«بان كي مون» بعد لقائه العاهل السعودي: يجب أن تتم إعادة الشرعية للرئيس «هادي»

الأحد 8 فبراير 2015 08:02 ص

دعا الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» الأحد الى إعادة شرعية الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» الذي استقال بسبب سيطرة الحوثيين على صنعاء، معتبراً أن الوضع في اليمن «يتدهور بشكل خطير».

وأضاف، بعد محادثات أجراها اليوم مع العاهل السعودي الجديد الملك «سلمان بن عبد العزيز»، قائلا: «يجب أن تتم إعادة شرعية الرئيس هادي».

وقال «بان كي مون» إن الوضع في اليمن «كان موضوعًا رئيسيًا» في محادثاته في المملكة حيث التقى أيضا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي «عبد اللطيف الزياني» ووزير النفط «علي النعيمي».

وأعرب «بان كي مون» عن قلقه «إزاء قيام الحوثيين والرئيس السابق (علي عبدالله) صالح بتقويض عملية الانتقال السياسي» في اليمن؛ وذلك في إشارة الى قيامهم بحل البرلمان، وبتشكيل لجنة أمنية لإدارة شؤون البلاد تمهيدا لتشكيل مجلس رئاسي.

وبعد الاجتماع، أثنى بان كي مون على جهود المملكة في دعم القضايا الإنسانية، وخاصة دعم اللاجئين في سوريا، إضافة إلى جهودها في حل النزاعات في مناطق الصراع في دول المنطقة، التي تشهد العديد من النزاعات، وسعيها إلى تهدئة الأوضاع.

وبعد فصول من السيطرة التدريجية على زمام الامور في صنعاء، حل الحوثيون الجمعة البرلمان في «إعلان دستوري» وشكلوا لجنة أمنية عليا لإدارة شؤون البلاد الى حين تشكيل مجلس رئاسي، الأمر الذي اعتبرته دول مجلس التعاون الخليجي «انقلابًا على الشرعية».

وتعد دول مجلس التعاون الخليجي هي الراعية لعملية الانتقال السياسي في اليمن.

وسيطر الحوثيون في 21 أيلول/سبتمبر على صنعاء، ووقعوا في اليوم ذاته على اتفاق للسلام وتقاسم السلطة مع باقي الأحزاب، إلا أن تنفيذ الاتفاق قد فشل.

وسيطر الحوثيون في 20 كانون الثاني/يناير على دار الرئاسة، ثم أبرموا اتفاقاً جديداً مع الرئيس «هادي»، لكنه فشل مجددًا، ما دفع بالرئيس الى الاستقالة مع الحكومة.

وفشلت مشاورات سياسية أجراها المبعوث الأممي «جمال بن عمر» بين مختلف الأحزاب اليمنية في التوصل الى حل للأزمة الناجمة عن استقالة الرئيس «عبد ربه منصور هادي» وحكومة «خالد بحاح».

وغادر «بن عمر» اليمن قبيل قيام الحوثيين بـإصدار إعلانهم الدستوري الذي ترفضه معظم المكونات السياسية والقبلية للبلاد، بما في ذلك حزب الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» حليف الحوثيين..

 

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

بان كي مون الملك سلمان اليمن انقلاب الحوثي

«عبدالملك الحوثي»: «الإعلان الدستوري» خطوة شرعية وسنتصدي لأي محاولة ضدها

«القدس العربي»: الانقلاب الحوثي أدخل اليمن نفقا مظلما ومنح إيران ورقة قوة إقليمية إضافية

«الحوثي» يبرر انقلابه بتهاون الرئاسة في محاربة القاعدة ومجلس الأمن يتمسك بشرعية «هادي»

«هادي» يتمسك باستقالته و«منظمة التعاون الإسلامي» تدين «انقلاب الحوثيين»

دول الخليج تصف استيلاء «الحوثيين» على اليمن بــ«الانقلاب»

«هادي» يتمكن من الوصول إلي عدن .. والحوثيون ينهبون منزله في صنعاء

«هادي» يتمسك بالشرعية ويدعو الجيش والأطراف الإقليمية والدولية لعدم شرعنة الانقلاب الحوثي

ماذا يعني أن تتفق الرياض وواشنطن عـلـى «حـل سياسـي» للأزمـة اليمنيـة؟

«مجتهد»: اتصالات سرية بين السعودية و«الحوثيين» للتوصل إلى حل يحفظ مكاسبهم