الإمارات تستأنف الاثنين مشاركتها في الضربات ضد «الدولة الإسلامية»

السبت 7 فبراير 2015 07:02 ص

قالت مصادر دبلوماسية عربية أن دولة الإمارات ستستأنف الاثنين المقبل مشاركتها في التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»، وكانت الإمارات قد علقت مشاركة طيرانها بعد سقوط طائرة الطيار الأردني «معاذ الكساسبة»، ووقوعه بأيدي التنظيم.

وتوقع مسؤول أمريكي رفيع مساء الجمعة في ميونيخ بعد اجتماع عقده وزير الخارجية «جون كيري» مع وزراء من دول الخليج من ضمنهم وزير الخارجية الشيخ «عبدالله بن زايد» أن الإمارات ستستانف على الأرجح مشاركتها في التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكن مصدرا عربيا أكد أن أبوظبي ستستأنف مشاركتها الاثنين المقبل، بعد نشر واشنطن طائرات في شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف.

وكان مسؤول عسكري أمريكي قال الخميس أن الولايات المتحدة نشرت في شمال العراق طائرات وطواقم متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ من أجل تسريع عمليات إنقاذ طياري التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في حال أسقطت طائراتهم.

وقال المسؤول «نحن نقوم بعملية إعادة تموضع» لطواقم الإنقاذ في شمال العراق لتصبح أقرب إلى ميدان القتال، وذلك بهدف تسهيل عمليات إنقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها الجهاديون، في محاولة لتجنب ما حدث مع الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» الذي احتجزه التنظيم  ثم أحرقه حيا.

ومن شأن هذا الإجراء أن يقصر المدة الزمنية التي تستغرقها طائرات البحث والإنقاذ للوصول إلى الطيارين الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها جهاديو «الدولة الإسلامية». وقبل هذا القرار كانت طواقم الانقاذ متمركزة في الكويت.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» ذكرت الخميس أن الإمارات، التي علقت في نهاية كانون الأول/ديسمبر مشاركتها في الضربات الجوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا بعد احتجاز الطيار الأردني، اشترطت نشر هذا الطراز من الطائرات للعودة عن قرارها بتعليق عملياتها الجوية ضد مواقع التنظيم.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي رفيع أن وزير الخارجية الإماراتي سأل السفيرة الأميركية «باربرا ليف» عن أسباب عدم نشر واشنطن مزيدا من الموارد في شمال العراق لانقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم.

لكن مسؤولا أمريكيا آخر أكد أنه «ما إن تحطمت الطائرة (الأردنية) حتى بدأت فورا عمليات بحث جوية مكثفة وتم إرسال فرق إسعاف إلى آخر موقع معروف للطيار».

وأضاف «لم نتمكن من تحديد مكان الطيار قبل ان تحتجزه قوات الدولة الإسلامية».

ومن جهة أخرى، واكبت طائرات أمريكية الخميس طائرات أردنية فوق سوريا حيث شنت ضربات انتقامية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» ردا على إحراقه الطيار الأردني «معاذ الكساسبة» حيا.

وقال مسؤول في البنتاغون أن طائرات اف-16 واف-22 أمريكية تولت حماية مقاتلات أردنية خلال مهمة، في حين تولت طائرات أمريكية تزويدها بالوقود والمراقبة في مهمة دعم إضافي.

ويضم التحالف ضد «الدولة الإسلامية» بقيادة الولايات المتحدة العديد من الدول العربية بينها السعودية والأردن اللذان يشنان غارات جوية في سوريا منذ ايلول/سبتمبر.

المصدر | الخليج الجديد+ القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الإمارات الكساسبة التحالف الدولي

لماذا علقت الإمارات عملياتها العسكرية ضمن التحالف الدولي لمواجهة «داعش»؟

رغم الضربات الجوية .. «الدولة الإسلامية» تتشبث بمواقعها على الأرض

«أوباما» لقادة جيوش التحالف: الحملة على «الدولة الإسلامية» ستكون "طويلة الأمد"

الإمارات تطالب التحالف الدولي بضرورة تسليح العشائر السنّية في العراق لمواجهة «الدولة الإسلامية»

المغرب يجمد مشاركته فى التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»

الإمارات تنشر سرب طائرات مقاتلة في الأردن و«قرقاش»: علي العرب قيادة التصدي للإرهاب

«تايمز»: السعودية والإمارات غير راضيتين عن سياسة أمريكا تجاه «الدولة الإسلامية»

«هافينجتون بوست»: كرة القدم .. معركة الإمارات القادمة لتحسين صورتها