولا تنسوني من دعائكم).

يذكر أن الملك «سلمان بن عبدالعزيز» (79 عاما) تسلم مقاليد الحكم في المملكة بعد وفاة أخيه الملك «عبدالله بن عبدالعزيز» في 23 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان وفاة الملك عبدالله إبراهيم العساف

«الغنوشي» يتوقع دورا للسعودية في حل أزمات المنطقة .. ويبرئ الإسلام من «حرق الكساسبة»

الإعلامي المصري «إبراهيم عيسى» يهاجم سياسات السعودية في عهد «الملك سلمان»

«الغنوشي» يدعو «الملك سلمان» لرعاية مصالحة «تحقن الدماء» في مصر

الملك «سلمان» يترأس أولى جلسات مجلس الوزراء ويؤكد التزامه بالأمن الدولي وتنمية الاقتصاد

«التليجراف»: الملك «سلمان» يقيد يد «النعيمي» في «النفط» بتعيين نجله نائبا له

«سلمان» يستهل عهده بتغييرات واسعة شملت أمراء ووزراء .. و30 مليار دولار هبات ودعم لمرافق الدولة

«سلمان»… أسوأ ملوك السعودية حظاً !

الملك سلمان يوصي «رجال الهيئة» بـ«ستر» المواطنين .. لكن «الداخلية» تفضحهم وتشهر بهم!

الداعية السعودي «محسن العواجي» يدعو لدعم «الملك سلمان» وأولياء العهد

«نيويورك تايمز»: السخاء الحكومي جزء من العقد الاجتماعي القائم في السعودية

«الملك سلمان» يأمر بإلحاق 46 ألفا من ذوي الاحتياجات بالإعانة الشهرية

«المالية» السعودية تعتزم دفع مستحقات متأخرة للمقاولين قيمتها 180 مليار ريال