المغرب يجمد مشاركته فى التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»

السبت 7 فبراير 2015 01:02 ص

أكدت مصادر دبلوماسية بالرباط أن المغرب جمد مشاركته في الضربات الجوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وأضافت أن «الطائرات المغربية لم تعد تشارك منذ الثلاثاء الماضي في الهجمات الجوية التي تشنها قوات التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وذلك منذ إعدام التنظيم للطيار الأردني «معاذ الكساسبة»، وفقاً لموقع «القدس العربي».

وامتنع وزير الخارجية المغربي «صلاح الدين مزوار»، عن التعقيب على قضية امتناع الإمارات عن المشاركة في الضربات ضد التنظيم، قائلاً: «إن هذه الضربات مسائل تهم الإمارات، لأن المغرب انخرط إلى جانب هذه الدولة تحت قيادتها، إذن هذه المسائل بالطبع تهم الدولة الإماراتية».

ويتحفظ المغرب على إعلان مشاركته في الضربات التي تشنها قوات التحالف منذ شهور ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وكانت تقارير صحفية أجنبية كشفت، في وقت سابق، امتناع المغرب عن المشاركة في الضربات.

وقال «مصطفى الخلفي»، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية: إن بلاده «سبق أن أعلنت عن مقاربة خاصة فيما يتعلق بمواجهة التهديدات الإرهابية، وما يرتبط بها على مستوى الشرق الأوسط، وأي جديد سيتم الإعلان عنه».

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، «جوش إيرنست»، قال: إن «الإمارات ما تزال عضواً مهماً وفعالاً في جهود مكافحة داعش.. ما يزال هنالك دور مهم جداً للإماراتيين ليلعبوه فيما يتعلق بالعديد من الجوانب الأخرى ضمن استراتيجيتنا في محاربة داعش على النطاق الدولي الأوسع».

ورفض المتحدث تأكيد أو نفي ما يتردد عن تعليق الإمارات مشاركتها بـ«غارات»؛ خشية من وقوع طياريها في الأسر كما حدث مع الكساسبة (27 عاماً)، الذي أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية، الثلاثاء الماضي، قتله حرقاً.

لكن «إيرنست» ألمح إلى صحة هذا الأمر بقوله: «ليس شرطاً أن يكون الدور الإماراتي عسكرياً، فيمكن للإمارات تقديم مساعدات إنسانية لأولئك الذين نزحوا من عنف داعش، أو مساعدتنا في محاربة المقاتلين الأجانب، أو العمل على نقض خطاب داعش، الذي يهدف إلى تحويل الناس في أنحاء الأرض إلى متشددين».

وكانت مصادر دبلوماسية عربية قد قالت  أن دولة الإمارات ستستأنف الاثنين المقبل مشاركتها في التحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية».

وتوقع مسؤول أمريكي رفيع مساء الجمعة في ميونيخ بعد اجتماع عقده وزير الخارجية «جون كيري» مع وزراء من دول الخليج من ضمنهم وزير الخارجية الشيخ «عبدالله بن زايد» أن الإمارات ستستأنف على الأرجح مشاركتها في التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، لكن مصدرا عربيا أكد أن أبوظبي ستستأنف مشاركتها الاثنين المقبل، بعد نشر واشنطن طائرات في شمال العراق لانقاذ طياري التحالف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية المغرب التحالف الدولي الكساسبة

الإمارات تستأنف الاثنين مشاركتها في الضربات ضد «الدولة الإسلامية»

الأردن يثأر لـ«الكساسبة» وينفذ حكم الإعدام بحق «الريشاوي» و«الكربولي» فجرا

مغاربة ينسحبون احتجاجا على عرض «ضاحي خلفان» خريطة للمغرب بدون الصحراء

السلطات المغربية تكشف عن عائلات كاملة من مواطنيها بين صفوف «الدولة الإسلامية»

تفكيك خلية إرهابية بالمغرب كانت تعتزم تجنيد مغاربة للإلتحاق بـ«الدولة الإسلامية»

الإمارات تنشر سرب طائرات مقاتلة في الأردن و«قرقاش»: علي العرب قيادة التصدي للإرهاب

«تايمز»: السعودية والإمارات غير راضيتين عن سياسة أمريكا تجاه «الدولة الإسلامية»

المغرب يفكك «خلية إرهابية» تستقطب متطوعين للقتال مع «الدولة الإسلامية»

واشنطن توضح دور السعودية والإمارات في التحالف ضد «الدولة الإسلامية»