9 فصائل يمنية توافق على تشكيل «مجلس رئاسي مؤقت» يدير البلاد لمدة عام

الخميس 5 فبراير 2015 10:02 ص

صرح مفاوضون اليوم الخميس، إن معظم الفصائل اليمنية وافقت على تشكيل مجلس رئاسي مؤقت يدير البلاد لمدة عام، وذلك في خطوة هامة لتخفيف حدة الصراع على السلطة بين الأطراف المختلفة في الدولة، وهو ما كان قد أجبر الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» على تقديم استقالته قبل نحو أسبوعين.

وكانت مليشيات الحوثيين المسيطرة على دوائر الدولة، قد حددت مهلة غايتها أمس الأربعاء لكي تتفق فيها الفصائل السياسية على طريقة للخروج من الأزمة التي أدت إلى استقالة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» في 22 يناير/كانون الثاني الماضي، وإلا ستقوم بـ«فرض حل من جانبها»، وفق تهديدها.

وقال أعضاء وفود في تصريحات لوكالة «رويترز»، إن 9 أحزاب وجماعات من بينها فصيل من «جماعة الحراك الجنوبي» الانفصالي وافقت خلال المفاوضات في العاصمة صنعاء، على تشكيل مجلس رئاسي من 5 أعضاء برئاسة «علي ناصر محمد» وهو رئيس سابق لجنوب اليمن قبل الوحدة مع الشمال عام 1990.

فيما أكد مصدر مقرب من «محمد» أن المشاورات مستمرة مع الرئيس السابق لكنها لم تستكمل.

وذكر أعضاء وفود أن حزب الاصلاح الإسلامي السني والحزب الاشتراكي اليمني الذي كان قد حكم جنوب اليمن قبل الوحدة، ما زالا يدرسان الاتفاق ومن المنتظر أن يعلنا عن ردهما في وقت لاحق اليوم الخميس.

وقال الحوثيون في بيان يوم الأربعاء إنهم أرجأوا التحرك بمفردهم لأن الأطراف اقتربت فيما يبدو من التوافق على طريق للخروج من الأزمة.

هذا ويشهد اليمن أزمة سياسية منذ استقالة «هادي» وحكومة رئيس الوزراء «خالد بحاح» منذ أقل من أسبوعين بعد أن سيطر الحوثيون على المقر الرئاسي وحاصروا الرئيس في محاولة لاحكام سيطرتهم على اليمن.

وتقول وكالة «رويترز» أن «الحوثيين المدعومين من إيران» قد أصبحوا القوة السياسية المهيمنة في البلاد منذ أن سيطروا على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي، فيما يجرون محادثات مع الفصائل المختلفة للتوصل إلى مخرج من الأزمة الحالية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن ميليشيات الحوثيين انقلاب الحوثي مجلس رئاسي صنعاء

قيادي حوثي: تراجعنا عن إعلان مجلس رئاسي بعد تهديد سفراء الاتحاد الأوروبي بحصار اقتصادي

الحوثيون يمهلون القوى السياسية 3 أيام للخروج بـ«اتفاق سياسي» وإنهاء الأزمة

مجلس التعاون الخليجي يجدد رفضه لمحاولات تشكيل «مجلس رئاسي» في اليمن

اليمن يواجه خطر التفكك بعد رفض الجنوب استيلاء الشيعة على السلطة

«ذي إيكونوميست»: انقلاب الحوثي يعزز عدم الاستقرار في اليمن

التدافُع اليمني والانقلاب الحوثي

استقالة الرئيس هادي تدفع اليمن نحو المجهول

«الحوثي» يبرر انقلابه بتهاون الرئاسة في محاربة القاعدة ومجلس الأمن يتمسك بشرعية «هادي»

الحوثيون يصدرون إعلانا دستوريا بشكل ”منفرد“ خلال ساعات

تقرير: الإمارات تغطي على فشل مشروعها في اليمن بدعم قيادات انفصالية