«أحمد شفيق» يقرر عدم الترشح لانتخابات الرئاسة بمصر

الأحد 7 يناير 2018 03:01 ص

أعلن رئيس وزراء مصر الأسبق «أحمد شفيق» الأحد أنه قرر عدم الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستجرى العام الجاري.

وقال في حسابه على «تويتر»: «رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة».

وكان «شفيق»، وهو قائد سابق للقوات الجوية، قد خسر انتخابات 2012 أمام الرئيس الأسبق «محمد مرسي» الذي أطاح به الجيش بقيادة «عبدالفتاح السيسي» في يوليو/تموز 2013.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت في وقت سابق لـ«الخليج الجديد» أن رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية الفريق «أحمد شفيق»، حسم بشكل نهائي مسألة ترشحه لرئاسيات مصر 2018، بعدم خوض الماراثون الرئاسي في مواجهة الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي».

وأشارت المصادر إلى أن قرار «شفيق»، جاء بعد ضغوط مورست عليه من قبل أجهزة سيادية، وتحريك دعاوى قضائية ضده.

وتعرض رئيس وزراء مصر الأسبق، لحملات تشويه في صحف ووسائل إعلام حكومية، واتهامات بالخيانة بعد بث فيديو عبر قناة «الجزيرة» القطرية، يعلن من خلاله منعه من مغادرة دولة الإمارات.

و«شفيق» الذي حل ثانيا في انتخابات الرئاسة 2012، يواجه 3 قضايا فساد تخص أرض الطيارين، (كان رئيس جمعية الضباط الطيارين)، وحصل على البراءة في الأولى، والثانية: عدم جواز نظر، والثالثة: تم حفظها، لكن أدراج القضاء العسكري تحتفظ له بقضية في الكسب غير المشروع، في العام 2011، لم يتم حسمها بعد.

ووفق مصادر تحدثت في وقت سابق لـ«الخليج الجديد»، فإن «شفيق» تم مساومته بحياة أبنائه وأحفاده، الذين تم منعهم من مغادرة الإمارات بصحبته، والعودة للقاهرة بعد غياب دام نحو 5 سنوات.

ولم تتم إتاحة الظهور الإعلامي لـ«شفيق» منذ عوته للقاهرة، إلا عبر برنامج «العاشرة مساء»، من خلال مداخلة هاتفية، وتم منعه من التواصل مع أية وسيلة إعلامية أخرى.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي شفيق رئاسيات 2018

في تسريب صوتي: ضابط بالمخابرات الحربية يوجه إعلاميين بمهاجمة «شفيق»

رئيس وزراء مصر الأسبق: يدي ممدودة للجميع للعمل الوطني

«الغارديان»: بعد سحق الخصوم.. لا معنى للانتخابات الرئاسية في مصر

بعد انسحابه من رئاسيات مصر.. «شفيق» ينزوي بعيدا عن السياسة

مصر.. إعادة محاكمة أحمد شفيق بفساد وزارة الطيران